عادي
برشلونة وريال لتعويض خيبتهما القارية

يوفنتوس على بعد نقطة من الفوز بلقب إيطاليا غداً

02:07 صباحا
قراءة 6 دقائق

تتجه الأنظار غداً الأحد إلى تورينو، حيث ستكون الفرصة مثالية أمام يوفنتوس لكي يحتفل باللقب بين جماهيره، وذلك عندما يستضيف باليرمو في المرحلة الخامسة والثلاثين من الدوري الإيطالي لكرة القدم .

ويدخل فريق المدرب أنتونيو كونتي إلى هذه المباراة وهو بحاجة إلى نقطة فقط من أجل حسم اللقب للمرة الثانية على التوالي والتاسعة والعشرين في تاريخه، كونه يتصدر الترتيب بفارق 11 نقطة عن ملاحقه نابولي قبل أربع مراحل على انتهاء الموسم .

يبدو يوفنتوس على اتم الاستعداد للاحتفال باللقب بين جماهيره، خصوصاً أنه خرج فائزاً من المراحل السبع الأخيرة، كما تغلب على باليرمو في المباريات الثلاث الأخيرة التي جمعتهما، كما أن فريق جزيرة صقلية يقبع في المركز السابع عشر بنفس عدد نقاط جنوى الثامن عشر .

وقد يتوج يوفنتوس باللقب حتى في حال خسارته أمام باليرمو الذي لم يذق طعم الهزيمة في المراحل الخمس الأخيرة، وذلك لأن ملاحقه نابولي يختتم المرحلة غداً الأحد بمباراة صعبة للغاية أمام إنتر ميلان الساعي إلى إنقاذ موسمه من خلال ضمان المشاركة في الدوري الأوروبي يوروبا ليغ .

ومن المتوقع أن يحسم نابولي المركز الثاني المؤهل مباشرة إلى دوري الأبطال الموسم المقبل، كونه يتقدم بفارق 7 نقاط عن أقرب ملاحقيه ميلان الذي يواجه منافسة شرسة على المركز الثالث الأخير المؤهل إلى المسابقة الأوروبية الأم مع فيورنتينا الذي يتخلف عن فريق المدرب ماسيميليانو اليغري بفارق نقطة فقط .

ويخوض ميلان مباراة سهلة غداً أيضاً أمام مضيفه تورينو، فيما يواجه فيورنتينا اليوم السبت اختباراً صعباً أمام ضيفه روما الذي يأمل المحافظة على آماله الضئيلة بدوري الأبطال كونه يتخلف بفارق 7 نقاط عن المركز الثالث . وفي المباريات الأخرى، يلعب اليوم كييفو مع كالياري، وغداً الأحد، أودينيزي مع سمبدوريا، ولاتسيو مع بولونيا، وبارما مع أتالانتا، وجنوى مع بيسكارا، وكاتانيا مع سيينا .

إسبانيا

يأمل كل من برشلونة وريال مدريد في تضميد جراحه من خلال الفوز على ملعبه ضمن فعاليات المرحلة الرابعة والثلاثين من الدوري الإسباني لكرة القدم بعد الخروج المؤلم لكل منهما في الأيام القليلة الماضية من الدور قبل النهائي لدوري أبطال أوروبا .

ويستطيع برشلونة أن يعزي جماهيره ويحفظ ماء الوجه من خلال حسم لقب الدوري الإسباني بأسرع ما يكون خاصة مع تفوقه في الصدارة بفارق 11 نقطة على ريال مدريد صاحب المركز الثاني قبل خمس مباريات فقط لكل من الفريقين في المسابقة .

وإذا فشل الريال في التغلب على بلد الوليد اليوم السبت وحقق برشلونة الفوز على ضيفه ريال بيتيس غداً الأحد، سيحسم لقب الدوري الإسباني رسمياً لبرشلونة بغض النظر عن نتائج المراحل الأربع التالية .

وينتظر أن يغيب ميسي عن لقاء بيتيس غداً الأحد كما يعاني برشلونة من غياب كل من كارلوس بويول وخافيير ماسكيرانو وإيريك أبيدال وسيرخيو بوسكيتس للإصابات .

وينتظر أن يتركز الاهتمام في لقاء الريال وبلد الوليد باستاد سانتياغو برنابيو اليوم السبت على المدرب البرتغالي جوزيه مورينيو المدير الفني للريال الذي ألمح بقوة بعد لقاء الإياب أمام دورتموند يوم الثلاثاء الماضي إلى أن مسيرته مع الريال تقترب من خط النهاية وأنه على وشط الرحيل من تدريب الفريق .

كما تشهد نفس المرحلة اليوم مواجهة صعبة لريال مايوركا متذيل جدول المسابقة أمام ليفانتي كما يلتقي غرناطة صاحب المركز السادس عشر (الخامس من مؤخرة جدول المسابقة) مع ملقة صاحب المركز الخامس وديبورتيفو لا كورونا صاحب المركز السابع عشر مع أتلتيكو مدريد صاحب المركز الثالث .

وفي باقي مباريات المرحلة، يلتقي فالنسيا مع أوساسونا وريال سرقسطة مع رايو فاليكانو وأشبيلية مع اسبانيول غداً الأحد وريال سوسييداد مع خيتافي في ختام المرحلة يوم بعد غد الاثنين .

إنجلترا

يصطدم طموح تشلسي بالمحافظة على المركز الثالث المؤهل مباشرة إلى دوري أبطال أوروبا الموسم المقبل باختبار صعب للغاية في ضيافة غريمه مانشستر يونايتد البطل، وذلك في المرحلة السادسة والثلاثين من الدوري الإنجليزي . وستكون موقعة غداً الأحد في أولدترافورد مهمة جداً لتشلسي خصوصاً أنه سيواجه جاره اللندني توتنهام الذي يتخلف عنه بفارق 3 نقاط، الأربعاء المقبل على ملعبه ستامفورد بريدج في المباراة المؤجلة بينهما من المرحلة الثالثة والثلاثين .

ولن تكون مهمة فريق المدرب الإسباني رافايل بينيتيز سهلة أمام يونايتد رغم هامشية المباراة بالنسبة للأخير، خصوصاً أن البلوز لم يخرجوا فائزين من أولدترافورد منذ الثالث من إبريل 2010 (2-1) .

وستكون مباراة غد الأحد المواجهة الخامسة بين الغريمين هذا الموسم، الأولى كانت في الدوري حين فاز يونايتد خارج قواعده 3-2 قبل أن يخرج أمام الفريق اللندني من مسابقتي كأس الرابطة والكأس المحليتين بالخسارة أمامه في الأولى 4-5 بعد التمديد وفي الثانية صفر-1 بعد مباراة معادة لانتهاء الأولى في أولدترافورد بالتعادل 2-2 .

وسيكون أرسنال متربصاً لأي تعثر من تشلسي لكي يزيحه عن المركز الثالث خصوصاً أن فريق المدرب الفرنسي ارسين فينغر يخوض اختباراً سهلاً أمام مضيفه وجاره الآخر كوينز بارك رينجرز الذي تأكد هبوطه إلى الدرجة الأولى مع ريدينغ .

أما بالنسبة لتوتنهام فهو يخوض بدوره اختباراً سهلاً نسبياً أمام ضيفه ساوثمبتون الذي يحتل المركز الثالث عشر بفارق 7 نقاط عن ويغان اثلتيك الثامن عشر .

وتتجه الأنظار غداً الأحد أيضاً إلى المباراة النارية بين الجارين ليفربول وايفرتون الذي يأمل أن يتفوق على غريمه في عقر داره من اجل الاحتفاظ بأمل الحصول على المركز الخامس الأخير المؤهل إلى الدوري الأوروبي الموسم المقبل، وذلك لأن البطاقتين الأخريين تذهبان لبطلي مسابقتي الكأس وكأس الرابطة .

ويحل مانشستر سيتي الذي ضمن بشكل كبير مركز الوصافة، ضيفاً اليوم على سوانسي سيتي في مباراة هامشية تقريباً للطرفين لأن بطل الموسم الماضي يتقدم بفارق 6 نقاط عن المركز الثالث، فيما يحتل صاحب الأرض المركز التاسع . وفي المباريات الأخرى، يلعب اليوم السبت نوريتش سيتي مع استون فيلا، وفولهام مع ريدينغ، ووست بروميتش البيون مع ويغان اثلتيك الذي يقبع في المركز الثامن عشر لكنه ضمن مشاركته في يوروبا ليغ الموسم المقبل بسبب وصوله إلى نهائي الكأس حيث يواجه مانشستر سيتي السبت المقبل .

وتختتم المرحلة الاثنين بلقاء سندرلاند وستوك سيتي .

فرنسا

يسعى باريس سان جرمان إلى ضمان اللقب عندما يستضيف فالنسيان غداً الأحد في المرحلة الخامسة والثلاثين من الدوري الفرنسي لكرة القدم .

وتبدو حظوظ الفريق الباريسي كبيرة للتتويج باللقب الثالث في تاريخه كونه يلعب على أرضه وأمام جماهيره كما أنه لم يخسر أي نقطة في مبارياته الخمس الأخيرة محلياً، وهو يُمني النفس بتحقيق السادس للاحتفال باللقب الذي يغيب عن خزائنه منذ 19 عاماً وتحديداً منذ عام 1996 عندما ظفر بلقبه الثاني بعد الأول عام 1986 .

وابلى باريس سان جرمان البلاء الحسن هذا الموسم وهو يتسيد مسابقة الدوري المحلي بفارق 9 نقاط أمام مطارده المباشر مرسيليا . ويأمل رجال المدرب كارلو انشيلوتي في تعثر مرسيليا اليوم السبت حتى تكون النقاط الثلاث كافية غداً الأحد للتتويج باللقب .

وسيتوج باريس سان جرمان في حال حقق نتيجة افضل من مرسيليا: الفوز على فالنسيان وخسارة أو تعادل مرسيليا، أو التعادل مع فالنسيان وخسارة مرسيليا على ملعب فيلودروم أمام باستيا) . أما إذا حقق باريس سان جرمان ومرسيليا النتيجة ذاتها، فإن فريق العاصمة سيحافظ على فارق النقاط التسع مع أفضلية كبيرة في فارق الأهداف عن مطارده المباشر . ولكن رجال أنشيلوتي لن يضمنوا اللقب حسابياً .

بروفة نهائي ويمبلي بين بايرن ودورتموند

يلتقي بوروسيا دورتموند الوصيف مع بايرن ميونيخ البطل اليوم السبت في قمة نارية في المرحلة الثانية والثلاثين ستكون بمثابة بروفة لمباراة الفريقين في نهائي مسابقة دوري أبطال أوروبا في 25 مايو/ أيار الحالي على ملعب ويمبلي في لندن .

وحسم الفريق البافاري لقب الموسم الحالي في المرحلة قبل الماضية واضعاً حداً لسيطرة دورتموند عليه في العامين الأخيرين، فيما ضمن الأخير بشكل كبير الوصافة حيث يتفوق بفارق 8 نقاط عن مطارده المباشر باير ليفركوزن الثالث الذي يحل ضيفاً على نورمبرغ اليوم أيضاً .

ويسعى بوروسيا دورتموند إلى استغلال عاملي الأرض والجمهور لرد الاعتبار لخسارتيه أمام الفريق البافاري 1-2 في الكأس السوبر المحلية وصفر-1 في ربع نهائي مسابقة الكأس المحلية، علماً بأنها المباراة الرابعة بينهما هذا الموسم حيث تعادلا 1-1 في ذهاب الدوري في ميونيخ .

معركة هبوط في إنجلترا

رد نيوكاسل يونايتد على الشائعات التي أثيرت حول حدوث انقسام في صفوفه، في إطار حملة الهروب من شبح الهبوط عبر المباراة أمام مضيفه وست هام يونايتد اليوم .

وقال ديريك لامبياس مدير الكرة في نيوكاسل النادي مصمم على تصحيح الأمور، والكل يعمل سوياً لتحقيق هذا الهدف، الأمر لا يساعد عندما تحاول الناس صرف انتباه الفريق، والمدير الفني من خلال الشائعات الخاطئة .

وجاءت تصريحات لامبياس في أعقاب ما نشرته صحيفة تليغراف حول حدوث خلاف في صفوف الفريق، وهو الحديث الذي تسبب في حرمان صحفي الجريدة من دخول ملعب سانت جيمس حتى نهاية الموسم .

وبدا أن نيوكاسل في طريقه إلى منطقة الأمان عندما فاز على فولهام الشهر الماضي، ولكن هزيمة الفريق على ملعبه أمام سندرلاند صفر-3 وليفربول صفر-،6 تركت الفريق على بعد خمس نقاط فقط من ويغان صاحب المركز الثالث من القاع الذي يمتلك مباراة مؤجلة .

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"