عادي
قمة إيطاليا ليوفنتوس ولاتسيو يقهر ميلان

ميسي يهزم لاكورونا 5-4 في مباراة مجنونة

03:38 صباحا
قراءة 7 دقائق

شقاد الدولي الأرجنتيني ليونيل ميسي فريقه برشلونة إلى فوز صعب على مضيفه ديبورتيفو لا كورونا 5-4 في مباراة مجنونة، معيداً الفارق بين الفريق الكاتالوني وريال مدريد حامل اللقب إلى 8 نقاط في افتتاح المرحلة الثامنة من الدوري الإسباني لكرة القدم . رفع برشلونة رصيده إلى 22 نقطة، وأبقى على فارق 8 نقاط عن ريال مدريد الذي كان تغلب على سلتا فيغو 2-صفر .

ويدين برشلونة بالفوز إلى ميسي الذي سجل ثلاثية للمرة الحادية والعشرين مع فريقه الذي أكمل المباراة بعشرة لاعبين، بعد طرد الأرجنتيني الاخر خافيير ماسكيرانو في الدقيقة 48 . فرط برشلونة في انتصار عريض بعد تقدمه 3/صفر في البداية، قبل أن تتأزم أموره مع اهتزاز شباكه أكثر من مرة ثم طرد مدافعه الأرجنتيني خافيير ماسكيرانو، إلا أن صاحب الضيافة لم يتمكن من التعادل قط واكتفى في النهاية بالأداء المشرف .

واستغل ميسي تألقه مؤخراً مع المنتخب الأرجنتيني في تصفيات أمريكا الجنوبية المؤهلة إلى كأس العالم، وأحرز أهدافه الثلاثة في الدقائق 18 و44 و78 . كما قدم الأرجنتيني واحدة من لياليه الخاصة، قبل وصول نجله الأول تياغو إلى الدنيا، حيث تشير صحافة برشلونة إلى أن أبرز لاعبي المدرب تيتو فيلانوفا سيصبح أباً للمرة الأولى . أما مهرجان الأهداف فبدأ مبكراً على ملعب #187;ريازور#171; بعد ثلاث دقائق فقط عن طريق الظهير الأيسر المتقدم جوردي ألبا من تمريرة حريرية لسيسك فابريغاس .

ولم تكد تمر خمس دقائق أخرى، حتى مرر ميسي كرة للصاعد كريستيان تيو عزز بها النتيجة . وتكفل ميسي بإضافة الهدف الثالث بعد شراكة ناجحة مع فابريغاس الذي مرر له كرة رائعة بكاحل القدم . وفي الوقت الذي بدا فيه الفريق الكاتالوني على طريق تحقيق انتصار كاسح، بدأ ديبورتيفو المباراة متأخراً، حيث أسقط ماسكيرانو اللاعب ريكي لينال بطاقة صفراء ويحتسب الحكم ضربة جزاء لأصحاب الأرض غير صحيحة أحرز منها بيتسي الهدف الأول في الدقيقة 27 .

وقلص أليكس بيرغانتينيوس الفارق أكثر من تصويبة غير قوية في الدقيقة ،37 أخفق الحارس فيكتور فالديس في التعامل معها، لكن ميسي عاد ورفع النتيجة قبل دقيقة من نهاية الشوط الأول إلى 4/2 للزوار، بعد تمريرة ميلليمترية من فابريغاس المتألق في صناعة الأهداف . وقلص ديبورتيفو الفارق مجددا في الدقيقة الأولى من الشوط الثاني بفضل تصويبة من ركلة حرة لبيتسي صاحب الهدف الأول .

وتعقدت الأمور أكثر على برشلونة مع طرد ماسكيرانو للإنذار الثاني في الدقيقة ،59 قبل أن ترد العارضة هدفاً جديداً لميسي . لكن الأرجنتيني الملقب ب#187;البرغوث#171; أكمل ثلاثيته قبل 12 دقيقة على النهاية بعد أن راوغ ثلاثة مدافعين، وأبقى ديبورتيفو على الضغط قائماً على أصحاب القمة حتى النهاية بعد أن سجل هدفه الرابع بعد دقيقة واحدة عن طريق جوردي ألبا بالخطأ في مرماه .

ورفع ميسي رصيده إلى 11 هدفاً منفرداً بصدارة ترتيب الهدافين، بفارق هدفين عن مهاجم ريال مدريد كريستيانو رونالدو الذي كان سجل هدفاً في مرمى سلتا فيغو . وقال مدرب برشلونة تيتو فيلانوفا #187;يجب أن نستخلص الأمور الإيجابية من هذه المباراة، ثلاث نقاط والعديد من الأهداف والسيطرة على المجريات بعشرة لاعبين لفترة طويلة#171; . واضاف #187;المباراة كانت مجنونة نوعاً ما وميسي كان رائعاً رغم أنه سافر في رحلة طويلة هذا الأسبوع#171;، بعد مشاركته مع منتخب بلاده في تصفيات كأس العالم . وكان ريال مدريد تغلب على ضيفه سلتا فيغو 2-صفر على ملعب سانتياغو برنابيو .

دخل ريال مدريد اللقاء وهو يتخلف بفارق 8 نقاط عن الثنائي، مثقلاً بالإصابات التي حرمته خدمات سبعة من لاعبيه ال19 الذين شاركوا مع منتخبات بلادهم في التصفيات المؤهلة لمونديال البرازيل 2014 . ودفع هذا الواقع الصحف الإسبانية إلى اعتبار أن ريال مصاب ب#187;فيروس الفيفا#171;، لأنه افتقد بعض العناصر الأساسية مثل الفارو أربيلوا والبرتغالي فابيو كوينتراو والبرازيلي مارسيلو الذين أصيبوا مع منتخبات بلادهم .

كما غاب الألماني سامي خضيرة وجلس الفرنسي كريم بنزيمة على مقاعد البدلاء، ولعب الفرنسي رافايل فاران إلى جانب البرتغالي بيبي في قلب الدفاع والغاني مايكل إيسيان في مركز الظهير الأيسر وسيرخيو راموس على الجهة اليمنى . وزج المدرب البرتغالي جوزيه مورينيو بالثلاثي الكرواتي لوكا مودريتش والبرازيلي كاكا والألماني مسعود أوزيل في خط الوسط .

وعزز ملقة رصيده في المركز الثالث عندما حقق فوزاً صعباً على ضيفه بلد الوليد 2-1 . ورفع ملقة رصيده إلى 17 نقطة من 8 مباريات محققاً فوزه الخامس حتى الآن . وقلب فالنسيا تأخره أمام ضيفه أتلتيك بلباو 1-2 لغاية الدقيقة 88 إلى فوز ثمين 3-،2 وسجل روبرتو سولدادو (26 من ركلة جزاء)، والأرجنتيني تينو (88) والباراغوياني نلسون فالديز (90) أهداف فالنسيا، واريتز ادوريز (19 و30) هدفي بلباو الذي لعب بعشرة لاعبين من الدقيقة 67 بعد طرد اندير هيريرا .

إيطاليا

حسم يوفنتوس المعركة على صدارة الدوري الإيطالي لكرة القدم، بعد فوزه على ضيفه نابولي 2/صفر ليحتل صدارة الترتيب منفرداً، فيما واصل ميلان نتائجه المتواضعة وخسر في العاصمة روما أمام مضيفه لاتسيو 2/3 .

سجل هدفي الفوز ليوفنتوس الأوروغوياني مارتين كاسيريس والفرنسي بول بوغبا، ليرفع فريق #187;السيدة العجوز#171; رصيده إلى 22 نقطة من ثماني مباريات مقابل 19 لنابولي . وفي الوقت الذي بدت فيه المباراة التي أقيمت في تورينو في طريقها إلى التعادل، افتتح المدافع الأوروغوياني كاسيريس النتيجة في الدقيقة 80 من ضربة رأس، وبعدها بدقيقتين فحسب، أضاف الفرنسي بوغبا هدف التعزيز للفريق المدافع عن اللقب .

وكانت هذه الهزيمة هي الأولى لنابولي هذا الموسم، ليرى الفريق كيف أصبح لاتسيو على بعد نقطة وحيدة منه، بفوزه على ميلان 4-2 . وسجل المهاجم الألماني المخضرم ميروسلاف كلوزه ثالث أهداف فريق العاصمة ليرفع رصيده إلى ستة أهداف معادلاً كافاني في صدارة قائمة هدافي البطولة . وافتتح لاعب الوسط البرازيلي أندرسون هرنانيز التسجيل لأصحاب الأرض في الدقيقة ،25 ليكون الخامس له هذا الموسم، قبل أن يعزز أنطونيو كاندريفا النتيجة للاتسيو في الدقيقة 41 . وزاد كلوزه الحصيلة في الدقيقة ،49 قبل أن يتمكن ميلان من تقليص الفارق في الأداء عن طريق اللعب بأربعة مهاجمين، بالدفع بالبرازيلي ألكسندر باتو والإسباني بويان كركيتش، وفي النتيجة عن طريق الهولندي نيغل دي يونج وستيفان شعراوي في الدقيقتين 61 و79 . وتجمد رصيد ميلان، وصيف الموسم الماضي الذي نال خمس هزائم في ثماني مباريات، عند سبع نقاط في المركز الحادي عشر، مقابل 18 نقطة للاتسيو الثالث .

فرنسا

صعد باريس سان جرمان إلى الصدارة مؤقتاً بعد فوزه الصعب والباهت على ريمس الصاعد من الدرجة الثانية 1-صفر، في المرحلة التاسعة من الدوري الفرنسي لكرة القدم على ملعب بارك دي برانس . وبات رصيد سان جرمان 19 نقطة على غرار مرسيليا الذي لعب أمس الأحد مع تروا . وحصل ريمس على ركلة جزاء بعد لمسة يد سخيفة على الظهير الهولندي غريغوري فان در فيل سددها البرازيلي دييغو بيسراه فصدها ببراعة الحارس الإيطالي سالفاتوري سيريغو (40)، لينتهي الشوط الأول بالتعادل مع أفضلية للضيوف . وسجل فريق العاصمة هدفه الوحيد في الشوط الثاني، بعد عرضية من ماكسويل عكسها المهاجم كيفن غاميرو برأسه في شباك الحارس التوغولي كوسي أغاسا (65) ليفرض تألقه في المباريات الأخيرة لفريقه .

وتابع مونبلييه نتائجه المتعثرة وسقط على ملعب مضيفه رين #187;دو لا روت دو لوريان#171; 1-2 أمام 20 ألف متفرج . وسجل الكاميروني جان ماكون (13) والتركي مولود أردينغ (52) هدفي الفائز، والمغربي يونس بلهندة (69 من ركلة جزاء) هدف مونبلييه . واستمر تولوز في تحقيق نتائجه المميزة عندما سحق مضيفه ايفيان 4-صفر في انيسي أمام 11 ألف متفرج وأصبح في المركز الثالث . وسجل فرانك تابانو (24) وايمانويل ريفيار (44 و50) والنرويجي دانيال براتن (87) أهداف الفائز الذي رفع رصيده إلى 16 نقطة . وسحق فالنسيان ضيفه لوريان 6-1 على ملعب #187;اينو#171; أمام 15 ألف متفرج وأصبح رابعاً في الترتيب .

وسجل للفائز الكولومبي كارلوس سانشيز (11)، وأنطوني لو تاليك (14 و86)، وغايل دانيتش (52 من ركلة جزاء)، والكاميروني فنسان أبوبكر (81 و89)، وللخاسر الذي أكمل المباراة بتسعة لاعبين بنجامان كورنييه (7) .

وتعادل نانسي مع ضيفه سوشو 1-1 على ملعب مارسيل بيكو أمام 15 ألف متفرج . وسجل سيباستيان بويغرونييه (14) هدف نانسي الذي طرد له جمال باكار (61) وسيباستيان روديه (56) هدف سوشو . وكان بوردو حافظ على سجله النظيف لكنه أهدر فوزاً كان في متناوله على ضيفه ليل .

رقم قياسي ونتائج ساحقة

سجل فريق بايرن ميونيخ رقماً قياسياً جديداً في الدوري الألماني لكرة القدم (بوندسليغا) بعدما حقق الفوز في أول ثماني مباريات له بالموسم، حيث تغلب على فورتونا دوسلدورف 5/صفر ضمن منافسات المرحلة الثامنة من المسابقة .

وحطم بايرن ميونيخ بذلك الرقم القياسي السابق الذي سجله في موسم 1995/1996 وسجله كايزر سلاوترن في موسم 2001/،2002 وكذلك ماينز في موسم 2010/2011 . وفي مباريات أخرى جرت تغلب فيردر بريمن على بوروسيا مونشنغلادباخ 4-صفر، وشالكه على مضيفه بوروسيا دورتموند حامل اللقب 2/1 وفرايبورغ على مضيفه فولفسبورغ 2/صفر، وآينتراخت فرانكفورت على هانوفر 3/1 وتعادل باير ليفركوزن مع ماينز 2/2 .

وسجل توماس مولر ثنائية لبايرن، بينما كانت الأهداف الثلاثة الأخرى للفريق ماريو ماندزوكيتش ولويس غوستافو ورافينها . وارتفع رصيد بايرن ميونيخ، الذي توج بلقب البوندسليغا 21 مرة، إلى 24 نقطة في الصدارة بفارق خمس نقاط أمام آينتراخت فرانكفورت .

وحقق فيردر بريمن فوزاً كبيراً على أرضه ووسط جماهيره وتغلب على ضيفه بوروسيا مونشنغلادباخ 4/صفر، ليرتفع رصيد بريمن إلى عشر نقاط ويصعد إلى المركز التاسع . وتقدم بريمن بهدفين في الشوط الأول سجلهما نيلز بيترسن وماركو ارناوتوفيتش في الدقيقتين 37 و45 . وفي الشوط الثاني، أضاف نيكلاس فولكروج وجينيزوفتش زلاتكو الهدفين الثالث والرابع لبريمن في الدقيقتين 76 و86 . أما بوروسيا دورتموند حامل اللقب، والذي يعد أقوى منافسي بايرن ميونيخ على اللقب هذا الموسم، فقد خسر أمام ضيفه شالكه 1/2 .

وسجل المهاجم الهولندي إبراهيم أفيلاي هدف التقدم لشالكه في الدقيقة ،14 ثم أضاف ماركو هوغير الهدف الثاني للفريق في الدقيقة 48 قبل أن يرد دورتموند بهدف للاعب روبرت ليفاندوفسكي في الدقيقة 55 . وارتفع رصيد شالكه إلى 17 نقطة في المركز الثالث، بينما تجمد رصيد دورتموند عند 12 نقطة في المركز الرابع بفارق 12 نقطة خلف بايرن ميونيخ .

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"