بيجو “آر سي زد”، جمالية الشكل والأداء

03:54 صباحا
قراءة دقيقتين
ما يميز سيارات الكوبيه عن غيرها هو شكلها الرياضي القوي، فسواء كانت الكوبيه صغيرة أم كبيرة، سريعة أو بطيئة فإن كل ذلك لا يعني شيئاً إذا لم يكن للسيارة شكل مهيب يتميز بالجرأة والروعة في آن واحد .
ولا تختلف بيجو آر سي زد من الجيل الجديد عن السمات المذكورة باستثناء مقدمتها المحدقة التي تتميز عن غيرها من سيارات الكوبيه، وتحوي في مقدمتها الرفيعة الانسيابية تفاصيلاً غاية في الروعة مثل السقف المزدوج الذي تمتاز به السيارة .
وبشكلها الانسيابي بجانب سقفها الذي يبدو منخفضاً للناظر فإن هناك عوامل أخرى أخذها مصنعو السيارة في اعتبارهم، ألا وهي مقارعة السيارات المنافسة لها من نفس الفئة مثل سيارة أودي تي تي، وفولكس واغن شيروكو، وتعتبر مساحة الركاب الخلفية في سيارة بيجو آر سي زد أقل من منافستيها . إلا أنها تحوي مساحة تكفي لشخصين بالغين على الرغم من أنها لا تشتمل على مساحة خلفية "هاتشباك" .
وتمتاز بيجو آر سي زد بمساحة مناسبة للقيادة للأشخاص طويلي القامة وغيرهم، حيث إنه يمكن تعديل المقعد ليناسب كافة السائقين . كما أن مقاعدها الرياضية التي لا تعطي انطباعاً بالراحة للوهلة الأولى مصممة لمن يرغب تجربة الطابع الرياضي القوي للسيارة الكوبيه .
ومن العيوب الصغيرة التي تحويها السيارة أنها تتأثر بالحفر الصغيرة ونتوءات الطريق مما يسبب نوعاً من الاهتزاز العنيف نوعاً ما، إلا أن الشعور بتلك الاهتزازات يخف بصورة كبيرة عند السير في الطرقات السريعة، حيث يتسم الأداء بنوع من الاستقرار والثبات . كما أن انسيابية السيارة تساعد على التخفيف من ضوضاء الاحتكاك بالهواء، علاوة على أن صوت المحرك يبدو خافتاً في السرعات العالية خلافاً للطرز السابقة من السيارة . وكلما تم اختيار عجلات ذات قاعدة أقل فإن ذلك يؤدي إلى تخفيض الاهتزازات والأصوات المزعجة .
تمتاز السيارة بلوحة قيادة تتسم بالأناقة والمظهر الرياضي الذي تتوسطه العدادات الدائرية ذات الألوان التي يمكن تغييرها بكبسة زر واحدة . وتتوفر السيارة ذات المواصفات الكاملة بإطار كامل من الجلد حول اللوحة الأمامية والمقدمة ما يضفي لمسة من الفخامة والترف الممزوج بالطابع الرياضي القوي .
تحوي مقدمة السيارة ولوحة التحكم العديد من الأزرار الخاصة بضبط الراديو أو مشغل الأقراص المدمجة، وهو ما يمكن أن يكون أمراً سلبياً نظراً لأن التعامل معها يتطلب وقتاً أطول يؤدي إلى تشتيت انتباه السائق عن الطريق .
ونسبة لأن لوحة المفاتيح الأمامية مائلة نوعاً ما إلى الخلف فسيضطر الراكب إلى الانكفاء قليلاً نحو الأمام للوصول إلى اللوحة التي تعتبر بعيدة نسبياً .
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"