“ديفيرازيروكس” قد يسبب تسمماً للكبد

00:01 صباحا
قراءة دقيقتين

اضافت هيئة الصحة الكندية تحذيراً جديداً لمعلومات وصف عقار الديفيرازيروكس والمستخدم لتقليل نسبة الحديد في الدم، وهو احتمالية تسببه في تسمم الكبد شاملاً الفشل الكبدي. ويستخدم عقار ديفيرازيروكس (إكسجيد) لعلاج حالات ارتفاع معدل الحديد في الدم في الحالات التي تحتاج لتكرار نقل الدم مثل مرض (هيموزيديروزيس). فعندما تتكسر كريات الدم فإن الحديد يخرج ويتجمع في الأنسجة مسبباً ألماً في المفاصل، وتهتك للبنكرياس، والكبد، والقلب. وقد يحدث هذا المرض (هيموزيديروزيس) أيضاً في مرضى الثلاسيميا.

سجلت هيئة الصحة الكندية المماثلة في عملها لوكالة الاغذية والدواء الامريكية 24 حالة فشل كبد دولية منها 21 حالة كانت من التقارير المسجلة بعد التسويق وثلاث حالات سجلت من تجارب إكلينيكية. وسجلت حالتان فقط من بين 24 حالة في كندا.

وقد افادت غالبية التقارير عن فشل الكبد لمرضى كانوا يعانون من تليف الكبد وفشل العديد من أعضاء الجسم.

كما ذكرت هيئة الصحة الكندية أنه لا يوجد مريض لديه وظائف كبد طبيعية أو حتى سليم من المضاعفات الإضافية للأمراض التي يعانون منها قد حصل لهم فشل كبدي. ويمكن الاطلاع على النشرة الكندية الجديدة عن مأمونية عقار الديفيرازيروكس على موقعها الالكتروني

http://www.sfda.gov.sa/Ar/Drug/News/273-ar-19-3.htm.

وقد قامت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية بمراجعة مأمونية عقار الديفيرازيروكس في الإصدار الأخير من نشرة إدارة الغذاء والدواء لأمان الأدوية الأمريكية.

وفي الفترة من الثاني من نوفمبر/تشرين الثاني2005 وحتى العشرين من يونيو/حزيران 2006 ، استقبلت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية 108 تقارير عن حدوث أعراض جانبية خطيرة نتيجة استخدام هذا الدواء. ومن أصل 108 حالات، كانت هناك 17 حالة وفاة و74 حالة قد تم تنويمها بالمستشفى وكانت الأعراض الجانبية مهددة للحياة في ست حالات ومسببة للإعاقة في أربع حالات وحالة واحدة كانت تحتاج إلى تدخل طبي إضافي. وكان السبب المسجل لمعظم حالات الوفاة هو نتيجة تفاقم المرض الذي يعاني منه المريض سابقاً.

وقد شملت الأعراض الجانبية الشائعة الجهاز الهضمي مثل الكبد والكلى وشملت أيضاً الدم. والجدول التالي يوضح أنواع الأعراض الجانبية وعددها المسجلة في إدارة الغذاء والدواء الأمريكية (FDA):

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"