عادي

قبيل زيارة «تاريخية» لكييف.. مودي يدعو للحوار لاستعادة السلام

18:38 مساء
قراءة دقيقتين
قبيل زيارة «تاريخية» لكييف.. مودي يدعو للحوار لاستعادة السلام

وارسو- أ.ف.ب

دعا رئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي، الخميس، في وارسو إلى «الحوار والدبلوماسية» لوضع حد للخلافات، معلناً أنه «لا يمكن حل أي مشكلة في ساحة المعركة»، وذلك قبيل زيارة تاريخية يقوم بها إلى أوكرانيا.
وزيارة أوكرانيا ستكون الأولى على الإطلاق التي يجريها رئيس وزراء للهند، علماً بأن آخر زيارة أجراها مسؤول هندي على هذا المستوى لبولندا تعود إلى 45 عاماً. وبولندا حليفة وثيقة لأوكرانيا وجارتها ومحطة مرور رئيسية لقادة أجانب لزيارة كييف.

حوار ودبلوماسية

وقال مودي خلال مؤتمر صحفي مع نظيره البولندي دونالد توسك: «الهند على قناعة كاملة بأنه لا يمكن حل أي مشكلة في ساحة المعركة».
وأضاف: «ندعم الحوار والدبلوماسية لاستعادة السلام والاستقرار في أقرب وقت ممكن، ولهذا فإن الهند مستعدة لتقديم كل المساهمات الممكنة مع الدول الصديقة لها».
ومن جانبه، رحب رئيس الحكومة البولندية برغبة مودي في الالتزام شخصياً بالتوصل إلى «نهاية سلمية وعادلة وسريعة للحرب».
وأضاف: «كلانا مقتنع بأن الهند يمكن أن تلعب دوراً مهماً جداً وإيجابياً في هذا المجال، ومن هنا تأتي أهمية هذه التصريحات، خصوصاً وأن رئيس الوزراء سيتوجه إلى كييف في غضون اثنتي عشرة ساعة تقريباً»، في زيارة «يمكن أن تأخذ طابعاً تاريخياً».
وشدد توسك على أن «التاريخ علم دولنا أهمية احترام القواعد والحدود ووحدة الأراضي».

تكثيف التعاون

وأعلن الزعيمان تكثيف المبادلات والتعاون، خصوصاً في المجال العسكري والزراعي والطاقة الخضراء. ووضع مودي إكليلاً من الزهور على النصب التذكاري للجندي المجهول في وسط وارسو، الخميس، ثم التقى بالرئيس البولندي أندريه دودا.
ومن المقرر أن يلتقي رئيس الحكومة الهندية أيضاً بممثلين عن مجتمع الأعمال البولندي، قبل مغادرته إلى كييف.
وبعيد وصوله إلى بولندا، الأربعاء، زار مودي نصباً تذكارياً لمهاراج هندي حمى أطفالاً بولنديين إبان الحرب العالمية الثانية. وعقد اجتماعاً، مساء الأربعاء، مع ممثلين عن الجالية الهندية في بولندا.

في كييف الجمعة

وفي كييف سيجري مودي محادثات مع الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي وسيناقش معه «آفاق التوصل إلى حل سلمي للنزاع الدائر في أوكرانيا»، وكذلك «تعميق الصداقة بين» الهند وأوكرانيا.
وكان رئيس الوزراء الهندي أثار غضب الرئيس الأوكراني بسبب زيارة إلى موسكو في مطلع تموز/يوليو، بعد ساعات على قصف روسي استهدف مدناً عدة في أنحاء أوكرانيا. وقد التُقطت صورة لمودي معانقاً الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في مقر إقامته الريفي، ما دانته كييف.
وسعى مودي إلى التوفيق بين العلاقات الودية التي تقيمها الهند تاريخياً مع روسيا والعمل على إقامة شراكات أمنية وثيقة مع بلدان غربية في مواجهة الصين، خصم بلاده الإقليمي.
وتجنّبت حكومته إدانة الحرب الروسية على أوكرانيا صراحة في شباط/فبراير 2022، واستعاضت عن ذلك بحض الطرفين على حل خلافاتهما عبر الحوار.
وتتحاشى الهند إدانة روسيا صراحة، وقد امتنعت عن التصويت على قرارات دولية تستهدف الكرملين.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/5rjwdat7

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"