عادي

«الأدوية الأوروبية» ترفض طرح عقار يبطئ ألزهايمر

15:58 مساء
قراءة دقيقة واحدة
«الأدوية الأوروبية» ترفض طرح عقار يبطئ ألزهايمر
اتخذت وكالة الأدوية الأوروبية الجمعة قراراً برفض طرح دواء لداء ألزهايمر في الاتحاد الأوروبي يهدف إلى الحد من التدهور المعرفي للمرضى، إذ اعتبرت أن هذا العقار المرتقب جداً غير آمن.
ورأت الوكالة الناظمة أن النتائج التي يحققها الدواء المطروح باسم «ليكيمبي» والمُجاز له في الولايات المتحدة «غير متوازنة مع خطر الآثار الجانبية الخطرة المرتبطة به»، وأبرزها «احتمال حصول نزف في أدمغة المرضى».
وتوقع الخبراء «خيبة أمل» لدى عدد كبير من المرضى من هذا الرأي الذي تأخذ به عادة المفوضية الأوروبية صاحبة القرار النهائي.
وأكدت شركة الصناعات الدوائية اليابانية «إيساي» التي ابتكرت «ليكيمبي» بالتعاون مع الأمريكية «بايوجين» أنها ستتقدم بطلب لـ«إعادة النظر في رأي» وكالة الأدوية الأوروبية، معربةً عن «خيبة أمل شديدة».
ونقل بيان عن المديرة السريرية في «إيساي» لين كرايمر قولها إن «ثمة حاجة كبيرة لا تتم تلبيتها لخيارات علاجية جديدة ومبتكرة تستهدف السبب الكامن وراء تطور المرض».
ورخّصت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية في مايو/ أيار 2023 عقار «ليكيمبي» الذي يشكل ليكانيماب مكوّنه للمرضى الذين لم يصلوا إلى مرحلة متقدمة من المرض. وأشارت «إيساي» إلى أنه يباع أيضاً في اليابان والصين.
وفشل الباحثون طوال عقود في إحراز تقدّم فعلي في محاربة مرض ألزهايمر الذي يصيب عشرات الملايين من الناس في كل أنحاء العالم.
ويعاني نحو ثمانية ملايين شخص في الاتحاد الأوروبي شكلاً من أشكال الخرف، ويمثل مرض ألزهايمر أكثر من نصف هذه الحالات، وفقاً لموقع «ألزهايمر أوروبا». ولا يتوفر إلى اليوم أي دواء يحقق الشفاء.
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/455cw9pp

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"