عادي
مجلس الأمة يعقد جلسة شكلية درءاً لأي شبهات دستورية

أميـر الكويت يعيـّن أحمد عـبد الله الأحمد الصباح نائــباً لــه

00:01 صباحا
قراءة دقيقتين
الكويت.. أمر أميري بتعيين الشيخ أحمد الصباح نائباً للأمير طوال فترات غيابه عن البلاد

أصدر أمير الكويت، الشيخ مشعل الأحمد الصباح، أمس الأحد، أمراً أميرياً بتعيين الشيخ أحمد عبد الله الأحمد الصباح رئيس مجلس الوزراء المكلف، نائباً للأمير طوال فترات غياب أمير البلاد عن البلاد، فيما رفع رئيس السن النائب صالح عاشور جلسة مجلس الأمة إلى صباح يوم الثلاثاء 14 مايو/آيار المقبل، بعد حضور 40 نائباً للجلسة الافتتاحية التي أعقبت إعلان نتائج الانتخابات التي شهدتها البلاد في الرابع من الشهر الحالي.
وقد أدى الشيخ أحمد عبد الله الأحمد الصباح اليمين الدستورية بمناسبة تعيينه نائباً للأمير أمام أمير البلاد الشيخ مشعل الأحمد الصباح، وبحضور كبار المسؤولين في الديوان الأميري.
ولم يعين أمير الكويت ولياً للعهـد منذ أن أدى اليمين الدستورية في ديسمبر/ كانون الأول الماضي أميراً للبلاد.
وسبق أن أصدر الأمير أمراً بتعيين الشيخ محمد صباح السالم الصباح في منصب نائب الأمير عندما كان لا يزال يشغل منصب رئيس الوزراء. واستقال الشيخ محمد الصباح من رئاسة مجلس الوزراء في السادس من إبريل/ نيسان بعد إجراء الانتخابات البرلمانية.
وتم تعيين الشيخ أحمد عبد الله الأحمد الصباح رئيساً لمجلس الوزراء في 15 إبريل الجاري وتكليفه بتشكيل الحكومة الجديدة. وأحمد عبد الله الصباح هو ثاني رئيس حكومة في عهد أمير البلاد الشيخ مشعل جابر الأحمد.
من جهة أخرى، رفع رئيس السن النائب صالح عاشور جلسة مجلس الأمة إلى صباح يوم الثلاثاء 14 مايو المقبل، بعد حضور 40 نائباً للجلسة الافتتاحية التي أعقبت إعلان نتائج الانتخابات التي شهدتها البلاد في الرابع من الشهر الحالي.
وقال عاشور: هذه الجلسة هي جلسة تمت الدعوة لها بحكم المادة 87 من الدستور، وذلك درءاً لأي شبهات دستورية، حيث أوجبت المادة 87 من الدستور دعوة مجلس الأمة للاجتماع صباح هذا اليوم (أمس)، وهو أول يوم تلا العطلة بعد الأسبوعين التي تلت الانتخابات العامة، فقد استلزم الدستور مراعاة تطبيق المواد 97 و116 وكذلك 68 من اللائحة الداخلية لمجلس الأمة، وعليه ترفع الجلسة إلى صباح يوم الثلاثاء 14 - 5 - 2024.
وكان رئيس الجلسة النائب صالح عاشور، دعا لعقد الجلسة الافتتاحية لمجلس الأمة أمس الأحد، بالرغم من صدور مرسوم بتأجيل جلسة افتتاح البرلمان المنتخب إلى 14 مايو المقبل.  (وكالات)
 

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/ye25ausw

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"