«الأكسجين عالي الضغط» يعزز أدمغة المسنين

01:58 صباحا
قراءة دقيقة واحدة

أظهرت دراسة، لأول مرة، أن العلاج بالأكسجين عالي الضغط يمكن أن يعزز بشكل كبير الأداء المعرفي لكبار السن الأصحاء، وتم نشر النتائج بالتفصيل بمجلة «الشيخوخة».
أصبح التدهور المعرفي والوظيفي المرتبط بالعمر مصدر قلق كبير في العالم، وتركز الجهود البحثية الرئيسية في جميع أنحاء العالم على تحسين الأداء المعرفي لما يسمى الشيخوخة «الطبيعية»، وكشفت الدراسة الحالية عن تدخل طبي فعال وآمن يمكنه معالجة هذه النتيجة غير المرغوب فيها، وذلك عن طريق العلاج المعروف باسم العلاج بالأكسجين عالي الضغط، والذي تم استخدامه عالمياً من قبل لعلاج الجروح المزمنة.
كانت مجالات التحسن الرئيسية هي الانتباه وسرعة معالجة المعلومات والوظيفة التنفيذية؛ والتي تنخفض جميعها عادةً مع تقدم العمر، كما أن هناك ارتباطاً كبيراً بين التغيرات المعرفية وتحسين تدفق الدم إلى مناطق محددة في الدماغ.
يقوم المريض أثناء جلسة العلاج بالتنفس في بيئة من الأكسجين النقي في غرفة مضغوطة؛ حيث يزداد ضغط الهواء إلى ضعف ضغط الهواء العادي. يعمل ذلك على زيادة قابلية ذوبان الأكسجين في الدم الذي ينتقل في جميع أنحاء الجسم. يحفز الأكسجين الإضافي إطلاق عوامل النمو والخلايا الجذعية التي تعزز الشفاء.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"