فيصل الملك: «كورونا» وطد علاقتي بالطهي

رجال في المطبخ
03:02 صباحا
قراءة دقيقتين

حوار: مها عادل

فيصل الملك مصمم أزياء وفنان تشكيلي، برع في مزج فنون الحياكة والموضة والأزياء مع خطوط وألوان وتصميمات الفنون التشكيلية، وأعاد تدوير عناصر البيئة الطبيعية واستخدامها في تنفيذ قطع فنية عصرية وفريدة الطراز تنافس الأزياء العالمية وتتفوق عليها في الرقي والبساطة. وكان أحد الفنانين الذين شاركوا بمعرض «فاشكالتيفيت» الذي أقيم في الشارقة مؤخراً، ولفت مشروعه الذي ساهم به في المعرض الأنظار لفنه وقدرته على استخدام عناصر البيئة المحلية لصناعة قطع فنية مبهرة.

وعن علاقته بالمطبخ يقول: أنا والمطبخ أصدقاء منذ زمن طويل، وتوطدت علاقتنا أكثر في فترة التباعد الاجتماعي، ووالدتي ماهرة جداً بفنون الطهي وأحرص على مساعدتها أحياناً حيث إن لدي شغفاً بالتعرف على هذه المهارات. وهذا الشغف بالمطبخ أفادني كثيراً في حياتي خاصة في فترة دراستي الجامعية بباريس واعتمدت على ذاتي كثيراً حينها وتعلمت الكثير من الوصفات بالتجربة والخطأ، ولا زلت أجنح لتنفيذ الوصفات السهلة والبسيطة وأعشق كثيراً الأكلات التقليدية وأحياناً أتطوع لمساعدة والدتي بالمطبخ لبعض الوقت فالمشاركة في حد ذاتها تخلق نوعا من الود والحميمية بالعلاقات العائلية، ومن الأكلات المحببة لي وتعلمت تنفيذها لسهولة وصفتها ومذاقها الشهي طبق «المخبوصة» أو «المجدرة» التي أقدم لكم وصفتها لكونها أكلة بسيطة وبمتناول الجميع ومرتفعة القيمة الغذائية.

طريقة الأعداد:

 تسخين الزيت في إناء الطهي ووضع شرائح بصل بالزيت حتى تتحمر جيداً من دون حرقها ثم تصفى وتنتشل من الزيت.

 نأخذ العدس ونغسله جيداً من الشوائب ثم نضعه مع الماء على النار، وعند الغليان نغطي القدر ونتركه على نار هادئة لمدة 20 دقيقة.

 نصفي العدس من الماء ثم نضيف مرق الدجاج إلى الماء المصفى من العدس.

 نصفي الأرز المنقوع ونقلبه في قدر مع الزيت والبصل المقلي ثم نضيف المرق والملح والفلفل الأسود والكمون ونترك المكونات حتى تغلي على نار قويّة حتى نبدأ برؤية الفقاعات بالأرز، عندها نضيف العدس.

 نغطّي القدر ونتركه حتى ينضج على نار هادئة جداً إلى حين نضج الأرز.

ولا يجب أن نرفع الغطاء عن القدر إلا بعد مرور 15 دقيقة من إطفاء النار، ثمّ نقوم بتزيينه بالبصل المحمر.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"