الذكاء الاصطناعي يكشف أمراض القلب من صور الوجه

01:14 صباحا
قراءة دقيقة واحدة

قد يكون إرسال «سيلفي» إلى الطبيب وسيلة بسيطة وأقل كلفة للكشف عن أمراض القلب؛ ذلك ما توصل إليه باحثون قاموا بدراسة جديدة نشرتها «المجلة الأوروبية للقلب». تعتبر هذه الدراسة الأولى التي تُظهر أنه من الممكن استخدام خوارزمية حاسوبية التعلم العميق للكشف عن مرض الشريان التاجي من خلال تحليل أربع صور لوجه الشخص.

بتسجيل 5796 مريضاً من 8 مستشفيات في الصين، وكان المرضى يخضعون لإجراءات التصوير لفحص الأوعية الدموية، مثل تصوير الأوعية التاجية أو تصوير الأوعية التاجية المقطعية. تم تقسيمهم عشوائياً إلى مجموعات تدريبية (5216 مريضاً، 90%) أو مجموعات التحقق (580، 10%).

تم التقاط 4 صور للوجه بكاميرات رقمية: واحدة أمامية و2 جانبيتان وواحدة من أعلى الرأس، كما أجروا مقابلات مع المرضى لجمع بيانات عن الحالة الاجتماعية والاقتصادية ونمط الحياة والتاريخ الطبي. قام أخصائيو الأشعة بمراجعة صور الأوعية الدموية للمرضى وتقييم درجة الإصابة بأمراض القلب ثم استخدام هذه المعلومات لإنشاء وتدريب والتحقق من الخوارزمية.

وجد الباحثون من خلال التحقق بواسطة المقارنة مع بيانات مرضى آخرين، أن الخوارزمية تفوقت على الأساليب الحالية للتنبؤ بمخاطر الإصابة بأمراض القلب، حيث كشفت بشكل صحيح أمراض القلب في 80% من الحالات.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"