«روبوتات» بالطاقة الشمسية تجمع النفايات

03:36 صباحا
قراءة دقيقة واحدة
العين: هديل عادل

آلية جديدة مطورة لمشاريع إعادة التدوير، تستخدم روبوتات ذكية تعمل بالطاقة الشمسية، تلتقط المواد الملوثة للبيئة ثم فرزها، ووضع المتشابه منها في مكان واحد، وتعمل في المناطق البرية و الساحلية والبحرية.
والمشروع من تصميم الطالبات، أنواف النقبي، فاطمة الحمادي، أسماء خليل، وعائشة سليمان، من كلية الهندسة الكهربائية بجامعة الإمارات.
وقالت النقبي: «يعتمد مشروعنا على أنظمة الروبوتات الذكية، ويتميز بمرونته في التعامل مع أنواع النفايات المختلفة وتعريفها وتوزيعها في خانات خاصة بكل نوع منها، ويعمل في المناطق البرية و الساحلية والبحرية، ومزود بشاشة تنبيه توضح نسبة امتلاء كل خانة، والمساحة المتبقية منها، ليحدد العامل موعد استبدالها، وتم توصيل الروبوت بنظام تحديد المواقع «GPS».
وأوضحت الحمادي: «الروبوت يحتويعلى أربع خانات للنفايات، وفق التصنيف المتعارف عليه، بلاستيك، زجاج، ورق، معادن، وصمم ليكون صديقاً للبيئة، لكنه لا يتجاهل أي نفايات غير المتعارف عليها ويعمل بالطاقة الشمسية».
وقالت خليل: «صمم المشروع ليكون ذات جودة عالية مع تكلفة أقل على المدى البعيد، تقتصر ميزانيته على تكلفة تصنيع الروبوت، ويعمل بطاقة 10 إلى 20 عاملاً».
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"