فحص قبل جراحة أورام الدماغ يحفظ مناطق اللغة

01:56 صباحا
قراءة دقيقة واحدة

تعمل التقنية التي تحدد مراكز لغة المريض قبل الدخول في الجراحة بشكل أفضل عندما لا يكون الورم الدماغي في تلك المناطق. والنتائج التي نشرتها مجلة «التقارير العلمية» تُحسِّن فهم فاعلية ذلك الفحص ويمكن أن تساعد في تحسين التخطيط للجراحة.
تتطلب الأورام الدبقية إزالة واسعة النطاق لبقاء المريض على قيد الحياة، وغالباً ما تحدث في المناطق الدماغية المشاركة في الوظائف الحركية واللغوية، لذلك يبذل الجراحون قصارى جهدهم لإزالة الأورام مع حماية هذه المناطق الحيوية. يكون مركز اللغة في العادة على الجانب الأيسر من الدماغ، ولكن توجد اختلافات شخصية.
يحاول الجراحون حالياً حماية مناطق اللغة، من خلال إبقاء المريض مستيقظاً أثناء الجراحة - لا يحتوي الدماغ على مستقبلات الألم- وتطبيق التحفيز القشري المباشر على نقاط مختلفة من الدماغ، بينما يقوم المريض في نفس الوقت بتسمية ما يراه في الصورة. عندما يتم تحفيز منطقة داخلة في اللغة يكون المريض غير قادر على تسمية الصورة؛ وهذه الطريقة دقيقة للغاية لرسم خرائط مناطق لغة الدماغ، لكن الجراحين يبحثون عن طرق دقيقة مماثلة يمكن القيام بها قبل العملية لتخطيط أفضل للجراحة وتحسين الإجراء.
وجد الباحثون من خلال الدراسة الحالية أن تحديد مناطق الدماغ المتعلقة باللغة باستخدام «التحفيز المغناطيسي المتكرر عبر الجمجمة» يمكن أن يصبح طريقة معتمدة، خصوصاً عندما يكون الورم ليس بالمناطق اللغوية ال

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"