عادي

أولمبياد باريس.. غوتيريش يدعو إلى «إلقاء السلاح» خلال الألعاب

20:16 مساء
قراءة دقيقة واحدة
الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش (أرشيفية)

الأمم المتحدة - أ ف ب

دعا الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش إلى «إلقاء السلاح» في العالم خلال إقامة الألعاب الأولمبية في باريس، في فيديو مصوّر سيبث خلال حفل الافتتاح الجمعة.

* السلام للجميع

وقال غوتيريش في رسالته التي بُثت الثلاثاء من قبل المنظمة العالمية «يجتمع العالم بأسره في باريس من أجل الاحتفال بقوة الرياضة. من أجل بعث الأمل وتجاوز الثقافات. وتعزيز الاحترام المتبادل واللعب النظيف». وتابع «هي أيضاً المُثُل العليا للأمم المتحدة. وانطلاقاً من روح الهدنة الأولمبية، أدعو الجميع إلى إلقاء أسلحتهم. وبناء الجسور. وتشجيع التضامن. والسعي لتحقيق الهدف النهائي: السلام للجميع». وأضاف «أتمنى كل النجاح للرياضيين الأولمبيين والألعاب البارالمبية. تلهموننا من أجل أن نحلم أكبر. أتمنى أن تضيء الشعلة الأولمبية الطريق إلى عالم يسوده السلام والوئام» مع احتدام الصراعات في جميع أنحاء العالم.

* هدنة أولمبية

اعتمدت الجمعية العامة للأمم المتحدة في نوفمبر/ تشرين الثاني قرارها التقليدي الذي يدعو جميع دول العالم إلى احترام «الهدنة الأولمبية» اعتباراً من اليوم السابع قبل بدء أولمبياد باريس (26 يوليو/ تموز - 11 أغسطس/ آب 2024) وحتّى اليوم السابع بعد انتهاء دورة الألعاب البارالمبية (28 أغسطس/ آب - 8 سبتمبر/ أيلول). وأعادت الأمم المتحدة، بإلهام من التقليد اليوناني القديم «إيكيخيريا» الذي كان يتطلّب وقف جميع الأعمال العدائية خلال الألعاب الأولمبية القديمة، إحياء هذه «الهدنة» في عام 1993، في أعقاب مبادرة من اللجنة الأولمبية الدولية.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/ypnm9eer

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"