عادي

اليابان تجري اختباراً لإزالة ترسبات نووية من مفاعل فوكوشيما

19:27 مساء
قراءة دقيقة واحدة

طوكيو-أ ف ب
أعلنت الشركة المشغلة لمحطة فوكوشيما للطاقة النووية في اليابان، الاثنين، أنها سترسل هذا الأسبوع مسباراً داخل مفاعل معطل لإجراء اختبار لإزالة ترسبات مشعة.
المسبار المجهز بذراع آلية، سيحتاج إلى أسبوع للوصول إلى الترسبات المشعة داخل المفاعل والظهور مع العينة الشهر المقبل. وتهدف شركة طوكيو للطاقة الكهربائية (تيبكو) لاستعادة عينة صغيرة من نحو 880 طناً من الترسبات المشعة التي يرجّح أن تكون داخل مفاعلات محطة الطاقة النووية التي ضربها تسونامي.
وستدرس العينة بحثاً عن أدلة على حال الأجزاء الداخلية للمفاعل ومحتوياتها الخطِرة، وهي خطوة حاسمة نحو وقف تشغيل المحطة. ويهدف وقف تشغيل محطة توليد الكهرباء إلى ضمان إمكان القيام بعملية التفكيك ومعالجة النفايات بأمان وفاعلية بدون آثار سلبية على البيئة. وأعلن مسؤول في شركة تيبكو خلال مؤتمر صحفي، الاثنين، «سنتحرك بحذر على أن تكون السلامة أولويتنا القصوى». وتحتوي الترسبات على مستويات إشعاعية مرتفعة، مما اضطر شركة تيبكو إلى تطوير روبوتات متخصصة قادرة على المقاومة للعمل في الداخل.
وتشكل إزالتها التحدي الأصعب في مشروع وقف تشغيل المحطة. ومن المتوقع أن يستمر العمل الضخم لإزالة التلوث وتفكيك المحطة عقوداً عدة. وكانت ثلاثة من مفاعلات فوكوشيما الستة تعمل عندما ضربها تسونامي في 11 مارس/آذار 2011، مما أدى إلى تدمير أنظمة التبريد وذوبانها، وتسبّب بأسوأ كارثة نووية منذ تشيرنوبيل.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/y34hhzn3

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"