خارطة جيولوجية إلكترونية للإمارات

تفيد زوار المتاحف والوجهات السياحية
03:35 صباحا
قراءة دقيقة واحدة
العين: راشد النعيمي


صممت فاطمة التميمي، الطالبة في قسم الجيولوجيا بجامعة الإمارات، أول خارطة جيولوجية إلكترونية لدولة الإمارات، تزود الجمهور بمعلومات تفصيلية بمجرد قراءة أي منطقة فيها، بواسطة تقنية المسح QR CODE عبر الأجهزة الذكية. وعرضت التميمي تصميمها مؤخراً على أساتذة الجامعة وأشادوا بالفكرة المبتكرة ودعوها إلى تطويرها، سعياً لتوفير كم كبير من المعلومات أمام الراغبين من المتخصصين وأفراد الجمهور وزوار الدولة.
وقالت التميمي التي تدرس في السنة الأخيرة، إنها قسمت مناطق الإمارات المختلفة إلى رموز حسب طبيعة كل منها، وتنوعها الجيولوجي، وبمجرد مسح المنطقة تظهر جميع المعلومات المرتبطة بها من الناحية الجيولوجية ودراسة الأرض. وعكفت على تزويد الرموز بمعلومات تفصيلية تعطي فكرة واضحة عن تاريخ تلك الأماكن، ونوعية الجبال الموجودة فيها، مشيرة إلى أنها تخطط لإضافة صور وخرائط تقدم شرحاً متكاملاً لكل من يستخدم الخريطة.
وأكدت أن الخارطة الإلكترونية في حال تطويرها وتزويدها بمعلومات حول مختلف المجالات، تسهم بشكل كبير في إفادة الجميع بشكل حديث ومتطور، خاصة زوار المتاحف والوجهات السياحية الذين لا تسعفهم أوقاتهم بزيارة تلك الأماكن والتعرف إليها عن قرب، مما يعد عاملاً تحفيزياً لهم لزيارتها لاحقاً، والإلمام بالتنوع الجيولوجي الذي تتميز به الإمارات.
وحول طموحاتها القادمة، تمنت التميمي أن تقدم إضافة للإمارات من خلال هذا المشروع الذي ما يزال في بداياته، خاصة أن علم الجيولوجيا الذي تدرسه، يتضمن مجالات أخرى كمحاولة التنبؤ بالكوارث الطبيعية قبل حدوثها، والحد من أخطارها.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"