عادي
أرسنال واليونايتد في لقاء خاص غداً

ريال مدريد وأتلتيكو في “ديربي الثأر” وبرشلونة قد يتوج الليلة

00:12 صباحا
قراءة 7 دقائق

سيعود المهاجم الهولندي روبن فان بيرسي إلى ملعبه السابق الإمارات متوجاً باللقب لأول مرة في مسيرته، عندما يحل مع مانشستر يونايتد البطل ضيفاً على أرسنال في المرحلة الخامسة والثلاثين من الدوري الإنجليزي لكرة القدم غداً الأحد .

ولطالما كان فان بيرسي المنقذ لالمدفعجية على هذا الملعب الواقع في شمال العاصمة لندن، بيد أنه ترك فراغاً رهيباً هذا الموسم بانتقاله إلى صفوف الشياطين الحمر حيث استمر في هوايته وتربع على صدارة ترتيب الهدافين مع 24 هدفاً .

لكن مدرب أرسنال الفرنسي ارسين فينغر لن يرضى بمنح النقاط لضيوفه في ظل الصراع الملتهب على المركز الثالث المؤهل إلى دوري أبطال أوروبا، إذ يتقدم فريقه بفارق نقطة عن تشلسي ونقطتين عن توتنهام، بيد أن الأخيرين لعبا مباراة أقل .

بعد أن حسم يونايتد الاثنين الماضي لقبه العشرين بفارق 16 نقطة عن مانشستر سيتي الثاني وحامل لقب ،2012 سيكون الصراع نارياً على المركزين الثالث والرابع بين أرسنال وتشلسي وتوتنهام .

ويستقبل تشلسي غداً أيضاً سوانسي التاسع الذي لم يفز في مبارياته الخمس الأخيرة، فيما يحل توتنهام على ويغان الثامن عشر والذي يقاتل للهرب من منطقة الهبوط، ويستقبل مانشستر سيتي فريق وست هام على ملعب الاتحاد .

في الطرف المتوج، لم يكن فان بيرسي الوحيد الذي يحرز اللقب لأول مرة، فهناك داني ولبيك، الحارس الغسباني دافيد دي خيا، فيل جونز، توم كليفرلي والياباني شينجي كاغاو الذين انضموا إلى قافلة الأبطال في عهد المدرب الأسطوري فيرغسون .

وستكون الفرصة متاحة لتوتنهام كي ينقض على المركز الثالث عندما يواجه ويغان اليوم السبت، وبدا مدربه البرتغالي أندريه فياش بواش واثقاً بعد الفوز الأخير على مانشستر سيتي 3-1: كان فوزاً ملهماً . نأمل أن نترجم ذلك الى نتيجة ايجابية في نهاية الأسبوع ولبقية الموسم .

ويلتقي غداً الأحد ريدينغ الأخير مع ضيفه كوينز بارك رينجرز قبل الأخير الذي يتساوى معه بالنقاط، والخاسر سيسلك طريق الدرجة الأولى . وبحال تعادلهما، سيسقط الفريقان إلى الدرجة الأولى إذا تعادل استون فيلا السابع عشر أو فاز على ضيفه سندرلاند الاثنين .

وفي باقي المباريات، يلعب اليوم إيفرتون مع فولهام، ونيوكاسل مع ليفربول .

إسبانيا

يتطلع قطبا الكرة الإسبانية برشلونة وريال مدريد للعودة إلى المستطيل الأخضر سريعاً اليوم السبت، حيث يبحث عملاقا إسبانيا عن بعض العزاء في مسابقة الدوري المحلي بعد انهيارهما الأوروبي هذا الأسبوع في ألمانيا في ذهاب الدور قبل النهائي لبطولة دوري أبطال أوروبا .

وكان برشلونة خسر صفر-4 أمام بايرن ميونيخ، بينما خسر ريال مدريد 1-4 أمام بوروسيا دورتموند .

وقد يتحول اليوم السبت إلى يوم التعويض بالنسبة لبرشلونة لأنه قد يحسم خلاله لقب مسابقة الدوري الإسباني لهذا الموسم .

ولكي يتحقق ذلك للنادي الكاتالوني، سيكون عليه أن يفوز على مضيفه المتواضع أتلتيك بلباو على أن يخسر ريال مدريد صاحب المركز الثاني بالمسابقة أمام جاره أتلتيكو مدريد في وقت لاحق من اليوم نفسه .

ويتصدر برشلونة حالياً ترتيب الدوري الإسباني بفارق 13 نقطة أمام ريال مدريد .

وقال النجم الأرجنتيني ليونيل ميسي لاعب برشلونة: سنحاول قلب نتيجة مواجهتنا أمام بايرن ميونيخ . ولكننا علينا أولاً أن نسعى لحسم لقب الدوري الإسباني بأسرع ما يمكن .

ولم يبد ميسي في كامل لياقته البدنية خلال مباراة ميونيخ حيث كان أشبه بخيال حزين لنفسه السابقة . ويرجح أن يغيب النجم الشهير عن مباراة بلباو لكي يكون بحالة جيدة خلال مباراة العودة أمام بايرن .

وقال كارلوس غوربيغوي لاعب بلباو المخضرم: لنأمل أن تكون هزيمة برشلونة في ميونيخ قد أثرت عليهم، لأننا مازلنا بحاجة لجمع ما لا يقل عن خمس أو ست نقاط أخرى .

ويحتل بلباو المركز 14 بترتيب الدوري الإسباني حيث يبتعد بفارق ثماني نقاط عن منطقة الهبوط .

من ناحية أخرى، يتشبث أتلتيكو مدريد بفرصته في الفوز بديربي العاصمة الإسبانية أخيراً بعدما رأى دفاع جاره العملاق ريال مدريد ينهار في دورتموند .

ولم يتمكن أتلتيكو من الفوز على ريال مدريد منذ عام 1999 .ويحتل أتلتيكو حالياً المركز الثالث بترتيب الدوري ولا يفصله سوى ثلاث نقاط عن جاره صاحب المركز الثاني لذا فهو بحاجة للفوز اليوم السبت للمحافظة على حلمه بإنهاء الموسم في مركز الوصيف .

وقال دييغو سيميوني مدرب أتلتيكو: أعتقد أن المباراة ستكون فرصة جيدة بالنسبة لنا، فرصة يجب علينا أن نحسن استغلالها .

وأضاف: هذا ما تعتمد كرة القدم عليه، أن تستغل الفرص عندما تتاح أمامك . سيكون علينا أن نلعب بدرجة عالية من الانتباه والتركيز إلى جانب تمتعنا بالحماس والأمل .

وتابع المدرب الأرجنتيني: إن مرور 14 عاماً دون الفوز عليهم مدة طويلة حقاً . ولكن التاريخ يجب أن يتغير إن عاجلاً أو آجلاً، وهذه هي فرصتنا .

كما تشهد منافسات اليوم السبت معركة ضد الهبوط بين سرقسطة ومايوركا، ويحل المتعثر سلتا فيغو على ليفانتي الذي تراجع مستواه كثيراً في الآونة الأخيرة .

بينما يلتقي ريال سوسيداد مع فالنسيا في معركة على المركز الرابع بالدوري الإسباني في أبرز مواجهات يوم غد الأحد، ويحتل سوسيداد حالياً المركز الرابع المتنازع عليه متقدماً بفارق نقطتين أمام فالنسيا .

وفي باقي مباريات الأحد يلتقي إسبانيول مع غرناطة وملقة مع خيتافي وبلد الوليد مع اشبيلية .

وتختتم منافسات الأسبوع بعد غد الاثنين بلقاء ريال بيتيس مع ديبورتيفو لا كورونا الذي نجح في الابتعاد عن منطقة الهبوط بعدما حقق أربعة انتصارات وتعادلاً واحداً منذ تعيين فيرناندو فازكيز مدرباً جديداً له .

إيطاليا

ستكون الفرصة متاحة أمام يوفنتوس لكي يصبح على بعد نقطة من الاحتفاظ بلقب الدوري الإيطالي، وذلك عندما يحل ضيفاً على جاره المتواضع تورينو غداً الأحد في المرحلة الرابعة والثلاثين .

ويتربع فريق السيدة العجوز على الصدارة بفارق 11 نقطة عن ملاحقه نابولي وذلك بعد أن تجاوز في المرحلة السابقة آخر عقباته الصعبة لهذا الموسم وحقق فوزه السادس على التوالي وجاء على حساب غريمه التقليدي ميلان 1-صفر، ما يعني أن فوزه بمباراة غد الأحد وتعادله في المرحلة المقبلة على أرضه أمام باليرمو سيكون كافياً لكي يتوج باللقب للمرة الثانية على التوالي والتاسعة والعشرين في تاريخه وذلك بسبب فارق المواجهتين المباشرتين مع ملاحقه نابولي (فاز ذهاباً 2-صفر وتعادلا إياباً 1-1) .

وقد يتوج يوفنتوس بلقبه الثاني مع مدربه انتونيو كونتي خلال عطلة نهاية الأسبوع الحالي في حال قدم له بيسكارا، متذيل الترتيب، خدمة مستبعدة بفوزه على ضيفه نابولي اليوم السبت .

وعلى نابولي الحذر في مباراة اليوم أمام مضيفه بيسكارا الذي يبحث عن بعض الأمل كونه يتخلف بفارق 8 نقاط عن منطقة الأمان، خصوصاً أن اربع من الهزائم الخمس التي مني بها الفريق الجنوبي هذا الموسم كانت خارج قواعده .

ويمكن القول إن نابولي في وضع مريح بعض الشيء اذ يتقدم في المركز الثاني عن اقرب ملاحقيه ميلان الذي يخوض غداً الأحد اختباراً صعباً على أرضه أمام كاتانيا، وأي تعثر قد يكلفه خسارة المركز الثالث الأخير المؤهل الى دوري الأبطال لمصلحة فيورنتينا الذي يتخلف عنه بفارق نقطة والذي يخوض بدوره مباراة صعبة خارج قواعده أمام سمبدوريا .

وبدوره يأمل القطب الآخر لمدينة ميلانو إنتر ميلان أن يحافظ على اماله بالمشاركة في دوري الأبطال بعد أن اصبح خامساً الأسبوع الماضي على حساب لاتسيو .

ويتخلف إنتر قبل مواجهته غداً مع مضيفه الجريح باليرمو، بفارق 6 نقاط عن جاره ميلان لكنه يواجه اختبارات صعبة للغاية في المراحل الأربع الأخيرة أمام نابولي على أرض الأخير ولاتسيو في جوسيبي مياتزا المقبلة قبل أن يحل ضيفاً على جنوى ثم يستضيف أودينيزي .

وفي المباريات الأخرى، يلعب اليوم أتالانتا مع بولونيا، وكالياري مع اودينيزي، على أن يلتقي الأحد كييفو مع جنوى، وروما مع سيينا، وبارما مع لاتسيو .

فان بيرسي تحت ضغط جماهير الإمارات

طلب الفرنسي أرسين فينغر المدير الفني لنادي أرسنال جماهير الفريق بإظهار الاحترام اتجاه المهاجم الهولندي روبن فان بيرسي الذي انضم إلى مانشستر يونايتد في الصيف الماضي، والذي يأتي إلى ملعب الإمارات يوم غد الأحد . وتسبب فان بيرسي في حالة من الألم الشديد لدى جماهير المدفعجية بعدما انتقل إلى صفوف يونايتد مقابل 24 مليون جنيه استرليني (8 .36 مليون دولار) في نهاية الموسم الماضي .

وقال فينغر سنحترم اللاعبين الذين لعبوا لنا لفترة طويلة مثلما فعلنا دائماً، وسنعاملهم بطريقة جيدة قبل وبعد المباراة .

وأضاف كبطل أو ليس كبطل الأمر مماثل، ما أريده هو أن نقدم مباراة جيدة ونفوز عليهم، لا يهم بأي صفة جاؤا إلينا .

وأبدت جماهير أرسنال غضبها لقرار فينغر بمنح لاعبي يونايتد لفة شرف تكريماً لإحرازهم اللقب، رداً على اللفتة التي قام بها السير اليكس فيرغسون عندما أحرز ارسنال لقب 1991 تحت اشراف جورج غراهام . وقررت بعض الجماهير ادارة ظهرها خلال اللفة للاعبي يونايتد، احتجاجاً على تواجد قائدهم السابق فان بيرسي في تشكيلة الفريق البطل .

سان جرمان ينتظر التتويج بعد 19 عاماً

سيصبح باريس سان جرمان المتصدر على اعتاب الفوز بدوري الدرجة الأولى الفرنسي لكرة القدم للمرة الأولى في 19 عاماً إذا تغلب على ايفيان المتعثر غداً الأحد .

وإذا فاز سان جرمان سيستمر في الصدارة متقدماً بتسع نقاط على أقرب منافسيه على الأقل مع تبقي أربع جولات على نهاية المسابقة .

كما يتفوق سان جرمان بفارق كبير من الأهداف على مرسيليا صاحب المركز الثاني الذي يحل ضيفاً على لوريان اليوم السبت وأولمبيك ليون صاحب المركز الثالث قبل استضافة الأخير لسانت اتيان غداً . وكان لقب الدوري الفرنسي على رأس اولويات مالكي سان جرمان بعد الاستحواذ على النادي قبل نحو عامين، لكنهم أفصحوا عن طموحاتهم والفوز بدوري أبطال أوروبا خلال خمس سنوات .

ويتطلع سان جرمان بالفعل للموسم القادم بعدما نفى البرازيلي ليوناردو المدير الرياضي للنادي تقارير إعلامية تحدثت عن رحيله مع ثنائي الهجوم زلاتان إبراهيموفيتش وايزيكيل لافيتزي اضافة للاعب الوسط ماركو فيراتي في نهاية الموسم .

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"