خلل جيني يقي المرضى بمتلازمة داون الأورام

02:04 صباحا
قراءة دقيقة واحدة


اكتشف العلماء من خلال دراسة نشرتها حديثاً مجلة «التقارير العلمية» أن مجموعة من الجـــــينات ذات التعـــــبير المنخفض لدى المصابين بمتلازمة داون قد تؤدي إلى تشوهات إكلينيكية في هذه الفئة، مثل ضعف نمو العضلات ومشاكل صمام القلب؛ ولكنها من ناحية أخرى تقيهم الأورام الصلبة.
متلازمة داون هي اضطراب وراثي خلقي يرتبط بضعف الإدراك وانخفاض قوة العضلات وعيوب القلب، وغيرها من المشاكل الجسدية الأخرى، وفي ذات الوقت يقل وسط تلك الفئة انتشار الأورام الصلبة.
استخدمت الدراسة عينات جلد من مريضين مصابين بمتلازمة داون لإنتاج خلايا جذعية مستحثـــــة متعددة القدرات ثم تمايزت إلى خلايا بطانية تبني الأوعية الدموية والجهاز الوعائي، وخلايا الأديم المتوسط المسؤولة عن الأنسجة الضامة وتطور العضلات.
اكتشــف العلماء أثنــــــاء عملية التمايز في مرحلة السلائف جينات يبدو أنها تدخل في عملية نمو العضلات غير الطبيعي ومشاكل القلب الشائعة لدى الأشخاص المصابين بالمتلازمة؛ وبدراسة دور هذه الجينات في المسارات الكيميائية الحيوية ذات الصلة بتطور الورم الصلب، وجدوا أن انخفاض التعبير لهذه الجينات يتدخل في العمليات اللازمة لتكون الورم ونموه.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"