عادي

اليونان تطلب مساعدة أوروبية لمكافحة حرائق الغابات

19:40 مساء
قراءة دقيقتين

أثينا- أ ف ب
أعلن الاتحاد الأوروبي، الاثنين، أن أربع دول ستوفد عناصر إطفاء إلى اليونان، بعدما طلبت المساعدة لمكافحة حريق غابات ضخم يستعر قرب أثينا.
وقال الناطق باسم المفوضية الأوروبية بالاز أوجفاري في بيان،: إنه تم «تفعيل آلية الاتحاد الأوروبي للحماية المدنية بطلب من السلطات اليونانية»، مضيفاً أن إيطاليا وفرنسا والجمهورية التشيكية ورومانيا سترسل وحدات للمساعدة.
وجاء ذلك بعدما أمرت السلطات اليونانية الاثنين بإخلاء بلدات جديدة في ضاحية شمال شرقي أثينا، بعد إخلاء مدينة ماراثون التاريخية، بمواجهة حريق هائل اندلع الأحد، ويواصل الاتساع مقترباً بسرعة من العاصمة.
وقال سيموس روسوس رئيس بلدية شالاندري، إحدى كبرى المدن في شمال شرق أثينا، لقناة التلفزيون العامة: «اي آر تي» إنه طلب إخلاء الأحياء الأكثر قرباً من الحريق.
وأوضح: «بسبب اتجاه الرياح، قررنا إجراء عملية إخلاء وقائية. الحريق قريب جداً».
وأخليت ما لا يقل عن خمس بلدات صباح الاثنين، فضلاً عن مستشفيين أحدهما للأطفال والآخر عسكري في بينتيلي على مسافة 15 كيلومتراً شمال شرق العاصمة. ونُقل 29 طفلاً أُدخلوا مستشفيات إلى مستشفيات أخرى تقع في أثينا، بحسب رئيس اتحاد موظفي المستشفيات الحكومية ميخاليس ياناكوس.
وأُصيب عنصرا إطفاء فيما أُدخل 13 شخصاً المستشفى لمشاكل تنفسية، بحسب المتحدث باسم فرق الإطفاء.
وأدى الحريق ليل الأحد/الاثنين إلى إخلاء ثماني قرى ومدينة ماراثون التاريخية على مسافة 40 كيلومتراً شمال شرق أثينا والتي تُعِد أكثر من سبعة آلاف نسمة، نقلوا إلى مدينة نيا ماكري الساحلية.
وقال رئيس بلدية ماراثون ستيريوس تسيركاس: «نواجه كارثة تاريخية. بلديتنا بكاملها عرضة للنيران وتعيش أوقاتاً صعبة».
وأفادت شبكة «إي آر تي» بأن الحريق بات يمتد على أكثر من 30 كيلومتراً، وألسنة النيران يبلغ ارتفاعها أحيانا أكثر من 25 متراً.
وأفاد وزير الدفاع المدني فاسيليس كيكيلياس بأنه تم نشر 670 عنصر إطفاء و183 آلية فيما تُحلّق 32 طائرة فوق المنطقة. وقال: «الرياح لا تزال اليوم بقوة 7 من أصل 13 على مقياس بوفور. على الرغم من تدخل سريع أمس، خلال خمس دقائق فقط، لم نتمكن من السيطرة على الحريق».
وقال عنصر الإطفاء مارينوس بيريستيروبولوس في غراماتيكو لوكالة فرانس برس: «نعمل 24 ساعة على 24. انتشر الحريق بسرعة كبيرة بسبب الرياح القوية».
ومع وصول الدخان إلى العاصمة اليونانية، نبّه اتحاد أطباء الرئة إلى ضرورة تجنب ممارسة الرياضة في الهواء الطلق وتخفيف الحوامل والأشخاص الضعفاء من رحلاتهم في الهواء الطلق.
وحذّر وزير الدفاع، السبت، من أن نصف البلاد تواجه مخاطر كبيرة باندلاع حرائق حتى 15 أغسطس/آب الجاري، على أقل تقدير بسبب درجات الحرارة المرتفعة.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/25atxd3z

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"