عادي

اقتحامات إسرائيلية متكررة لمخيم بلاطة وقصف بالمسيرات

01:18 صباحا
قراءة دقيقتين

قتل الجيش الإسرائيلي، أمس الأحد، شابين فلسطينيين وأصاب العشرات في مخيم بلاطة شرقي نابلس في شمال الضفة الغربية المحتلة ضمن سلسلة عمليات اقتحام تخللها قصف صاروخي بطائرة مسيرة. وبينما تقترب حصيلة الأسرى فى الضفة الغربية من حاجز ال 10 آلاف أسير، كشفت تقارير فلسطينية عن وتيرة غير مسبوقة لهدم المنازل لصالح التوسع الاستيطاني.

وللمرة الرابعة خلال 24 ساعة، اقتحمت القوات الإسرائيلية مخيم بلاطة بحثاً عن مطلوبين. وذكرت تقارير محلية، أن قوة كبيرة من الجيش الإسرائيلي معززة بعدد من الدوريات والآليات المصفحة اقتحمت مخيم بلاطة، وسط إطلاق كثيف للرصاص وسماع دوي انفجارات وتبادل إطلاق نار مع الشبان الفلسطينيين. وقتل الفتى لؤي محمد مشة (17 عاماً) والشاب علي بسام حشاش (24 عاماً)، وأصيب 28 شخصاً بينهم ثلاثة وصفت جروحهم بالخطرة جراء القصف الإسرائيلي على المخيم. واستهدفت طائرة مُسيّرة إسرائيلية بعد ذلك موقعاً في المخيم، وزعمت تقارير إسرائيلية أن القصف استهدف شباناً مسلحين. وذكرت مصادر فلسطينية، أن القصف أدى إلى وقوع إصابات في صفوف أهالي المخيم، وكذلك تم تسجيل إصابات جراء الاقتحام وإطلاق النار وقنابل الغاز في المخيم، فيما عم إضراب احتجاجي شمل كافة مناحي الحياة في مدينة نابلس، أمس، حداداً على أرواح الضحايا.

واعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي منذ مساء السبت وحتى صباح أمس الأحد 6 فلسطينيين على الأقل من الضفة الغربية المحتلة، بينهم طفلان، وأسرى سابقون.

وأوضحت هيئة شؤون الأسرى والمحررين ونادي الأسير الفلسطيني أن الاعتقالات توزعت على محافظات رام الله، جنين والقدس.

وأشارت إلى ارتفاع حصيلة الاعتقالات بعد السابع من تشرين الأول/ أكتوبر، إلى أكثر من 9845، وهذه الحصيلة تشمل من جرى اعتقالهم من المنازل، وعبر الحواجز العسكرية، ومن اضطروا لتسليم أنفسهم تحت الضغط، ومن احتجزوا رهائن.

وبموازاة ذلك، ارتفعت وتيرة هدم الجيش الإسرائيلي لمنازل الفلسطينيين في الضفة الغربية بشكل غير مسبوق منذ مطلع العام الجاري، مقارنة بالسنوات الأخيرة.

وأكدت مصادر فلسطينية مهتمة بشؤون الاستيطان أن عمليات الهدم التي نفذها الجيش الإسرائيلي خلال النصف الأول من العام الجاري وصلت إلى 330 منزلاً، إضافة إلى إخطار قرابة 359 منزلاً بالهدم. كما سلمت القوات الإسرائيلية إخطارات هدم لقرابة 111 منزلاً في مدينة الخليل، فيما هدمت 61 منشأة زراعية، و137 مسكناً مأهولاً.

وأوضحت المصادر أن هذه العمليات تظهر ارتفاعاً في وتيرة عمليات الهدم هذا العام، بلغت نسبته 43 في المئة مقارنة بالعام الماضي، والذي تم خلاله هدم 465 منزلاً طيلة العام.

ويأتي تصاعد عمليات الهدم في ظل قرارات الحكومة الإسرائيلية، بزيادة وتيرة الهدم ومنع البناء في مناطق لا تخضع للسلطات الإسرائيلية مستغلة عدوانها المستمر على غزة.

وخلال العام الماضي جرى تشريد نحو 1416 فلسطينياً، فيما كان النصف الأول من العام الجاري الأشد في الضفة الغربية من حيث هدم المنازل، وتتذرع القوات الإسرائيلية بحجج مختلفة منها البناء دون ترخيص، بينما تسعى إلى تهجير الفلسطينيين لصالح مشاريع التوسع الاستيطاني. (وكالات)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/4f36unw2

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"