عادي

«كادر» معارض أرشيفية في اليوم العالمي للتصوير بمصر

19:23 مساء
قراءة دقيقة واحدة

القاهرة: «الخليج»
نظم قطاع المتاحف المصرية بالتعاون مع عدد من المتاحف معارض أرشيفية تحت عنوان «كادر»، احتفالاً باليوم العالمي للتصوير الفوتوغرافي، الذي يوافق 19 أغسطس من كل عام.
وأوضح القطاع أن متحف الفن الإسلامي يعرض مجموعة من الصور الفوتوغرافية الأرشيفية والسلبيات الزجاجية (مثل نيجاتيف أفلام الكاميرا، لكن كان على الزجاج في الماضي)، التي تلقي الضوء على الشخصيات التي أثرت في تاريخ وتطور المتحف، في مراحله المختلفة، مثل عمال البناء والحفائر، وأفراد الأمن والشرطة وغيرهم، وكذلك صور الرموز التي تأثرت بالمتحف خلال زيارتها له.
أما المتحف اليوناني الروماني بالإسكندرية، فيعرض سلبيات زجاجية، وصوراً فوتوغرافية أرشيفية للإيطالي «بريتشيا»، المدير والمؤسس الثاني للمتحف، خلال زيارات رسمية لافتتاح المتحف، وخلال إشرافه على مواقع الحفائر المختلفة.
ويعرض متحف قصر المنيل مجموعة من الصور الفوتوغرافية الأرشيفية الخاصة بالأمير محمد علي وأسرته، وشرائح وأفلام نيجانيف نادرة.
بينما يعرض متحف جاير أندرسون صوراً فوتوغرافية عديدة من ألبومات الصور الفوتوغرافية التي توضح طرق الحفظ المختلفة للصور الفوتوغرافية، وكذلك شرائح «النيجاتيف»، المحفوظة داخل صندوق حفظ الأفلام.
أما متحف المركبات الملكية فيعرض صورة فوتوغرافية أرشيفية للملك فؤاد والملك فاروق اللذين ساهما في شراء الكثير من العربات الملكية، كما يعرض المتحف مجموعة صور فوتوغرافية للعاملين بمصلحة الركائب. وتظهر الصور بعض الخيول الخاصة بالمصلحة، بالإضافة إلى صورة سائق عربة إبراهيم باشا، الذي تولى أيضا تدريب الجياد، وقد أنعم عليه إبراهيم باشا بلقب الباشوية.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/5vanyjds

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"