طرح شاشات عرض جديدة بتقنية الكريستال السائل

01:30 صباحا
قراءة 3 دقائق

دخلت شركتا 3 وNanosys في محادثات مع شركات تصنيع شاشات العرض في محاولة لتسويق تقنية جديدة تعتمد على خاصية النقاط الكمية quantum-dot والتي تثري الألوان المنبعثة من الشاشة، وتجعلها صافية ومتناسقة تأخذ الأنفاس قبل العقول .

وتهيمن الشاشات بتقنية الكريستال السائل LCD على الأسواق حالياً، حيث تدخل في صناعة أجهزة التلفاز والحواسيب، فقد ركزت الشركات خلال السنوات الماضية على إنتاج لوحات LCD على نطاق واسع وبكلفة منخفضة، حتى أضحت من السلع الأساسية التي لا غنى عنها، وفي هذه الأثناء ظهرت شاشات جديدة بتقنية الصمام الثنائي العضوي الباعث للضوء أو OLED والتي تقدم تدرجاً لونياً أفضل، كما أنها اقتصادية في استهلاك الطاقة لكن سعرها مرتفع قليلاً .

ويقول ممثلون عن شركة Nanosys إن لوحتهم الجديدة المكونة من البلاستيك وجزيئات من مواد شبه موصلة منها فوسفيد الإنديوم، والكادميوم، تستطيع أن تنتج الألوان ذاتها التي تصدر عن شاشات OLED وLCD، ومن دون أي تغيير في عملية التصنيع أو إضافات على التكاليف .

وتستخدم شاشات الكريستال السائل الموجودة في التقنيات الحالية الضوء الأبيض الذي ينتج من ثنائيات باعثة للضوء light-emitting diodes والموجودة على حواف الشاشة، ولأن مصادر الضوء الأبيض غالية الثمن يستعين المنتجون بثنائيات زرقاء مغلفة بالفسفور لتحويل اللون إلى الأبيض .

وتحل اللوحة التي أنتجتها شركتا 3 وNanosys مكان الفسفور، وتقوم الأشباه الموصلة من فوسفيد الإنديوم والكادميوم بتحويل ثلثي الضوء الأزرق المنبعث من الثنائيات إلى لوني الأحمر والأخضر وعندما تمر هذه الأضواء عبر المرشحات اللونية color filters فإنها تظهر أكثر إشراقاً وحدة ودقة .

وقامت شركة 3 بزرع مواد أشباه الموصلات في لوحة بلاستيكية مغلفة بشريط يحميها من الرطوبة والأكسجين، والتي ستحل محل اللوحات المصنعة من LCD .

ووفقاً لشركة Nanosys فإن الشاشات عالية الجودة بتقنية LCD تصدر 70 في المئة فقط من نسبة تدرج الألوان، في حين تستطيع لوحاتها الجديدة عرض الألوان بكل أنواعها وتدرجاتها، كما في الشاشات بتقنية OLED .

وتعمل شركات أخرى مثل QD Vision والتي تقع في مدينة لكسينغتون بولاية ماساشوستس الأمريكية على مشروع مشابه لشركة Nanosys، إلا أن الأخيرة تعد أول شركة تعلن عن منتج جديد وموعد إصداره .

وكانت شركة Nanosys تخطط لإطلاق مشروع مماثل قبل بضع سنوات، وفي العام 2010 قامت بعرض نموذج لشاشة هاتف محمول أنتجته شركة إل جي الكورية، لكن هذا النموذج استدعى من الشركة ملء زجاج الشاشة بالمواد شبه الموصلة وكان أمراً معقداً، ويشير جيان تشن مدير الأجهزة التقنية في Nanosys إلى أن الشركة تخلت عن هذا المنتج بسبب مشاكل تقنية .

وتأمل الشركة في أن تعاونها مع 3 سيسهم في صنع منتج عالي الجودة ومن دون الحاجة إلى تغيير آلية التصنيع التي تتبع حالياً في إنتاج شاشات LCD، ويقول البروفيسور مونجي باويندي أستاذ الكيمياء في معهد ماساشوستس للتكنولوجيا إن النقاط الكمية المحضرة من المواد شبه الموصلة لم تعد حكراً على مختبرات التجارب، وإنما أصبحت تدخل في التصنيع، مضيفاً أن الشركات يجب أن تجد سوقاً لهذه المواد التي تقتصر حالياً على تطبيقات التصوير البيولوجية .

يشار إلى أن شركة OD Vision قد أطلقت مصباحاً يعتمد على تقنية النقاط الكمية في العام ،2009 لكن هذا المنتج لم يلق رواجاً لأن السوق لم تتقبل هذه الفكرة .

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"