عادي

مهرجان أبوظبي لثقافة وتراث الشعوب ينطلق في يونيو

00:34 صباحا
قراءة 3 دقائق

ينطلق في الثاني من يونيو/حزيران المقبل في قصر الإمارات مهرجان ابوظبي لثقافة وتراث وفولكلور الشعوب الذي يقام تحت رعاية سمو الشيخة فاطمة بنت مبارك وذلك ترسيخا لاستراتيجية أبوظبي للعام 2008 التي أطلقها صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة حفظه الله.

وقال مطر علي عبدالله الظاهري نائب رئيس اللجنة العليا المنظمة للمهرجان إن إقامة هذا المهرجان تحت اشراف هيئة ابوظبي للثقافة والتراث يأتي تعزيزا للثقافة والتواصل الحضاري والتعاون بين الشعوب ويؤكد المكانة التي تحتلها العاصمة أبوظبي في هذا المجال.

وأشار الى أن المهرجان الذي تنظمه مؤسسة النجم الفضي للمعارض والمؤتمرات ويستمر خمسة ايام بمشاركة حوالي 60 دولة عربية وأجنبية يهدف الى تشجيع الشعوب على التعايش بسلام وعرض ثقافاتها وتراثها وفنونها وتعريف الآخرين بها وربط الجاليات في الدولة ببعضها وبتراث دولة الإمارات الى جانب إبراز التراث والفولكلور الخليجي بصفة عامة والإماراتي بصفة خاصة والترويج له على مستوى العالم والدول الاقليمية والعربية والخليجية وذلك من خلال الفعاليات الثقافية والتراثية والبرامج الترفيهية.

وأفاد الظاهري بأنه سيتم خلال المهرجان تنظيم حملات ترويجية وإعلانية عبر طرح المطبوعات المختلفة من بروشروات وكتيبات تعريفية وأبرزها كتاب أبوظبي.. صور سياحية ومعالم حضارية.

من جانب آخر أكد عصام محمد أحمد منسق عام المهرجان أهمية إظهار فعاليات المهرجان بشكل يليق بسمعة الإمارات في مختلف الجوانب الثقافية والتراثية والفلكلورية حيث تشارك فيه معظم الفعاليات الحكومية والخاصة والجاليات العربية والأجنبية، وقال إن الدعوات وجهت الى عدد من الشعراء والكتاب والمنظمات العربية والدولية والشخصيات العالمية المهتمة بالتراث والثقافة وفرق الفنون والفولكلور للمشاركة في المهرجان والمؤتمر الذي يعقد على هامش فعالياته منهم: الروائي الطيب صالح من السودان والدكتورة هدى الشوا من قطر والدكتورة سعاد الصباح من الكويت والدكتور المنجى بوسنينة المدير العام للمنظمة العربية للتراث والثقافة والعلوم والدكتور كامل عبد الماجد المدير العام للمنظمة العالمية للتنمية الفكرية والدكتور ابراهيم الكاوني من ليبيا الجائز على جائزة زايد للكتاب لعام 2008 بالاضافة الى وزراء الثقافة والشباب في عدد من الدول العربية ودول مجلس التعاون الخليجي، واوضح انه سيتم تخصيص 10 في المائة من عائدات المهرجان لذوي الاحتياجات الخاصة.

واضاف أن فعاليات المهرجان تتضمن إقامة معرض تراثي للشعوب العربية والأجنبية مع التركيز على التراث الخليجي والموروثات القديمة الخاصة بالآباء والأجداد والفولكلور الشعبي من دولة الامارات بالإضافة الى المهرجان الشعري والمعرض الفني والمرسم الحر.

كما سيتم خلال فعاليات المعرض تقديم تراث الدول المشاركة من تقنيات قديمة وحرف وصناعات قديمة وازياء قديمة بالاضافة الى عادات وتقاليد هذه الشعوب عبر القرون بالاضافة الى معرض التراث الخليجي الذي تعرض فيه الازياء الخليجية قديمة وحديثة.. وعروض مسرحية وموسيقية وراقصة لعدد من الجاليات وذلك على مسرح الظفرة بالمجمع الثقافي والمسرح الوطني.

وبيّن أن المؤسسة تلقت عدة طلبات من دول عربية وأجنبية للمشاركة في المهرجان الذي سيكون الأول من نوعه في المنطقة لإحياء تراث الشعوب الى جانب رسائل من عدد من الوزراء والمهتمين بالتراث.

كما سيعقد على هامش فعاليات المعرض مؤتمر حول ثقافات الشعوب يوم 4 يونيو/حزيران في قصر الإمارات يركز على ثلاثة محاور هي: العولمة وحماية الفولكلور، وفولكلور الشعوب - نماذج - وحكايات الطقوس من صيد وفروسية.. كما سيقام معرض الفن التشكيلي ومعرض التصوير الفوتوغرافي الذي يرصد الفولكلور والتراث لمعظم شعوب العالم. (وام)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"