575 حصاناً تجر “جاكوار” بسرعة 100 كلم/ساعة في 3.9 ثانية

01:30 صباحا
قراءة 3 دقائق
إعداد: نابغ نورالهدى
تطل سيارة جاكوار "إف- تايب بروجكت 7" (F-Type Project 7) خلال العيد السنوي ال 60 لشقيقتها سيارة السباق "دي- تايب"، التي كانت مصدر الإلهام لتصميمها .
و"إف- تايب بروجكت 7" هي السيارة الأكثر تركيزاً على الأداء في تشكيلة "إف- تايب" التي تحظى بإعجاب كبير، كما أنها ستكون الطراز الأسرع، وسيارة الإنتاج الأكثر قوة من جاكوار حتى الآن، علماً بأن إنتاجها سيقتصر على 250 وحدة حصرياً، على أن يتم انتاجها يدوياً من قبل فريق العمليات الخاص في "جاكوار لاندروفر" .
وستبقى سيارة الإنتاج التي ستكون مرخصة قانونياً على الطرق، وفية لروح تصميم نموذج "بروجكت 7" الأولي الذي تم عرضه في عام 2013 كتحية تقدير لانتصارات جاكوار السبعة في سباقات "لو مان"، ومن بينها فوز سيارة "دي- تايب" .
وتندفع السيارة بمحرك بنزين مؤلف من ثماني أسطوانات (V8) بسعة 5 لترات، وينتج قوة 575 حصاناً، و680 نيوتن .متر من عزم الدوران، مما يساعدها على الانطلاق من وضعية السكون، وزيادة سرعتها إلى 100 كلم/ساعة خلال 9 .3 ثانية فقط .
وتوفر السيارة تجربة قيادة ممتعة من خلال العديد من التجهيزات القياسية مثل فرامل (CCM)، والمقاعد المستلهمة من مواصقات السباق، والسقف المتحرك القابل للتخزين، وحجرة تخزين الأمتعة البالغ حجمها 196 لتراً .
ويقول جون إدوارد المدير الإداري لعمليات جاكوار الخاصة: "العمليات الخاصة متاحة لتطوير المنتجات والخدمات التي ترضي غرور أكثر زبائننا حماسةً . و"بروجكت 7" مثال ساطع لتلك المنتجات . فهي أقوى سيارة إنتاج من جاكوار على الإطلاق، وهي تحية إجلال لانتصارات جاكوار السبعة في "لو مان"، وتتمتع بتصميم مميز مستوحى من "دي- تايب"" .
وهي ليست السيارة الأكثر تركيزاً على الأداء من بين الطرز المشتقة من سلالة "إف- تايب" حائزة الجوائز وحسب، وإنما هي أيضاً الأسرع، والأكثر قوة من إنتاج جاكوار على الإطلاق .
وبفضل وزنها الخفيف، والبالغ 1585 كيلوغراماً (الوزن الساكن)، فهي تستطيع بمساعدة محركها القوي، وعزم الدوران الهائل التسارع من الصفر إلى 100 كلم/ ساعة في ظرف 9 .3 ثانية كما سلفت الإشارة .
ويتم ارسال قوة المحرك إلى العجلتين الخلفيتين بواسطة ناقل حركة بثماني سرعات، وعمود نقل حركة إلكتروني . كما ستتوفر السيارة بفرامل "كربون سيراميك"، والتي تأتي كتجهيز اختياري في طراز "إف- تايب آر كوبيه"، كمواصفة قياسية، لتوفر قوة كبح قوية، وثابتة، وخالية من التضاؤل . وكذلك يتضمن تصميمها مساعدات لمقاومة الهواء مصنوعة من ألياف الكربون، فضلاً عن آلية تعليق فريدة تمكنها من توفير تجربة قيادة ممتعة بحق . كما بقيت السيارة وفية لخطوط التصميم التي تُدير الرؤوس في نموذج "بروجكت 7" الأولي .
كما تشمل عناصر التصميم الرئيسية المستوحاة من نموذجها الأولي، الزجاج الأمامي القصير، والصدام الجديد، وتعديلات البدن الإيروديناميكية التي تساعد على تعزيز قوة الخفض، ويشمل ذلك مشتت هواء أمامياً من ألياف الكربون، وموزع هواء، وعاكس هواء خلفياً قابل للضبط . وتم تحويل النموذج الأولي ذي المقعد الواحد، إلى مركبة ذات مقعدين، مع طارة حماية من الانقلاب للسائق ومرافقه .
كما يتضمن تصميمها نظام عادم متكيف مغلف بالسيراميك الأسود، مع أنابيب عادم بارزة للخارج . ويحتوي هذا النظام على صمامات مجاري جانبية في الجزء الخلفي يتم التحكم فيها إلكترونياً، ومبرمجة لكي تفتح تبعاً لعدد من العوامل المتغيرة .
وتتحرك السيارة على عجلات "ستورم" 20 بوصة مطلية بالأسود اللامع، ولكن يمكن للزبائة طلب عجلات "كونتننتال فورس كونتاكت" فائقة الأداء، مع فرامل كربون سيراميك "ماتريكس" بأقراص 398 ملليميتراً في الأمام، و380 ملليميتراً في الخلف .

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"