«كرفان رزان» للتعليم المجاني يجوب الأردن

تعتمد على أدوات تفاعلية ووسائل التقنية
03:37 صباحا
قراءة دقيقتين
عمّان: «الخليج»

تنتقل مبادرة المعلّمة الأردنية الشابة رزان خلفة بتدريس الطلبة مجاناً عبر أساليب غير تقليدية داخل «كرفان» مُجهّز في عمّان إلى بعض المحافظات في مرحلتها الثانية قريباً، بعدما حققت نتائج إيجابية منذ أطلقتها قبل عامين.
وقالت خلفة: إن «كرفان رزان» استقبل نحو 250 مستفيداً من طالبات المراحل الدراسية المختلفة وطلاب المرحلة الابتدائية والإعدادية، لإعطائهم دروس تقوية في مواد اللغتين العربية والإنجليزية والرياضيات بالتنسيق مع وزارة التربية والتعليم، وذلك بهدف تجاوز صعوبات الفهم والحفظ.
وأشارت رزان، وهي معّلمة لغة إنجليزية إلى تعاون 15 متطوعاً ومتطوعة من المتخصصين في تدريس الطلبة من خلال حصص تعتمد المتعة المعلوماتية، تستوعبها غرف كبيرة الحجم داخل «الكرفان» تشتمل على أدوات تفاعلية تبتعد عن المتبعة عادة في الفصول.
وقالت: راودتني الفكرة عام 2016 عندما علمت أن هناك مجموعة لا تستوعب المواد، إما بسبب الأعداد الكبيرة في الصفوف المدرسية وإما لطريقة شرح بعض المدرسين وقمت في البداية بتعليمهم على الرصيف، لكنني سارعت لتطوير العمل في السنة التالية مباشرة بعدما حصلت على دعم شركة للاتصالات تفهمت الهدف وتوافق مع مبادراتها.
أضافت: وضعنا «الكرفان» بداية في مدرسة للبنات واستقبلنا 10 طالبات في الصف السادس الابتدائي على فترات بعد انتهاء الدوام الرسمي، وتزايد العدد تباعاً وأصبح المكان مقصدا لآخرين من مدارس مختلفة في عمّان واعتمدنا تقسيم المجموعات إلى أعداد تكفل مشاركة فاعلة وصرنا نعمل طوال أربع ساعات يومياً، ونشعر بقيمة ذلك مع ارتفاع معدل التحصيل الدراسي. وأكدت خلفة دور تصميم «الكرفان» بشكل جاذب في استقطاب الراغبين بالحصول على دروس تقوية مجاناً، فضلاً عن اتباع التعليم الترفيهي وعن طريق اللعب المفيد واستخدام وسائل تقنية وأخرى تعتمد على الألوان والأشكال وطريقة تقسيم المجموعات على طاولات تفتح المجال للنقاش وطرح الأسئلة دون تردد. صاحبة المبادرة ذكرت أنها مستمرة خلال عطلة الصيف، بحيث تستهدف الراغبين في تطوير أدواتهم، وذلك وفق برنامج مختلف يتماشى مع انتهاء العام الدراسي، وينتهج أكثر تفادي مشاكل التعامل مع اللغة الإنجليزية تحديداً.
ولفتت خلفة إلى تطلعها في الخطوة المقبلة إلى تجهيز «كرفانات» مشابهة في المناطق والقرى النائية وهي بصدد الإعداد لذلك.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"