«العاثيات» علاج محتمل لالتهابات استبدال المفاصل

01:44 صباحا
قراءة دقيقة واحدة

تــــــؤدي البكتيريــــــا أو العـــاثيات دوراً مهماً في علاج الالتهـابات البكــــتيرية المــــــعقدة فــــي المفاصل الصناعية، ويمكن أن تصبح علاجاً محتملًا لتلك الالتهـــابات، بما فيها النوع المقاوم للمضادات الحيوية، تبين ذلك من خلال دراسة نشرتها مجلة «الأمراض المعدية السريرية».
تشكل الجراحة أساس علاج التهاب المفاصل الصناعية المزمنة، بالإضافة إلى المضادات الحيوية، وعندما تفشل هذه الجهود يعاني المرضى بدرجة كبيرة، وقد يتعرضون لفقدان الأطراف. يرى الباحثون القائمون بالدراسة الحالية أن العلاج بالفيروسات (العاثيات) التي تهاجم البكتيريا المسببة للأمراض له القدرة على طريقة التعامل مع الالتهابات في عصر الاستخدام المتزايد للأجهزة الطبية ومقاومة المضادات الحيوية.
توجد تلك النوعية من الفيروسات في الطبيعة بكثرة، وتستهدف وتقتل خلايا بكتيرية محددة؛ وذلك عن طريق إدخال حمضها النووي أو الريبي داخل البكتيريا ومن ثم تدمير الخلية البكتيرية.
قام أطباء من عيادات مايو كلينيك بمعالجة مجموعة من المرضى بتلك الطريقة، وكانت النتائج مشجعة ولكنهم يرون بضرورة التأكد من خلال معالجة المزيد من المرضى، وذلك في تجارب سريرية سوف تُجرى لاحقاً.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"