عادي

العراق يتطلع لانسحاب قوات التحالف الدولي بدءاً من سبتمبر

01:25 صباحا
قراءة دقيقتين

بغداد: زيدان الربيعي، وكالات

قالت أربعة مصادر عراقية إن العراق يرغب في أن تبدأ قوات التحالف العسكري الذي تقوده الولايات المتحدة في الانسحاب بدءاً من سبتمبر/ أيلول وإنهاء عمل التحالف رسمياً بحلول سبتمبر2025، مع احتمال بقاء بعض القوات الأمريكية بصفة استشارية يجري التفاوض عليها، فيما بحث رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني، أمس الثلاثاء، مع السفير البريطاني لدى العراق ستيفن هيتشن، العلاقات بين البلدين وأوضاع المنطقة.

وأعلنت وزارة الدفاع الأمريكية «البنتاغون» أن مسؤولين من الولايات المتحدة والعراق اجتمعوا لبحث التعاون الأمني بين البلدين.

وقال متحدث الوزارة بات رايدر في لقاء مع الصحفيين، أمس الأول الاثنين، إن «البنتاغون يستضيف حوار التعاون الأمني ​​المشترك بين الولايات المتحدة والعراق لعام 2024».

وقالت المصادر العراقية ومسؤولون أمريكيون إنه يجري مناقشة الموقف العراقي مع مسؤولين أمريكيين في واشنطن هذا الأسبوع في قمة أمنية، وإنه لا يوجد اتفاق رسمي على إنهاء التحالف أو أي جدول زمني مرتبط بذلك حتى الآن.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية ماثيو ميلر في إفادة صحفية إن الجانبين يجتمعان في واشنطن هذا الأسبوع لتحديد كيفية إحداث تحول في مهمة التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة على أساس التهديد الذي يشكله تنظيم داعش، مضيفاً أنه ليس لديه مزيد من التفاصيل.

وتبقي الولايات المتحدة حالياً على نحو 2500 جندي في العراق على رأس قوات تحالف يضم أكثر من 80 عضواً تم تشكيله عام 2014 لصد اجتياح تنظيم «داعش» للعراق وسوريا.

ولم يتضح بعد عدد القوات التي ستغادر حال التوصل لاتفاق، إذ تقول مصادر عراقية إنها تتوقع رحيل معظم القوات في نهاية المطاف، لكن مسؤولين أمريكيين يقولون إن من المحتمل أن يبقى عدد كبير من أجل مهمة لتقديم المشورة والدعم يجري التفاوض عليها.

ويحرص المسؤولون الأمريكيون على الاحتفاظ بموطئ قدم للقوات في العراق على أساس ثنائي، وذلك جزئياً للمساعدة في دعم وجودها في سوريا.

وبحث رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني، أمس الثلاثاء، مع السفير البريطاني لدى العراق ستيفن هيتشن، العلاقات بين العراق وبريطانيا وسبل تنميتها وتطويرها في مختلف القطاعات والمجالات، وبما يدفع نحو توثيق أواصر التعاون الثنائي بين البلدين الصديقين.

وذكر بيان لمكتب السوداني أنه «جرى، خلال اللقاء، بحث الأوضاع العامة في المنطقة، خصوصاً ما يحدث منذ أشهر في غزة، والعمل على ضرورة وقف الحرب وإنهاء معاناة المدنيين المحاصرين، وكذلك تطويق الصراع والعمل على عدم اتساع دائرة الحرب إلى باقي المنطقة».

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/3wj2sfb3

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"