عادي

«التراث العطري» يفوح من قبرص

20:17 مساء
قراءة دقيقة واحدة
فيلاكتيس لازارو مؤسس منتزه قبرص للعطور يختبر مجموعة متنوعة من أجهزة صنع العطور القديمة - أواني العطور القديمة في قبرص، يعود تاريخ زجاجة شخصية أنثوية إلى نحو 550 قبل الميلاد

الشارقة: عائشة خمبول الظهوري
في قلب البحر الأبيض المتوسط، يبرز التراث العطري لقبرص من خلال حديقة العطور التي أنشأها فيلاكتيس لازارو، وعلى الرغم من أن الرائحة قد تبدو فرنسية في البداية، إلا أن مصدرها يعود إلى عصور أقدم بكثير من العطر الفرنسي الشهير Chypre، الذي ابتكره فرانسوا كوتي في عام 1917، إذ عُرفت قبرص بإنتاج العطور العشبية، مثل إكليل الجبل والبرغموت والصنوبر منذ نحو 4000 عام خلال العصر البرونزي، وكانت محل تقدير في شرق البحر الأبيض المتوسط.
في أواخر عام 2018، افتتح لازارو حديقة العطور عند سفح جبال ترودوس، بالقرب من قرية كوراكو، لتكريم هذا التراث القديم وإحيائه، وتضم الحديقة أكثر من 50 نوعاً من النباتات العطرية، كما تتيح للزوار تجربة صناعة العطور القديمة، إذ إن إحياء الأساليب القديمة من خلال التجارب العملية لأجهزة التقطير التاريخية يعمل على إنعاش الفن العطري القبرصي في العصر الحديث.
بالإضافة إلى اكتشاف علماء الآثار في عام 2003 مصنعاً قديماً لصناعة العطور في بيرجوس، ويبرز ذلك مدى تطور الحرفة في تلك الحقبة. إضافة إلى ذلك، وجدت دلائل على استخدام الزيت العطري من قبرص كهدايا دبلوماسية في مصر لتعزيز قيمته التاريخية على مر العصور.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/2c8byvrn

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"