رفع جرعة علاج الأنيميا المنجلية للأطفال

06:21 صباحا
قراءة دقيقة واحدة

وجد فريق من الباحثين الدوليين أن رفع الجرعة الدوائية من العقار «هيدروكسي يوريا» للأطفال المصابين بفقر الدم المنجلي أكثر فعالية، ولا تزيد آثارها الجانبية على تلك التي تنتج عن جرعة ثابتة أقل من ذات الدواء. تم نشر الدراسة بالتفصيل بمجلة «نيو إنجلاند الطبية».
قام الباحثون في هذه الدراسة بإعطاء الدواء لحوالي 187 طفلاً مصاباً بفقر الدم المنجلي؛ بحيث تلقى حوالي النصف جرعة ثابتة من 20 مليجراماً لكل كيلوجرام من وزن الجسم يومياً. تلقى النصف الآخر جرعة متزايدة بدأت عند 25 مليجراماً لكل كيلوجرام من وزن الجسم يومياً وزادت حتى بلغت 35 مليجراماً لكل كيلوجرام من وزن الجسم يومياً في حالة تحملها الطفل. قام الأطباء بتقييم الأطفال كل 2-3 أشهر لمعرفة الفوائد المختبرية والسريرية، وكذلك الآثار الجانبية المحتملة.
تبين من البيانات اختلاف كبير بين مجموعات العلاج، فقد كان للأطفال الذين عولجوا بجرعات متصاعدة نتائج سريرية متفوقة مع ذات الآثار الجانبية الناجمة عن الجرعة الثابتة، وهو ما جعل الباحثين يطبقون تلك الجرعة على جميع الأطفال.
لم تكن الجرعات المثلى لهيدروكسي يوريا معروفة عند بدء الدراسة، ولكن أكدت النتائج أن النظام العلاجي برفع الجرعة أفضل من الجرعة الثابتة. يتطلب الأمر مراقبة المواليد للتعرف منذ وقت مبكر إلى من يستفيدون منها.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"