"نوكيا" تحاول اللحاق بمنافسيها عبر إطلاق أنظمة تشغيل جديدة

06:14 صباحا
قراءة 4 دقائق

أطلقت شركة نوكيا مؤخراً نظام التشغيل ويندوز الأول لها والذي طال انتظاره على أمل أن تستعيد حصتها في السوق التي فقدتها في السباق الصعب وغير المنتهي بين منافسيها من أي فون، شركة أبل، وسامسونغ، وغوغل اندرويد سوفت وير إلا أن هناك بعض المحللين يقولون إن الشركة يمكن أن تكون متأخرة جداً بين مصنعي الهواتف المحمولة الرئيسيين في العالم .

جاء كل من هاتف LUMIA 800و710 وقد اعتمدا على برامج مايكروسوفت ويندوز 7 بعد ان قالت شركة نوكيا وشركات الحوسبة العملاقة إنها قد توقفت .

قال نيل ماوستن (من التحليلات الاستراتيجية) ان نظامLUMIA جيد إلى حد معقول إلا انه لا يستطيع القضاء على (ألاي فون) ولا سامسونغ وعندما لا تركز الشركة على اسعار فقط فإنها يمكن ان تكون منافسة جيدة .

وسوف يكون LUMIA 800 بعدسات كارل زايس وذاكرة داخلية 16 جيجا بايت وسيكون متاحاً في بعض البلدان الأوروبية في نوفمبر/تشرين الثاني الجاري بما فيها فرنسا وألمانيا وهولندا واسبانيا وبريطانيا وسيتم بيعه في هونغ كونغ والهند وروسيا وسنغافورة وتايوان قبل نهاية العام .

LUMIA 710بمعالج 4 .1 جيجا هرتز والمزود بالتطبيقات الاستكشافية وموسيقا نوكيا- التطبيق المجاني للموسيقا على الهاتف المحمول- سوف يكون متوفراً أولاً في هونغ كونغ والهند وروسيا وسنغافورة وتايوان في نهاية العام وقد ارتفع سعر سهم الشركة إلى ما يقرب 3 في المئة إلى 96 .4 يورو (90 .6 دولار) وعلى خلاف ذلك خفضت تجارتها في السوق الهلسنكية .

وقال الرئيس التنفيذي لشركة نوكيا، ستيفن ايلوب، ان الشركة قد رفعت الستار عن 4 هواتف ذكية أرخص سعراً مستهدفة الاسواق حيث ان متوسط اسعارها 60 يورو إلى 115 يورو حيث انها هواتف بكاميرا وتطبيقات التصفح وامكانية تحميل سريعة من الانترنت، في محاولة منها لمساعدة المليار مستخدم المقبلين للاتصال بالانترنت ومجهزة أيضاً بلوحات مفاتيح QWERTY وبعض منها يدعم بطاقات ال SIM المزدوجة وسوف يتم اصدار هواتفAsha عالميا في الربع الاخير من عام 2011 أو أوائل عام 2012 .

وبالرغم من أن عدد مستخدمي شركة نوكيا قد وصل إلى 1300000000 مشترك إلا أن ارضية الشركة تقل بشكل مطرد في مجال الهواتف الذكية حيث ان فرصها تقل بسبب المصنعين الآسيويين مثل ZTE ويشكل الآي فون السبب الاكبر وكذلك بسبب هواتف البلاك بيري المتحركة والكترونيات سامسونغ الكورية وشركةHTC التايوانية .

وقد وضع الآي فون التصميم المثالي للهواتف الذكية من بين المستهلكين الواعين وقد كان هاتف البلاك بيري احد الهواتف المفضلة إلا أن هواتف غوغل اندرويد برزت بشكل متزايد لتصبح الخيار الطبيعي لصانعي الهواتف الذين يريدون تحدي الأي فون .

وقامت شركتا سامسونغ وHTC بسحب البساط من تحت اقدام شركة نوكيا لتحتلا المركز الثالث في صناعة الهواتف الذكية بعد الأي فون وسامسونغ حيث إنها اكبر المستخدمين لتقنية اندرويد .

مازالت شركة نوكيا تستخدم نظام البرمجيات سيمبيان، والذي يعتبره الكثيرون نظاماً اخرق بالرغم من انه تم تطويره . وقد قامت شركة نوكيا بتقديم تقنية MeeGo من خلال نموذجها الرائد N9 في الشهر الماضي .

قال إيلوب إن نظام (ويندوز) سوف يصبح التقنية الرئيسية للهواتف المحمولة الا ان شركة نوكيا لن تتوقف عن انتاج تقنيات سيمبيان، وMeeGo وأضاف ماوستن إن الخناق قد ضاق على شركة نوكيا بسبب نظام سيمبيان حيث انه غير قادر على منافسة انظمة التشغيل الأخرى ونظام MeeGo استغرق وقتاً طويلاً ليتم تطويره .

أضاف ماوستن انه من الخطير أنهم يتعاملون مع كل تلك التقنيات في وقت واحد وهذا ما دفعهم الى استراتيجية متعددة الاتجاهات قصيرة المدى وبالنظر الى الوضع التنافسي مع سيمبيان وMeeGo فإنه ليس لديهم خيار آخر غير تطوير التقنية الثالثة والتعامل مع الثلاثة في وقت واحد ووصف أيلوب هواتفLumia بأنه فجر جديد لشركة نوكيا .

وأعلن إيلوب للجمهور الانجليزي ان هواتفLumia هواتف خفيفة حجماً وانه أول ويندوز هاتف حقيقي وقد اعترف بأنه منذ توليه رئاسة شركة نوكيا قبل عام إنه كانت هناك بعض اللحظات الصعبة وبعض القرارات الصعبة أيضاً بما في ذلك قراره بتسريح 12000 عامل إلا انه متفائل بشأن المستقبل .

وقال إيلوب إنهم في لندن قد وضعوا الخطوط العريضة للاتجاه الجديد لشركة نوكيا قبل ثمانية اشهر ومنذ ذلك الحين اتجهنا إلى ذلك التحول الملموس وأضاف انهم يأملون إلى فوز السباق من دون تراجع ولا تردد وليس لديهم خيار آخر .

وقال المحلل نيك ديلون إن نجاح اجهزة ويندوز نتيجة حتمية حيث ان التحديات التي تواجهها شركة نوكيا كبيرة حيث هناك احتمال بأن يكون العديد من العملاء قد اشتروا اندرويد أو آي فون . واضاف ديلون ان شركة نوكيا سوف تواجه العديد من التحديات لاقناع هؤلاء العملاء بالانتقال إلى هاتف بديل غير معروف ومحفوف بالمخاطر .

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"