نظام للتحكم عن بعد يستخدم الموجات الصوتية للتعرف على الحركة

03:05 صباحا
قراءة دقيقتين

يسعى فريق من الباحثين في شركة مايكروسوفت إلى الاستفادة من نظرية دوبلر في علم الفيزياء واستخدامها في نظام جديد للتحكم عن بعد، وتتلخص تلك النظرية في أن تردد الموجات يتغير نتيجة للحركة النسبية بين المصدر والمستقبل، وهو ما يتضح جلياً في تجربة سيارة الإسعاف، التي يتغير شدة صوت الإنذار المنبعث منها، كلما اقتربت أو ابتعدت عن المكان، ولم يكن يتصور أحد أن تفيد هذه النظرية في التحكم بالحواسيب الشخصية .

يشار إلى أن هذا النظام يستخدم بالفعل في عدد من أجهزة التلفاز الحديثة تحديداً، بينما تستخدم أجهزة تحكم أخرى مثل كينيكت في منصة ألعاب إكس بوكس 360 كاميرات استشعار لالتقاط حركات وإيماءات اللاعب وترجمتها لأوامر . أما برنامج SoundWave (ساوند ويف) فهو يستخدم الصوت فقط لاستشعار حركات اليد من خلال الميكروفون والسماعات الموجودة على الحاسوب .

يقول ديزني تان الباحث في مايكروسوفت وعضو في فريق ساوند ويف إنه من الممكن بالفعل استخدام هذا النظام لاستشعار بعض الحركات البسيطة، مضيفاً أنه مع ظهور المزيد من الهواتف الذكية وأجهزة الحاسوب المدعمة بمكبرات صوت ومايكروفونات، ستنتشر وتتطور هذه التكنولوجيا لتصبح أكثر استشعاراً للأصوات .

ساوند ويف هو مشروع مشترك بين شركة مايكروسوفت وجامعة واشنطن الأمريكية، وجاءت فكرته عندما كان ديزني تان يعمل مع فريقه على مشروع ينطوي على استخدام محولات بالموجات فوق الصوتية في تجارب للحركة . حيث لاحظ أحد الباحثين وجود تغير في تيار الموجات الصوتية وهو يحرك جسده، إذ إن الموجات الصوتية التي تصدر عن محولات الطاقة كانت ترتد عند اصطدامها بأجساد الباحثين، وأن حركاتهم كانت تغير نبرة الصوت . ومن هنا اتضح للباحثين أنه من الإمكان الاستفادة من ذلك في استشعار الحركة، في الهواتف الذكية والحواسيب المحمولة .

يقول تان إنه يمكن توظيف مكبرات الصوت لإصدار موجات فوق صوتية لا يسمعها الإنسان وتتراوح بين 20 إلى 22 كيلوهيرتز، بينما يستطيع الميكروفون سماع النغمة ورصد التغييرات المصاحبة للتردد، فيما يقوم برنامج ساوند ويف بتفسير هذه التغييرات وتحويل حركة يد الشخص إلى أوامر .

فعلى سبيل المثال، عندما يقوم المستخدم بتحريك يده باتجاه جهاز الكمبيوتر، يزداد تردد النغمة، والعكس صحيح، عندما تبتعد اليد ليصل التردد إلى مستوى أدنى، أما في حال عدم تحرك أي شيء داخل النطاق المحدد، فإن الميكروفون يرصد التردد الثابت .

وتبلغ دقة النظام الجديد 90 في المئة، وليس هنالك أي تأخير ملحوظ بين حركة المستخدم واستجابة الحاسوب لها، وبالإمكان أيضاً استخدام مكبرات الصوت لأغراض أخرى بينما يعمل برنامج ساوند ويف في الوقت ذاته .

ويمكن للبرنامج فهم العديد من الإيماءات مثل تحريك اليد إلى أعلى أو إلى أسفل أو النقر بالإصبع، لفتح المستندات أو الدخول على شبكة الويب وتصفحها . كما يقوم برنامج ساوند ويف تلقائياً بتشغيل الجهاز عندما يستشعر بقرب المستخدم من الحاسوب، أو وضعه في حالة الاستعداد عند الابتعاد عنه .

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"