اضافة تحذير جديد لنشرة عقار تيسابري

00:00 صباحا
قراءة دقيقة واحدة

أعلنت وكالة الاغذية والدواء الامريكية أن شركة بيوجين أيديك اند ايلان (Biogen ldec and Elan) المصنعة لعقار تيسابريTYSABRI (natalizumab) والذي يستخدم لعلاج أنواع انتكاسات مرض تصلب الشرايين المتعدد لتقليل نسبة حدوث الانتكاسات قد اضافت تحذيرا جديدا حول احتمال ان يتسبب هذا العقار في حدوث اضرار للكبد بشكل ملحوظ إكلينيكيا.

وقالت الوكالة في اعلانها ان الشركة أبلغت مختصي الرعاية الصحية بأنها قامت بمراجعة شاملة لمعلومات وصف الدواء، وقد اضافت التحذير الجديد بناء على تقارير ما بعد التسويق لمرضى تم علاجهم بعقار تيسابري TYSABRI حيث اشتملت هذه الأضرار على ارتفاع ملحوظ لإنزيمات الكبد وارتفاع مستوى البليروبين الكلي(total bilirubin) وذلك في وقت مبكر بعد ستة أيام فقط من أول جرعة اخذت من العقار.

ويعتبر الارتفاع في كل من إنزيم ترانسامينيز (transaminase) والبليروبين (bilirubin) بدون وجود دليل على حدوث انسداد لقنوات الإنزيمات مؤشراً مهماً لحدوث إصابة خطيرة للكبد والتي قد تؤدي للوفاة أو الحاجة لزراعة كبد عند بعض المرضى.

ومن النصائح العامة انه يجب التوقف عن استعمال عقار تيسابري TYSABRI عند المرضى المصابين باليرقان أو لديهم مؤشرات ملحوظة لإصابة الكبد وعلى الأطباء إبلاغ مرضاهم أن عقار تيسابري TYSABRI قد يسبب أضراراً للكبد.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"