عادي

أسهم أوروبا تستقر.. و«نيكاي» يصعد بعد تراجع الين

12:21 مساء
قراءة دقيقتين

لم تشهد الأسهم الأوروبية تغيرا يذكر، الثلاثاء في ظل إحجام المتعاملين عن الدخول في رهانات كبيرة قبيل بيانات رئيسية من منطقة اليورو، بينما سجل قطاع الطاقة أكبر الخسائر بعد انخفاض أسعار النفط العالمية.
وبحلول الساعة 0710 بتوقيت جرينتش، استقر المؤشر ستوكس 600 الأوروبي عند 514.87 نقطة بعد أن لامس أعلى مستوى في ثلاثة أسابيع في الجلسة الماضية.
وسجل قطاع النفط والغاز أكبر الخسائر على المؤشر القياسي بنزوله نحو واحد بالمئة مع انخفاض أسعار النفط الخام وسط تراجع المخاطر الجيوسياسية وضعف الطلب من الصين.
وارتفعت أسهم التكنولوجيا 0.6% بقيادة مكاسب سهم إيه.إس.إم.إل هولدينجز بواقع 1.3%.
وتترقب الأسواق بيانات أسعار المستهلكين في منطقة اليورو والتي من المقرر أن تصدر في 0900 بتوقيت جرينتش.
وانخفضت أسعار المنتجين الألمان 0.8% على أساس سنوي في يوليو /تموز، بما يتماشى مع التوقعات. وارتفع المؤشر داكس الألماني 0.2%.
ولم يطرأ تغير يذكر على المؤشر القياسي السويدي قبيل قرار البنك المركزي بشأن أسعار الفائدة.
وعلى صعيد الشركات، ارتفع سهم يوسك بنك 2.1% بعد أن أعلن البنك الدنمركي عن نتائج النصف الأول من العام.
الأسهم اليابانية
اختتم المؤشر نيكاي الياباني جلسة، الثلاثاء على ارتفاع في ظل موجة صعود واسعة النطاق، بدعم من تراجع الين ومكاسب أسهم التكنولوجيا، إذ استمرت التوقعات الاقتصادية الأمريكية المشجعة في دعم شهية المخاطرة عالميا.
وارتفع المؤشر نيكاي بأكثر من اثنين بالمئة خلال الجلسة قبل أن ينهي التعاملات مرتفعا 1.8% عند 38062.92 نقطة، وهو أعلى مستوى إغلاق له منذ الأول من أغسطس.
وصعد المؤشر توبكس الأوسع نطاقا 1.1 بالمئة إلى 2670.54 نقطة.
واقتفت أسهم التكنولوجيا المحلية أثر نظيرتها الأمريكية في الارتفاع مما ساهم في دعم مؤشر القياس الإجمالي، وتواصل وول ستريت التعافي من موجة بيع قوية شهدتها قبل أسبوعين.
وأعادت بيانات أمريكية حديثة توقعات الهبوط الناعم لأكبر اقتصادات العالم.
وتترقب الأسواق تصريحات رئيس مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي جيروم باول يوم الجمعة في جاكسون هول بحثا عن إشارات حول مسار أسعار الفائدة.
وصعد سهم مجموعة سوفت بنك، التي تركز على الذكاء الاصطناعي، 3.1%، في حين ارتفع سهم طوكيو إلكترون وأدفانتست المرتبطة بالرقائق 1.6% و2.1% على الترتيب. وزاد سهم تي.دي.كيه كورب 1.3%.
وتُتداول العملة اليابانية قرب 147.29 ين للدولار في أحدث تعاملات، ما دعم شركة تويوتا موتور، التي كسبت ما يزيد عن 1%، وغيرها من الأسهم المرتبطة بالتصدير.
ومن أصل 225 شركة مدرجة على المؤشر نيكاي، ارتفعت 204 أسهم وتراجع 20 سهما. ولم يتم التداول على سهم واحد.
وعلى صعيد الشركات، قفز سهم فاست ريتيلينج المالكة للعلامة التجارية للملابس يونيكلو 3.6 بالمئة ليكون أكبر الداعمين للمؤشر نيكاي.
وهوى سهم سيفن اند آي هولدينجز بأكثر من عشرة بالمئة، لتفقد الشركة بعض مكاسبها، الاثنين التي حققتها في أعقاب تلقيها عرض استحواذ من شركة أليمنتاسيون كوس-تار الكندية. (رويترز)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/mvvcmzp7

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"