«نفايات الشاي» تنقي المياه من المعادن الثقيلة

03:54 صباحا
قراءة دقيقة واحدة

أبوظبي:علي داوود

يجتهد الشباب في الكشف عن مهاراتهم وإبداعاتهم وإبرازها، من أجل الوصول إلى أهداف تلبي طموحات وترسم مستقبل حياتهم، وتحقيق التنمية المستدامة لرؤية أوطانهم.
فاطمة أحمد الموسوي، الطالبة بجامعة زايد بأبوظبي، تدرس علوم بيئية وطاقة مستدامة، أحرزت المركز الأول «فئة الأمن الغذائي واستدامة المياه»، بمشروعها «امتزاز المعادن الثقيلة باستخدام نفايات الشاي» في مسابقة بالعلوم نفكر 2019، التابعة لمؤسسة الإمارات.
تقول الموسوي: «استخدمت في مشروعي تقنية جديدة ومستدامة في تنقية المياه، عن طريق إعادة تدير أوراق الشاي بعد شربها كي تستخدم في تنقية المياه، وهو ما يعرف بظاهرة «الامتزاز»، تعمل كالمغناطيس للمعادن الثقيلة؛ بحيث إنها تسحب وتنقي المياه، وأجريت دراستي على معادن عدة، وكانت أفضل النتائج مع الحديد و الكاديوم».
تضيف الموسوي: «اخترت نفايات الشاي لأنه أحد المشروبات المشهورة عند أغلب الثقافات والشعوب، فيومياً تتراكم نفايات الشاي بكميات كبيرة، فقررت الاستفادة منها بيئياً».
وتؤكد الموسوي، أن المشروع يسهم في تحقيق أهداف التنمية المستدامة وتقليل نفايات الشاي، إضافة إلى تقليل الطاقة المستخدمة في تنقية المياه، بجانب تقليل الرواسب و المعادن الثقيلة من المياه بطريقة مستدامة و صديقة للبيئة، ووضع بصمة في تحقيق أهداف التنمية المستدامة لرؤية 2030.
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"