عادي
نجم العين سفيان رحيمي يقود المغرب أمام الأرجنتين

كرة القدم تدشن منافسات أولمبياد باريس اليوم

00:16 صباحا
قراءة دقيقتين
من لقاء ودي بين مصر والعراق - سفيان رحيمي في تدريبات المغرب

تفتتح اليوم الأربعاء منافسات كرة القدم في أولمبياد باريس 2024 قبل يومين من موعد الافتتاح الرسمي للدورة الصيفية التي تنطلق الجمعة، وستكون المنتخبات العربية مصر والمغرب والعراق تحت المجهر، وإن كانت المهمة ستكون صعبة ل«أسود الأطلس» أمام الأرجنتين، في حين يلعب «الفراعنة» مع الدومينيكان، و«أسود الرافدين» مع أوكرانيا.

وتخصص منافسات كرة القدم في الأولمبياد للاعبين تحت 23 عامًا، بالإضافة إلى ثلاثة أكبر من هذه الفئة العمرية.

وتفتتح منافسات الكرة المستديرة ظهر الأربعاء بمباراتين في التوقيت نفسه، الأولى ضمن منافسات المجموعة الثالثة بين إسبانيا وأوزبكستان على ملعب بارك دي برانس في باريس حيث تقام المباراة النهائية في التاسع من الشهر المقبل، والثانية قمة مثيرة ضمن المجموعة الثانية بين الأرجنتين والمغرب في سانت إتيان.

  • مرشحة فوق العادة

تبدو الأرجنتين مرشحة فوق العادة للظفر باللقب الثالث في تاريخها بعد عامي 2004 و2008.

ويملك منتخب التانغو في صفوفه أربعة أبطال للعالم هم حارس المرمى خيرونيمو رولي، بديل إيميليانو مارتينيز في مونديال قطر، المدافع المخضرم نيكولاس أوتاميندي (36 عامًا)، لاعب الوسط المهاجم المنتقل حديثاً إلى ليون الفرنسي تياغو ألمادا ومهاجم مانشستر سيتي خوليان ألفاريز.

لكن المغرب الذي عزّز بدوره صفوفه بمدافع باريس سان جيرمان الفرنسي أشرف حكيمي وهداف دوري أبطال آسيا مهاجم العين سفيان رحيمي لن يكون لقمة سائغة في سعيه إلى فك نحس دور المجموعات والذهاب بعيداً.

كما تضم تشكيلة المغرب لاعباً عيناوياً آخر هو المهدي مبارك، وهناك أيضاً من اللاعبين المعروفين عبد الصمد الزلزولي، وإلياس أخوماش اللذان سبق لهما اللعب في برشلونة.

وتضم المجموعة منتخباً عربياً ثانياً هو العراق الذي سيلاقي أوكرانيا الأربعاء أيضاً.

  • مواهب واعدة

من جهتها، تملك إسبانيا التي توج منتخبها الأول منتصف الشهر الحالي بلقب كأس أوروبا في ألمانيا، حظوظاً كبيرة للمنافسة على المعدن الأصفر والظفر به للمرة الثانية في تاريخها بعدة عام 1992 في برشلونة.

وبدورها لم تسلم إسبانيا من رفض الأندية فيها تسريح نجومها خصوصاً برشلونة وأتلتيك بلباو اللذان قررا عدم الترخيص لنجمي الكأس القارية لامين جمال ونيكو وليامز..

لكن صفوف «لا روخا» الأولمبي تزخر بالمواهب الواعدة كفيرمين لوبيز وأليكس باينا اللذين توجا باللقب القاري هذا الشهر، إلى جانب المدافع الكتالوني باو كوبارسي.

ويصطدم منتخب إسبانيا بفريق عربي صعب المنال هو منتخب مصر وصيف بطل إفريقيا ومنافسها في الجولة الثالثة الاخيرة.

وتمني كل من مصر والمغرب النفس بتكرار إنجاز نيجيريا والكاميرون عندما كسبتا لقبي نسختي 1996 و2000 وسجّلتا توالياً اسم القارة السمراء على لائحة المتوّجين باللقب.

وتبدأ مصر مشوارها بمواجهة جمهورية الدومينيكان، ويضم منتخبها بعض اللاعبين المعروفين مثل نجم أرسنال السابق محمد النني، وأحمد سيد زيزو وحسام عبد المجيد وأحمد كوكا. ولا تختلف الحال بالنسبة إلى فرنسا الطامحة الى اللقب الثاني في تاريخها بعد الاول عام 1984، وهي تستهل سعيها بمواجهة الولايات المتحدة معوّلة على خدمات المهاجم المخضرم الكسندر لاكازيت.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/5n7hdr96

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"