أخبار قصيرة

01:43 صباحا
قراءة 3 دقائق

العنب يقي السكري

تناول العنب يوفر فوائد صحية للجسم منها تقليل خطر الإصابة بداء السكري النوع 2. خلصت دراسة طويلة الأمد أجريت على أكثر من 190.000 شخص، إلى أن تناول المزيد من التوت والعنب والتفاح مرتبط بشكل كبير مع انخفاض خطر الإصابة بذلك المرض. يحتوي العنب ذو اللون الداكن على صبغة الأنثوسيانين، وهو فلافونويد له خصائص مضادة للأكسدة. يمتاز أيضاً بأن له مؤشراً متوسطاً لنسبة سكر الدم، لذلك يمكن أن يشكل جزءاً من النظام الغذائي الصحي.

الاستيقاظ المبكر

أظهرت الدراسات العلمية أن الأشـــخاص الذين يســــتيقظون مبكراً أقل عرضة للإصابة بالاكتئاب مقارنة بمن يستيقظون في وقت متأخر في اليوم التالي؛ أيضاً يكونون أكثر تفاؤلاً ولديهم أمراض نفسية أقل.

يتسبب السهر في عدم مقدرة الشخص على الاستيقاظ مبكراً، فيكون بذلك عرضة لآثار عدم النوم الجيد أثناء الليل، كما تضيع عليه فوائد البكور.

البطاطا الحلوة مصدر للفيتامين A

تُعد البطاطا الحلوة مصدراً لا يُستهان به للفيتامين A والذي يتسبب نقصه في مشاكل صحية كبيرة، منها جفاف العين ومشاكل الحمل والرضاعة.

تحتوي كذلك على مســــــتويات عالية من بيتا كاروتــــين الذي يتم تحويله داخل الكبد إلى ذلك الفيتامين، حـــــيث ينتج جزيئين منه مع كل جزيء من بيتا كاروتين.

كربونات الصودا للأظافر «المصفرة»

إذا كانت الأظافر تبدو وكأنها بحاجة للرعاية بسبب اصفرار لونها يمكن القيام بذلك بالمنزل. تصنع عجينة مـــــن عصير الليمون وكربونات الصودا، وتترك على الأظافر لمدة 15 دقيقة حتى تتمكن من إزالة البقع الصفراء بفعالية. تغسل الأظافر بعد ذلك.

تكــــون الأنســـجة الحافـــة بالظـــفـــــــــر جافة فــــــي بعض الأحيان وهو ما يؤثر فيه، لذلك ينصح بترطيبها بزيت الزيتون أو زيت جوز الهند.

التمر يقوي العظام

تعتبر حبة التمر كبسولة غنية بالعناصر الغذائية المهمة للجسم، منها الألياف، وكثير من العناصر الأخرى. يزخر التمر بالنحاس والمغنيسيوم والسيلينيوم والمنجنيز، وجميعها عناصر غذائية مهمة للحفاظ على صحة العظام ومنع المشاكل التي تتعرض لها كحالة هشاشة العظام. يشكل أيضاً مصدراً غنياً بفيتامين K الذي يساعد العظام على الاستقلاب الغذائي، ويحتوي على «البورون» الذي يفيد في الحفاظ على سلامتها.

اللحوم الحمراء تضر الجسم

تحتاج الأجسام الصحية إلى توازن جيد في درجة الحموضة، لأن اختلالها يقف وراء كثير من المشاكل الصحية التي ربما يكون بعضها خطراً. تنتج اللحوم الحمراء حمولة عالية من الحمض للجسم لامتصاصه وتحييده، وتتسبب تلك الحموضة المرتفعة في إيجاد بيئة مثالية للمرض بجانب الإجهاد وقلة النوم واللذين يسهمان من ناحية أخرى في الاصابة بالٍأمراض مثل داء السكري وأمراض السرطان.

البطيخ قبل الرياضة

يعتبر تناول البطيخ قبل الرياضة عادة صيفية جيدة؛ فبجانب احتوائه على نسبة كبيرة من الماء، فهو مصدر جيد للبوتاسيوم المهم للعضلات. تحتوي قطعة واحدة مثلثة منه على حوالي 320 مليجراماً من البوتاسيوم والتي تعادل قرابة 12% من احتياجات الجسم اليومية. تشتمل تركيبة البطيخ على الحمض الأميني «سيترولين-L»، والذي تشير بعض الأبحاث إلى أن تناوله بانتظام يعزز مع مرور الوقت مستويات أكسيد النيتريك في الدم لتحسين أداء التمرين.

الجزر لصحة الأسنان

يُعرف الجزر بفوائده لصحة العين، حيث يزيد من حدة حاسة البصر، ولكن له فائدة أخرى للأسنان. يعمل مضغ جزرة طازجة كاستخدام فرشاة الأسنان والذي يجعل الابتسامة أكثر إشراقاً، بجانب أنه يقاوم التسوس.

يمـــتاز الجزر أيـضاً بأنه يحتوي على نسبة عالــــــية مـــــــن فيتامين A ومن الكيراتين الذي يقاوم ترسبات البلاك، مما يساعد على تقوية مينا الأسنان الحساسة.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"