عادي

لبنان.. مقتل شخصين بغارة إسرائيلية وحزب الله يرد بهجمات صاروخية

12:59 مساء
قراءة دقيقتين
حزب الله يعلن شن هجمات بالصواريخ والمسيّرات على شمال إسرائيل

بيروت - (أ ف ب)
أعلنت وزارة الصحة اللبنانية مقتل شخصين، الاثنين، في غارة إسرائيلية على جنوب لبنان، بينما رد حزب الله بشنّ هجمات بالصواريخ والمدفعية والمسيّرات على مواقع وقوات عسكرية في شمال إسرائيل.

هجوم إسرائيلي

وقالت وزارة الصحة في بيان: إن «غارة إسرائيلية على بلدة حولا هذا الصباح أدت إلى مقتل شخصين».
وأكدت الوكالة الوطنية للإعلام اللبنانية الرسمية مقتل شخصين جراء غارة «مسيّرة إسرائيلية» على منطقة حولا في جنوب لبنان.

مسيّرات انقضاضية

وفي المقابل شن حزب الله الاثنين، هجمات جديدة على قوات ومواقع عسكرية في شمال إسرائيل بالصواريخ والمدفعية والمسيّرات، وأكّد أن مقاتليه تصدّوا لجنود إسرائيليين «تسلّلوا» قرب الحدود اللبنانية ما أجبرهم على التراجع.
وقال حزب الله في بيان إن عناصره شنّوا «هجوماً جوياً متزامناً بأسراب من المسيّرات الانقضاضية» على موقعين عسكريين أحدهما ثكنة قرب مدينة عكّا الساحلية على بعد نحو 15 كيلومتراً من الحدود، والثاني قاعدة لوجستية.
وأشار البيان إلى أن الهجمات «أوقعت عدداً من القتلى والجرحى».
وبحسب البيان، فإن هجوم المسيّرات جاء «ردّاً على الاعتداء والاغتيال الذي نفذته إسرائيل في منطقة قدموس» في منطقة صور في جنوب لبنان.
وقال الجيش الإسرائيلي السبت إن قواته «قضت» على «قائد» في قوة الرضوان التابعة لحزب الله في غارة جوية على منطقة صور.
ومنذ الثامن من تشرين الأول/أكتوبر غداة بدء الحرب في قطاع غزّة إثر هجوم غير مسبوق لحركة حماس على جنوب إسرائيل، يتبادل حزب الله، القصف مع إسرائيل بصورة شبه يومية عبر الحدود.
وارتفع منسوب التوتّر في الفترة الأخيرة بعد مقتل القائد العسكري البارز في حزب الله فؤاد شكر بغارة إسرائيلية في الضاحية الجنوبية لبيروت. وتوعّد حزب الله بالرد على مقتله.
وقتل شكر قبل ساعات من اغتيال رئيس المكتب السياسي لحركة حماس إسماعيل هنيّة في طهران في ضربة نسبت إلى إسرائيل. وتوعّدت طهران بالرد أيضاً على مقتله.

تسلل

وأعلن حزب الله في وقت متأخر من ليل الأحد أن مقاتليه استهدفوا «بالأسلحة الصاروخية وقذائف المدفعية» جنوداً إسرائيليين عند رصدهم «تسلّل» مجموعة منهم قرب الحدود، ما أجبرهم على التراجع.

ثكنة عسكرية

وجدّد حزب الله صباح الاثنين، قصفه بالصواريخ والمدفعية على ثكنة عسكرية إسرائيلية «رداً على اعتداءات إسرائيل»، وفق ما ذكر في بيان.
وأدى التصعيد عبر الحدود إلى مقتل 582 شخصاً على الأقل في لبنان، غالبيتهم مقاتلون في حزب الله وما لا يقل عن 128 مدنياً، وفق تعداد لوكالة فرانس برس، استناداً إلى السلطات اللبنانية وبيانات نعي حزب الله والمجموعات الأخرى.
وأعلنت السلطات الإسرائيلية مقتل 22 عسكرياً و26 مدنياً على الأقل منذ بدء التصعيد، بينهم 12 في الجولان.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/5hbfsjwv

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"