عادي
من بين 2006242 طالباً وطالبة شاركوا في تصفيات الدورة الثامنة

عمر عبد اللطيف بطل تحدي القراءة على مستوى الأزهر الشريف

00:03 صباحا
قراءة 3 دقائق
خلال تتويج عمر عبد اللطيف

دبي: «الخليج»
أحرز الطالب عمر محمد السيد عبد اللطيف لقب بطل تحدي القراءة العربي في دورته الثامنة على مستوى الأزهر الشريف في جمهورية مصر العربية، من بين 2006242 طالباً وطالبة، مثلوا 9600 معهد أزهري وتحت إشراف 7900 مشرف ومشرفة قراءة.
جرى تتويج الطالب عمر محمد السيد عبد اللطيف من الصف الثاني الثانوي في معهد بنين الطور النموذجي التابع بمحافظة جنوب سيناء باللقب، خلال الحفل الختامي للدورة الثامنة من تحدي القراءة العربي على مستوى الأزهر الذي شهدته العاصمة المصرية في القاهرة بحضور فضيلة الأستاذ الدكتور محمد الضويني وكيل الأزهر الشريف، ومشاركة صالح السعدي نائب سفير دولة الإمارات لدى جمهورية مصر العربية، والدكتور عبد الكريم سلطان العلماء المدير التنفيذي لمؤسسة «مبادرات محمد بن راشد آل مكتوم العالمية» وعدد من المسؤولين والتربويين القائمين على مبادرة تحدي القراءة العربي، ومهتمين بالشأن الثقافي والتعليمي، إضافة إلى أولياء أمور الطلبة المشاركين في تصفيات الدورة الثامنة. وفي فئة أصحاب الهمم، ذهب المركز الأول إلى الطالب محمد أحمد حسن عبد الحليم من الصف الثاني الثانوي في معهد أبي قير الثانوي بمحافظة الإسكندرية.
وحققت الدورة الثامنة من تحدي القراءة العربي، التظاهرة القرائية الأكبر من نوعها باللغة العربية على مستوى العالم، أرقاماً قياسية، حيث وصلت المشاركات في الدورة الحالية إلى 28.2 مليون طالب وطالبة من 50 دولة يمثلون 229620 مدرسة، وبإشراف 154643 مشرفاً ومشرفة.
توسيع المدارك
وقال فضيلة الأستاذ الدكتور محمد الضويني: «تحمل مبادرة تحدي القراءة العربي رسالة عظيمة، تتمثل في نشر نور المعرفة وصون لغتنا العربية، لغة القرآن الكريم، وتشجيع القراءة والتحصيل والتنافس على بلوغ أعلى مراتب العلم بين الطلبة العرب، وهو ما يسهم في ترسيخ قيمنا الحضارية والإنسانية. وهذه الجهود المقدرة من قبل دولة الإمارات العربية المتحدة الشقيقة، ومؤسسة (مبادرات محمد بن راشد آل مكتوم العالمية)، تمنح أجيالنا الجديدة الإلهام والقدرة على توسيع المدارك، والاهتمام الأقصى بصون لغة الضاد وبذل الجهود من أجل الارتقاء بواقع المجتمعات العربية».
وأضاف: «المشاركة الدائمة في تحدي القراءة العربي، تترجم التقدير الكبير الذي يكنه الأزهر الشريف لهذه التظاهرة القرائية الفريدة، وهو ما تجسد في تشجيع طلاب وطالبات المعاهد الأزهرية على المشاركة في دورات التحدي، وتخصيص الوقت والجهد للقراءة المكثفة من أجل بناء الذات وتطوير القدرات، والمنافسة بجدارة على ألقاب هذه المبادرة التي تحصد النجاح تلو الآخر».
وتوجه فضيلة الأستاذ الدكتور محمد الضويني بالتهنئة إلى الفائزين والفائزات في الدورة الثامنة من تحدي القراءة العربي على مستوى الأزهر الشريف، وإلى أولياء أمور الطلبة والكوادر التعليمية في معاهد الأزهر الشريف، كما شكر جميع الجهات التي أسهمت في نجاح المنافسات.
صون اللغة العربية
من جانبه ثمن الدكتور عبد الكريم سلطان العلماء، الدور الحيوي الذي يلعبه الأزهر الشريف في صون اللغة العربية، وإسهاماته الكبرى في نشر العلم وتشجيع الأجيال الجديدة على القراءة، وامتلاك الأدوات المعرفية الكفيلة بصقل قدراتهم والمساهمة في تحسين حياة مجتمعاتهم نحو الأفضل. وقال: «تأتي المشاركة الواسعة من طلاب وطالبات معاهد الأزهر الشريف في الدورة الثامنة من تحدي القراءة العربي امتداداً للحضور المؤثر لطلبة الأزهر الشريف في جميع دورات التحدي، ولا شك في أن مشاركة أكثر من مليوني طالب وطالبة في الدورة الحالية ما كان لها أن تتحقق لولا الجهود الكبيرة التي بذلها الأزهر الشريف بمعاهده وكوادره، وتعاونه الوثيق مع مؤسسة (مبادرات محمد بن راشد آل مكتوم العالمية) في تنظيم التصفيات وتوفير الظروف الملائمة لنجاح المنافسات وتتويج الفائزين».
وبارك الدكتور عبد الكريم سلطان العلماء للفائزين والفائزات في الدورة الثامنة من تحدي القراءة العربي على مستوى الأزهر الشريف، كما توجه بالتهنئة إلى أولياء أمور الطلاب والطالبات، معرباً عن ثقته بأن طلبة الأزهر الشريف سيواصلون رحلة التميز وتقديم نماذج ملهمة في المثابرة والاجتهاد.
احتفالية كبرى
وكانت مؤسسة «مبادرات محمد بن راشد آل مكتوم العالمية» نظمت بالتعاون مع وزارة التربية والتعليم في جمهورية مصر العربية في 27 مايو الماضي، احتفالية حاشدة في القاهرة لتكريم أبطال تحدي القراءة العربي في دورته الثامنة، على مستوى مصر والتي شهدت حضوراً مصرياً غير مسبوق تمثل بمشاركة 18657721 طالباً وطالبة، من وزارة التربية والتعليم والأزهر الشريف.
وجاءت الاحتفالية الكبرى التي أقيمت في مركز المنارة للمؤتمرات الدولية في القاهرة، بمنزلة احتفاء بالمشاركة المصرية القياسية، كأكبر دولة مشاركة في التصفيات من بين 50 دولة.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/56pxxp5m

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"