“فيرون” ثمرة الأسطورة إيتوري بوغاتي

05:25 صباحا
قراءة 3 دقائق
إعداد: نابغ نورالهدى:
كجزء من أسبوع "مونتيري كار" الذي أقيم خلال الفترة 11- 17 أغسطس/آب، احتفلت شركة "بوغاتي" باختتام سلسلة "أساطير بوغاتي" .
فقبل عام واحد، أطلقت الشركة سلسلة من النماذج الحصرية خلال أسبوع "مونتيري كار"، ضمن أحداث السيارات المعروفة "ذي كويل- تظاهرة رياضة السيارات"، و"مهرجان بيبل بيتش كونكور دي اليجانس"، واللذان شهدا الأساطير الخمسة الأولى .
وفي العام الجاري توجت "بوغاتي"، وفي المكان نفسه احتفالاتها بالظهور العالمي الأول لأسطورتها السادسة، والتي تهدف إلى تقديم تحية إجلال إلى مؤسس الشركة وراعي علامتها إيتوري بوغاتي، وهي عبارة عن نسخة مؤسسة على موديل "تايب 41 رويالي"، وتصل تكلفتها الصافية إلى 35 .2 مليون يورو . وعرضت الشركة أساطيرها الست جنباً إلى جنب للمرة الأولى والأخيرة . وقال وولفغانغ ديرهايمر رئيس شركة بوغاتي أوتوموبيلي: "إيتروري بوغاتي راعينا . وطلبه أن تجمع السيارة في انسجام تام بين التكنولوجي والخواص الرياضية لا يزال ينطبق علينا حتى اليوم" . وأضاف: "لقد كافح إيتوري بوغاتي دوماً من أجل إنجاز عمل فني متكامل . وأفكاره، والسيارات التي وضعت حجر الأساس لعلامة الشركة والتي حظيت بالإطراء في الماضي والحاضر بصفتها الأعلى قيمة في العالم .
وإيتوري بوغاتي نفسه أسطورة، وأحد أهم الشخصيات في عالم السيارات خلال القرن العشرين . فقد عرف كيف يجمع التراث الفني الغني لعائلته مع أفكاره التقنية، ونجح في خلق لغة التصميم التي صاغت العلامة لسنوات طويلة قادمة .
أما الأسطورة السادسة فقد تم تأسيسها على سيارة "بوغاتي فيرون 4 .16 غراند سبورت فيتيسي"، مثلما تم تأسيس الأساطير الخمس الأخرى . وتندفع النسخة الرياضية "فيسيتيل" بمحرك جبار مؤلف من 16 أسطوانة مصفوفة على شكلW وتبلغ سعته 8 لترات، وينتج قوة تصل إلى 1200 حصان، ونحو 1500 نيوتن .متر من عزم الدوران في سرعة دوران تتراوح بين 3000 و5000 دورة في الدقيقة . وبهذه القوة الهائلة تستطيع السيارة زيادة سرعتها من الصفر إلى 100 كلم/ساعة في ظرف 6 .2 ثانية فقط . وبسرعتها القصوى التي تصل إلى 84 .404 كلم/ساعة تعد "فيتيسي" أسرع سيارة إنتاج على كوكب الأرض على الإطلاق .
وتصميم الأسطورة الجديدة مُكرَّس لشغف إيتوري بوغاتي بغير المألوف في بناء السيارات . وتصميم الجسم من الكربون لأسطورة "إيتوري بوغاتي" مؤسس على موديل "تايب 41 رويالي 1932" . وتمت صناعة الجزء الأمامي من الألمنيوم المصقول يدوياً . ويشار إلى أن "بوغاتي" هي الوحية التي تستخدم الألمنيوم المطلي بوضوح في سيارات الإنتاج . وللمرة الأولى تستخدم هذه المادة في ألواح المقدمة والجانبين بالكامل، ويشمل ذلك غطاء المحرك، وقواعد المرايا، والمقابض الخارجية للأبواب، والمنطقة الواقعة خلفها مباشرة .
وكذلك تم تشطيب المؤخرة، وألواح العتبات، والقائم الأمامي بكربون أزرق داكن . أما العجلات، والمؤسسة على أحد أشهر تصاميم العجلات في تاريخ صناعة السيارات، فقد تم قطع حوافها خصيصاً لهذه النسخة، مع تنسيق لونها بتشطيب أزرق داكن . وهي تحتوي على 8 أضلع، وقد ابتكرها إيتوري بوغاتي بنفسه لسيارات السباق خاصته، مثل سيارة "تايب 35" . وبذلك ساهم بوغاتي بقدر مؤثر في تطوير عجلات الألمنيوم، ولذلك حملت عجلات اسطورة "فيتيسي" اسمه .
وتلمع حدوة الحصان وشارة "EB" في المؤخرة في معدن البلاتين، بينما تم نقش توقيع المؤسس إيتوري بوغاتي في غطائي خزان الوقود والزيت مع طلائه باللون الفضي .
وفي الداخل استخدمت الشركة نوعين من الجلود للمرة الأولى في أسطورة "إيتوري بوغاتي"، منهما جلد العجل الطبيعي باللون البني والذي تم استخدامه في كافة أنحاء المقصورة . أما الأجزاء التي يتم لمسها باليد، مثل عجلة القيادة، وعصا الجير، ومقابض الأبواب، ومسند اليد بالكونسول الوسطي، والمفاتيح الموجودة في ألواح الأبواب، فقد تم تغليفها جميعاً بجلد قرطبي طبيعي ومميز، علماً بأن عملية دباغة الجلود وحدها استغرقت زهاء الستة شهور لأجل إخراجها بصورة فاخرة .
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"