عادي
منافسة قوية بين مراكز التسوق الكبرى والشعبية

تخفيضات العام الدراسي ترفع مبيعات لوازم التعليم والإلكترونيات 25%

23:12 مساء
قراءة 3 دقائق

 

 

دبي: حمدي سعد

رفعت استعدادات العائلات للعام الدراسي الجديد مبيعات لوازم الدراسة وأجهزة الكمبيوتر الشخصية والطابعات والسماعات وغيرها من المنتجات بنسبة تصل إلى 25% وسط منافسة قوية بين مراكز التسوق الكبرى والمراكز الشعبية ومواقع التجارة الإلكترونية التي تقدم منتجات دراسية في المتناول.

أكد مسؤولون في سلاسل بيع تقليدية وإلكترونية انتعاش السوق بفعل زيادة طلب العائلات على الأجهزة الإلكترونية استعداداً للعام الدراسي الجديد، مشيرين إلى طرح تخفيضات وعروض حصرية خلال هذه الفترة لزيادة المبيعات.

وسعت العائلات إلى اقتناص الفرص والتخفيضات عبر إجراء مقارنات بين أسعار المتاجر التقليدية والإلكترونية، أو البحث في المتاجر الشعبية التي تقدم أسعاراً تنافسية أو اللجوء إلى تجديد الأجهزة القديمة أو استبدالها بأخرى جديدة ودفع فرق السعر.

الصورة

زيادة المبيعات

قال محمد بدري، مدير مجموعة «إيروس» لتجارة الإلكترونيات: «إن الفترة التي تسبق العام الدراسي تسهم سنوياً في زيادة مبيعات أجهزة الكمبيوتر الشخصية والطابعات على وجه الخصوص بنسبة تتراوح بين 15 و 25%.

وأضاف أن تحول عمليات التدريس إلى الرقمنة في العديد من الجامعات والمدارس ترفع الطلب على أجهزة الكمبيوتر والأجهزة الذكية بشكل عام، كما ساعد التحول إلى أنظمة العمل المرن وعن بعد في رفع الطلب على الأجهزة.

وأشار بدري إلــى أن المنافسة القوية في سوق دولة الإمارات دفع الشركات المصنعة لأجهزة الكمبيوتر على طرح تخفيضات لطلاب الجامعات والمدارس على الأجهزة الحديثة، كما طرحــت «إيـــروس» عروضاً وتخفيضات إضافية على عشرات الأجهزة والمنتجات الحديثة.

أجهزة متطورة

من جانبه، قال فيكاس تشادا، الرئيس التنفيذي لشركة «جمبو» للإلكترونيات المحدودة: «نتوقع الوصول إلى نمو بواقع خانتين عشريتين مع بدء العام الدراسي الجديد، لا سيما في مبيعات الهواتف والساعات الذكية، حيث يبحث المتسوقون بشكل متزايد عن أجهزة بميزات متقدمة، لا سيما تلك التي تعتمد على الذكاء الاصطناعي وأن السوق يشهد ارتفاعاً ملحوظاً في الطلب على الأجهزة المتصلة.

وأضاف تشادا، أن «جمبو» متفائلة بشأن فرص النمو في قطاع الإلكترونيات الاستهلاكية خلال 2024، حيث أعلنت عن إطلاق عروض وتخفيضات بمناسبة العام الدراسي الجديد في الإمارات للطلاب والمعلمين على أجهزة الكمبيوتر المحمولة.

وأوضح تشادا، نقدم مجموعة واسعة من العروض، والتي تم تصميمها لجعل التكنولوجيا في متناول الجميع بالإضافة إلى برنامج مكافأة استبدال الكمبيوتر المحمول للعملاء باستبدال أجهزة الكمبيوتر المحمولة القديمة، سواء كانت تعمل أو لا تعمل وتتضمن الحملة إطلاق طُرُز حصرية من أجهزة الكمبيوتر المحمولة.

الضمان الممتد

بدوره، قال موديت نيغام، قسم التسويق في شركة MSI: «إن الشركة طرحت أجهزة الكمبيوتر المحمولة حديثة من مواكبة للعام الدراسي الجديد.

وأضاف، يهدف هذا العرض إلى جعل الحواسيب عالية الأداء أكثر وصولاً للمجتمع الأكاديمي وتشمل الشركاء المعتمدين المشاركين في هذا العرض، شرف دي جي، جمبو، فيرجن ميجاستور، إيروس، مجموعة الإرشاد للحاسبات، وكومبيوترونيكس». وأشار نيغام، إلى أن الشركة صممت عرضاً بمناسبة العام الدراسي الجديد لتزويد الطلاب والمعلمين بالأدوات التي يحتاجون إليها.

وقال محمد هليلي، المدير العام لشركة «لينوفو» في منطقة الخليج: «إن الشركة أطلقت مجموعة من الحواسيب الجديدة المدعومة بالذكاء الاصطناعي لإتاحة الفرصة لتجربة التكنولوجيا المتطورة من خلال الاستفادة من الذكاء الاصطناعي والتعلم الآلي في إعداد النصوص وتحرير الصور».

«أمازون» تطرح تخفيضات إلى 50 %

قال ستيفانو مارتينيلي، نائب رئيس «أمازون» في دول مجلس التعاون الخليجي: «مع العام الدراسي الجديد، تبحث العائلات في دولة الإمارات عن تشكيلة واسعة من المنتجات ذات الأسعار المميزة مع خدمة التوصيل السريعة، وهذه هي الركائز الـ 3 التي تحظى باهتمام المتسوقين في الوقت الحالي.

وأضاف مارتينيلي، أن«أمازون الإمارات»أطلقت تخفيضات العودة إلى المدارس خلال شهر أغسطس/آب وحتى 5 سبتمبر/أيلول بخصومات تصل إلى 50%، على مجموعة واسعة من المستلزمات المدرسية والجامعية بما في ذلك الحقائب والقرطاسية والملابس والإلكترونيات وأجهزة الكمبيوتر المحمولة والأجهزة اللوحية. وأكد مارتينيلي، أن قطاع التجارة الإلكترونية يشهد نمواً متسارعاً في دولة الإمارات وبينما يواصل المستهلكون الإنفاق عبر الإنترنت نجد تحولاً واضحاً في سلوكهم يتمثل في التركيز على القيمة التي توفرها هذه التجربة والقدرة على تحمل التكاليف، كما نشهد تزايداً في وعي المتسوقين فيما يتعلق بالأسعار، حيث تؤكد أحدث أبحاثنا حول سلوك المستهلك أن 79% من المتسوقين في دولة الإمارات يبحثون عن التخفيضات والعروض والخصومات عند التسوق عبر الإنترنت.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/muz9vtcj

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"