عادي

أوكرانيا تقيم إدارة عسكرية في كورسك.. وروسيا تعلن تصفية 2640 مقاتلاً

19:26 مساء
قراءة دقيقتين

الخليج - وكالات
أعلنت أوكرانيا، الخميس، إقامة إدارة عسكرية في منطقة كورسك الروسية، حيث تشن قواتها هجوماً غير مسبوق منذ السادس من أغسطس/ آب الجاري، مؤكدة سيطرتها الكاملة على مدينة سودجا الروسية، فيما أكدت موسكو تصفية 2640 عسكرياً خلال هذا التوغل.
وفي مؤشر إلى نية أوكرانيا في ترسيخ وجودها في المناطق التي سيطرت عليها في روسيا، قال قائد الجيش الأوكراني أولكسندر سيرسكي، خلال اجتماع مع الرئيس فولوديمير زيلينسكي، إن هذه الإدارة مكلفة تولي شؤون المنطقة وضمان الأمن فيها، والإشراف على المسائل اللوجستية للقوات الأوكرانية.
وأضاف سيرسكي أن القوات الأوكرانية تواصل التقدم، واستولت على ما يصل إلى 1.5 كيلومتر في الساعات الـ24 الماضية.
وأبلغ سيرسكي الرئيس الأوكراني في مقطع فيديو بأن قوات كييف تقدمت 35 كيلومتراً في منطقة كورسك الروسية، منذ أن بدأت توغلاً الأسبوع الماضي.
وتوغل كييف داخل أراضي روسيا، الأسبوع الماضي، باغت موسكو؛ إذ استعاد الجيش الأوكراني بذلك زمام المبادرة من القوات الروسية التي تحرز تقدماً بطيئاً لكن ثابتاً طوال العام في شرق البلاد.
وقال سيرسكي، إن القوات الأوكرانية سيطرت على 82 منطقة سكنية خلال التوغل، فضلاً عن منطقة بمساحة 1150 كيلومتراً مربعاً.
وأضاف في بيان: «نتقدم في منطقة كورسك. وأنشأنا مكتب قيادة عسكرية لضمان الأمن وتلبية احتياجات السكان المحليين».
كما أعلن زيلينسكي على «تيليغرام»، «استكمال تحرير مدينة سودجا من أيدي العسكريين الروس»، في أكبر انتصار للقوات الأوكرانية منذ بدء هجومها في المنطقة الحدودية.
من جهة أخرى، أعلنت وزارة الدفاع الروسية، أن خسائر قوات كييف منذ بدء هجومها على كورسك بلغت 2640 عسكرياً، و37 دبابة و32 مدرعة، إضافة إلى عشرات من أنظمة الدفاع الصاروخية والمدافع ومحطات الحرب الإلكترونية.
وجاء في بيان الوزارة، أن قوات «الشمال» الروسية صدت هجوم اللواء 115 الأوكراني على محور كريمياني، حيث بلغت خسائر الجيش الأوكراني خلال الـ 24 ساعة الماضية 90 جندياً، و5 مدرعات «برادلي» أمريكية، و6 عربات أخرى مدرعة.
وأعلنت الوزارة تحرير قرية كروبيتس، وتأمين حماية مناطق فارفاروفكا وسافونوفكا وشيبتوخوفكا وألكسيفسكي وماتفيفكا، مشيرة إلى أنه تم في خلال هذه العملية تدمير 92 آلية بينها 5 مدرعات «برادلي»، و14 مدرعة أخرى، و8 مركبات و5 مدافع، وراجمة صواريخ.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/yy3d3d38

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"