عادي
وفّروا 99 ألف وحدة

66 ألف متبرع بالدم في أبوظبي خلال 2023

14:23 مساء
قراءة دقيقتين
66 ألف متبرع في أبوظبي خلال 2023

أبوظبي: عماد الدين خليل
بلغ عدد المتبرعين بالدم في أبوظبي خلال العام الماضي 2023، نحو 66 ألفًا، بنسبة زيادة 37.53 %، مقارنة بعام 2022، وأسهم المتبرعون في توفير 99 ألف وحدة دم، وفقاً لآخر إحصاءات خدمات بنك الدم - أبوظبي، إحدى الخدمات الاستراتيجية التابعة لدائرة الصحة - أبوظبي، والتي تديرها شركة أبوظبي للخدمات الصحية «صحّة».
ودعت الدائرة أفراد المجتمع ممن تتراوح أعمارهم بين 18 إلى 65 سنة، ويتمتعون بصحة جيدة، ولا يعانون أي مشاكل صحية، ولم يقوموا بالتبرع خلال 56 يوماً السابقة، للمساهمة في التبرع بالدم وإنقاذ الأرواح.
وأشارت إلى أن المرضى ليسوا وحدهم المستفيدين من التبرع بالدم، فهناك فوائد صحية كبيرة تعود على المتبرع، أهمها مساعدته على اكتشاف مشاكل صحية محتملة، وتقليل مستوى الحديد الزائد في الدم، وتحفيز الجسم لإنتاج خلايا الدم، وتقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب، والكبد، والسرطان، وخفض مستويات الكوليسترول.
كما أن وحدات الدم التي يتم التبرع بها يستفيد منها أي مريض يحتاج إلى نقل دم، كضحايا حوادث الطريق، وضحايا الحريق، ومرضى فقر الدم (الثلاسيميا والأنيميا المنجلية)، والنساء المصابات بمضاعفات الحمل، ومرضى اضطرابات النزف (الهيموفيليا)، والمرضى الذين يخضعون لعمليات جراحية، ومرضى السرطان، والمرضى الخاضعين لعمليات زراعة الأعضاء، وحديثي الولادة.
وتشجع الهيئات الصحية الأفراد على التبرع بشكل منتظم، ويمكن القيام بذلك من خلال حملات يعلن عنها على مدار العام، وتعتبر عملية التبرع بالدم في الدولة آمنة تماماً، ولا تؤدي للإصابة بأي مرض على الإطلاق، حيث يلتزم الطاقم الطبي بأحدث وأفضل المعايير العالمية، كما أن الأدوات المخصصة معقمة وتستخدم لمرة واحدة فقط.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/bddzv92r

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"