عمار العطار: أهوى الشواء و الوجبات الصحية الخفيفة

03:17 صباحا
قراءة 3 دقائق
حوار: مها عادل

عمار العطار، فنان ومصور فوتوغرافي إماراتي متميز، يمتلك رؤية فنية إبداعية تميز كل أعماله، شارك بالعديد من المعارض الفنية المتخصصة داخل الدولة وحول العالم؛ مثل: الصين وأمريكا وإنجلترا إلى جانب دول الخليج. يشغل وقته بين «العمل عن بُعد» بوظيفته الحكومية في هيئة الطرق والمواصلات بدبي والاستوديو الفني الخاص به بالبيت، ولا يعرف الممل طريقه إليه نهائياً؛ بسبب انشغاله وكثرة اهتماماته. ومن الفنون التي يقدرها العطار بحياته فن الطهي، خاصة في ظل فترات البقاء في المنزل حالياً؛ بسبب فيروس «كورونا» المستجد.
يقول العطار: «على الرغم من عدم براعتي في فن الطهي وعدم تمتعي بخبرة واسعة في إعداد الوجبات الرئيسية أو المعقدة فإنني أتمتع بشغف إعداد المأكولات الصحية والخفيفة، وأمتلك خبرة ومهارة في الشواء فأنا أحب إعداد المشويات، وأعتبر أن فكرة شواء اللحوم أصيلة في وجداني؛ لأنها من التراث العربي الأصيل وعادة ما تقترن عملية الشواء بحالة احتفالية داخل الأسرة بداية من شراء المستلزمات المطلوبة واختيار نوع الفحم والشواية ودرجة التسوية، وقبل ذلك بالطبع اختيار نوع اللحم المناسب وطريقة تقطيعه؛ لأن طريقة تقطيع اللحم وخصائصه تعد عنصراً مهماً جداً في الشواء.
ويضيف العطار: أحرص على تتبيل اللحوم من دون المبالغة في التوابل، حتى لا تطغى على طعم اللحم ولهذا أنا أفضل الملح والفلفل فقط ونوعية اللحم التي تصلح للشواء يجب أن تحمل قدراً مناسباً من الدهون التي تنصهر بفعل الشواء وتضفي على اللحم في النهاية طعماً لذيذاً ومميزاً.
ويضيف: من الأكلات المفضلة لدي، أقدم لكم وصفة سهلة لتحضير «ستيك ريب آي» المشوي، المكوّنات: نصف كيلو من لحم الستيك ريب أي، ثلاثة أكواب ونصف الكوب من مرق اللحم، ملعقة كبيرة من الزّعتر الأخضر، فصّان من الثوم المهروس، ملعقتان كبيرتان من الطحين، وصغيرتان من الملح، ملعقتان صغيرتان من الفلفل الأسود، ملعقة كبيرة من زيت السّمسم. ومثلها من الزيت النباتي.
أما طريقة التحضير- كما يوضح العطار-: تسخين الفرن على درجة حرارة متوسّطة، ووضع قطعة اللحم في صينيّة واسعة، وإضافة الملح والفلفل الأسود والزّعتر الأخضر، وفرك اللحم جيّداً من الوجهتين، ووضع زيت السّمسم في مقلاة واسعة على النار حتى يسخن تماماً. ووضع قطعة اللحم في المقلاة، والضّغط عليها قليلاً حتى تتحمّر. وتقلّب قطعة اللحم وتركها لتتحمر من الجهة الأخرى أيضاً. وترفع قطعة اللحم من المقلاة، وتوضع في الصينيّة المراد الشوي فيها. ويوزّع الثوم المهروس على اللحم، ثمّ يضاف زيت الزيتون. وتُدخل الصينيّة إلى الفرن، على الرّف الشبكيّ الأوسط. ويترك اللحم في الفرن لمدّة ساعة أو حتى ينضج تماماً، ويمكن اختبار نضجه بإدخال طرف السكين، فإذا انغرزت بسهولة فهذا يعني أنّ اللحم قد نضج.
يضيف العطار: نُخرج الصينيّة من الفرن، ثمّ نغلفها بورق الألمنيوم، ونتركها جانباً لمدّة ثلث ساعة. ونضع ملعقة كبيرة من مرق الصينيّة التي فيها اللحم، في وعاء على النار. ونضيف الطّحين ونقلّب حتى يختلط تماماً، ثم نترك المزيج على النار حتى يصبح لونه ذهبيّاً فقط. ونسكب المزيج السابق فوق مرق اللحم، ونضع الخليط على النار مرّة أخرى حتى يغلي لمدّة ربع ساعة. ونضيف الملح والفلفل الأسود ونقلّب. ونرفع المزيج عن النار، ونضع الستيك ريب آي في طبق التقديم. ونسكب عليه مزيج الصلصة التي حضّرناها، ونقدّمه ساخناً.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"