عادي

الاتحاد الأوروبي: لا نزال نشعر بقلق بالغ حيال أزمة فنزويلا

14:26 مساء
قراءة دقيقة واحدة

بروكسل - (أ ف ب)
أكد الاتحاد الأوروبي أنه لا يزال يشعر بقلق بالغ حيال الأزمة السياسية في فنزويلا بعد فوز نيكولاس مادورو بالانتخابات الرئاسية التي جرت في تموز/يوليو ورفضت نتائجها المعارضة، على ما جاء في بيان لمسؤول الخارجية في التكتل.
النتائج الكاملة
وذكر الاتحاد الأوروبي أنه «لن يتم قبول واعتماد سوى النتائج الكاملة التي يمكن التحقق منها بشكل مستقل».
ولم تقدم السلطات الفنزويلية بعد «الأدلة الدامغة اللازمة لتأكيد العملية الانتخابية»، وفقاً للشروط التي حددها فريق من خبراء الأمم المتحدة، بحسب الاتحاد الأوروبي.
وجددت الدول الأعضاء الـ27 دعوتها للمجلس الوطني الانتخابي إلى نشر محاضر جميع مراكز الاقتراع.
وأكد التكتل في هذا الصدد أنه وفقاً للمحاضر المتاحة، يبدو أن مرشح المعارضة إدموندو غونزاليس أوروتيا «فاز في الانتخابات الرئاسية بأغلبية ساحقة».
كما حث البيان السلطات الفنزويلية على «احترام حق الفنزويليين في التظاهر السلمي والتعبير عن آرائهم السياسية دون خوف من الانتقام».
استدعاء
دعت زعيمة المعارضة الفنزويلية ماريا كورينا ماتشادو مواطنيها مساء السبت للنزول إلى الشوارع في 28 آب/أغسطس، بعد شهر على إعادة انتخاب الرئيس نيكولاس مادورو.
واستدعت النيابة العامة الفنزويلية الاثنين زعيم المعارضة غونزاليس أوروتيا الذي لم يظهر للعلن منذ شهر، في إطار تحقيق جنائي.
وكان المجلس الوطني الانتخابي أعلن فوز مادورو (61 عاماً) بنسبة 52% من الأصوات، من دون أن ينشر محاضر مراكز الاقتراع بدعوى أنه تعرض لقرصنة إلكترونية، وهو ما شكّكت فيه المعارضة.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/25y8bn6y

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"