الأحاديث الموضوعة.. عناوين سياسية للفتن

وما ينطق عن الهوى
00:49 صباحا
قراءة 4 دقائق

‮‬بقي الحديث النبوي‮ ‬صافياً‮ ‬لا‮ ‬يعتريه الكذب، ‬ولا‮ ‬يتناوله التحريف والتلفيق طوال اجتماع كلمة الأمة على الخلفاء الأربعة الراشدين، ‬قبل أن تنقسم إلى شيع وأحزاب، ‬وقبل أن‮ ‬يندس في‮ ‬صفوفها أهل المصالح والأهواء، ‬وكانت البادرة الأولى التي‮ ‬ترتبت عليها الاضطرابات الكثيرة في‮ ‬القرن الهجري‮ ‬الأول هي‮ ‬فتنة عثمان- رضي‮ ‬الله عنه- واستشهاده، ‬فقد هزت العالم الإسلامي‮ ‬هزة عظيمة، ‬وأورثت الأمة عواقب وخيمة، ‬امتدت آثارها إلى‮ ‬يومنا، ‬ثم اجتمعت‮، بعد الفتنة‮، كلمة المسلمين على‮ ‬أمير المؤمنين علي -رضي‮ ‬الله عنه-، ‬إلا أن الأحداث كانت أقوى من أن تفسح للهدوء والسلام سبيلهما إلى الدولة آنذاك، ‬فحصل انقسام كبير في‮ ‬صفوف الأمة، ‬تجسم في‮ ‬معسكر أمير المؤمنين على الذي‮ ‬انطوى تحت جناحه أهل الحجاز والعراق، ‬ومعسكر أمير الشام معاوية الذي‮ ‬انضم إليه أكثر أهلها وأهل مصر‮.‬
‮‬ويؤكد د. حسن إبراهيم في‮ ‬كتاب‮ «‬تاريخ الإسلام‮» أن الوضع ارتبط بشكل أساسي‮ ‬بحدوث الفتن والانقسامات، ‬وجر هذا على الأمة الحروب الطاحنة، ‬وما لبث أن انتهى بالتحكيم الذي‮ ‬كان سبباً‮ ‬لظهور فرق سياسية مختلفة.
‮‬الأحزاب والفرق ‬اتخذت شكلاً‮ ‬دينياً‮ ‬كان له أبلغ‮ ‬الأثر في‮ ‬قيام المذاهب الدينية في‮ ‬الإسلام‮. ‬وحاول كل حزب أن‮ ‬يدعم ما‮ ‬يدّعي بالقرآن والسنة، ‬ومن البديهي‮ ‬ألا‮ ‬يجد كل حزب ما‮ ‬يؤيد دعواه في‮ ‬نصوص القرآن الكريم والسنة الشريفة، ‬فتأول بعضهم القرآن، ‬وفسروا بعض نصوص الحديث بما لا تحتمله، ‬إلا أن هذا لم‮ ‬يحقق ما‮ ‬يرمون إليه، ‬ولم‮ ‬يجد بعضهم إلى تحريف القرآن أو تأويله سبيلاً، ‬لكثرة حفاظه، ‬فتناولوا السنة بالتحريف وزادوا عليها، ‬ووضعوا على رسول الله ما لم‮ ‬يقل.
ونشطت حركة الوضع مع الزمن، ‬حتى اختلط الحديث الصحيح بالموضوع، ‬وظهرت أحاديث موضوعة في‮ ‬فضائل الخلفاء الأربعة وغيرهم من رؤساء الفرق وزعماء الأحزاب، ‬ثم ظهرت أحاديث في‮ ‬دعم المذاهب السياسية والفرق الدينية، ‬وكانت الأحاديث الموضوعة تولد مع ظهور الفرق، ‬فينبري‮ ‬من‮ ‬يضع أحاديث تنتقص تلك الفرق، ‬كما‮ ‬يقف الواضعون من الخصوم للدفاع عنها وهكذا، ‬حتى تكونت مجموعة من الأحاديث الموضوعة التي‮ ‬كشف عنها جهابذة هذا العلم ورجاله.
ولم‮ ‬يقتصر الوضع على فضائل الأشخاص، ‬ودعم الآراء والأفكار العقائدية والمذاهب السياسية، ‬بل تعداها إلى مختلف أبواب الحديث، ‬وكادت الأحاديث الموضوعة تتناول جميع جوانب الحياة الخاصة والعامة، ‬فوضعت أحاديث في‮ ‬الفضائل والمثالب، ‬وأحاديث في‮ ‬مناقب البلدان والأيام، ‬وأخرى في‮ ‬العبادات المختلفة والمعاملات والأطعمة والأدب والزهد، ‬والذكر والدعاء، ‬وفي‮ ‬الطب والمرض والفتن والمواريث وغيرها‮.‬
هذا الوضع نشأ قبل منتصف القرن الهجري‮ ‬الأول بقليل، ‬وسرعان ما كان‮ ‬يعرف الحديث الموضوع لكثرة الصحابة والتابعين الذين عرفوا الحديث وحفظوه، ‬ولم‮ ‬يؤخذوا بأراجيف الكذابين، ‬وأخبار الوضاعين، ‬هذا إضافة إلى أن أسباب الوضع في‮ ‬ذلك القرن لم تكن كثيرة، ‬وكانت الأحاديث الموضوعة تزداد بازدياد البدع والفتن، ‬وكان الصحابة، وكبار التابعين، وعلماؤهم في‮ ‬معزل عنها‮.‬
‮‬ويربط تقي‮ ‬الدين أحمد بن تميمة في‮ ‬كتابه‮ «‬المنتقى‮ ‬من منهاج الاعتدال‮» ‬بين الوضع والفتن، ‬ويصور لنا ذلك في‮ ‬قوله‮: ‬والصحابة رضي‮ ‬الله عنهم كانوا أقل فتناً من سائر من بعدهم، ‬فإنه كلما تأخر العصر عن النبوة كثر التفرق والخلاف، ‬ولهذا لم‮ ‬يحدث في‮ ‬خلافة عثمان بدعة ظاهرة، ‬فلما قتل وتفرق الناس حدثت بدعتان متقابلتان: بدعة الخوارج، ‬وبدعة الرافضة، ‬ثم لما كان آخر عصر الصحابة في‮ ‬إمارة ابن الزبير وعبد الملك حدثت بدعة المرجئة والقدرية، ‬ثم لما كان في‮ ‬أول عصر التابعين، ‬في‮ ‬أواخر الخلافة الأموية، ‬حدثت بدعة الجهمية والمشبهة الممثلة، ‬ولم‮ ‬يكن على عهد الصحابة شيء من ذلك، ‬وكذلك فتن السيف، ‬فإن الناس كانوا في‮ ‬ولاية معاوية رضي‮ ‬الله عنه متفقين‮ ‬يغزون العدو، ‬فلما مات معاوية قتل الحسين، ‬وحوصر ابن الزبير بمكة، ‬ثم جرت فتنة الحرة بالمدينة، ‬ثم لما مات‮ ‬يزيد جرت فتنة بالشام بين مروان والضحاك بمرج راهط، ‬ثم وثب المختار على ابن زياد فقتله وجرت فتنة، ‬ثم جاء مصعب بن الزبير فقتل المختار وجرت فتنة، ‬ثم ذهب عبد الملك إلى مصعب فقتله وجرت فتنة، ‬وأرسل الحجاج إلى ابن الزبير فحاصره مدة ثم قتله وجرت فتنة، ‬ثم لما تولي‮ ‬الحجاج العراق خرج عليه محمد ابن الأشعث مع خلق عظيم من العراق وكانت فتنة كبيرة، ‬فهذا كله بعد موت معاوية، ‬ثم جرت فتنة ابن المهلب بخراسان، ‬وقتل زيد بن علي‮ ‬بالكوفة وقتل خلق كثير آخرون، ‬ثم قتل أبو مسلم وغيره بخراسان وجرت حروب وفتن‮ ‬يطول وصفها‮.‬
‮‬وعلى هذا، نستبعد ظهور الوضع قبل الفتنة، ‬كما نستبعد تطوع أحد من الصحابة بوضع الحديث على لسان رسول الله، صلى الله عليه وسلم، ‬ولا‮ ‬يعقل أن‮ ‬يتصور مسلم، الصحابة الأجلاء، ‬الذين بذلوا نفوسهم وأموالهم في‮ ‬سبيل الله ودافعوا عن رسول الله صلى الله عليه وسلم، ‬وهجروا أوطانهم وقاسوا ألوان العذاب، ‬ومرارة العيش استجابة للرسول الكريم عليه الصلاة والسلام. ‬لا‮ ‬يعقل أن‮ ‬يتصورهم‮ ‬يفترون ويكذبون على رسول الله صلى الله عليه وسلم‮. ‬وهم الذين نشأوا في‮ ‬رعايته، ‬وتخرجوا في‮ ‬جامعته، ‬ونهلوا من معينه، ‬وتأسّوا بعمله، ‬فكانوا على جانب عظيم من التقى والورع والخشية، ‬لذلك ننفي‮ ‬إقدام الصحابة الكرام على الكذب على رسول الله‮.‬
‮‬وكما نفينا عن الصحابة انغماسهم في‮ ‬الوضع، ننفي‮ ‬عن كبار التابعين وعلمائهم ذلك أيضاً‮ ‬ونقرر أنه إذا حصل الوضع في‮ ‬النصف الأول من القرن الهجري‮ ‬الأول، ‬فإنما صدر عن بعض المستهترين الجاهلين من طبقة التابعين وأتباع التابعين، ‬الذين حملتهم الخلافات السياسية والأهواء الشخصية على انتحال الكذب، ‬ووضع الأحاديث على رسول الله صلى الله عليه وسلم‮. ‬وفي‮ ‬هذا العصر‮، عصر التابعين‮، كان الوضع أقل منه في‮ ‬عصر أتباع التابعين، ‬لكثرة الصحابة والتابعين الذين مارسوا السنة وبينوا القيم من الصحيح، ‬ولعدم تفشي‮ ‬التحلل والكذب في‮ ‬الأمة، ‬لقربها من عصر الرسول صلى الله عليه وسلم، ‬إذ لا تزال متأثرة بتوجيهاته، ‬محافظة على وصاياه، ‬تعمها التقوى والورع والخشية، ‬كل هذا خفف من انتشار الكذب والوضع، ‬إلى جانب أن دواعي‮ ‬الوضع وأسبابه كانت ضيقة محدودة في‮ ‬نشأتها الأولى، ‬ثم كثرت وازدادت فيما بعد‮.‬
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"