عادي

بومبيو: أمريكا بدأت عملية رفع اسم السودان من قائمة الدول الراعية للإرهاب

22:26 مساء
قراءة دقيقة واحدة
بومبيو

رويترز

قال وزير الخارجية الأمريكي، مايك بومبيو، الأربعاء، إن إدارة ترامب بدأت عملية رفع اسم السودان من القائمة الأمريكية للدول الراعية للإرهاب.
جاءت تصريحات بومبيو للصحفيين بعد يومين فقط من إعلان الرئيس دونالد ترامب، أن اسم السودان سُيرفع من قائمة الدول الراعية للإرهاب بعد أن حولت 355 مليون دولار لتعويض ضحايا أمريكيين وأسرهم.
وقال مسؤول أمريكي، إن من المتوقع أن يوقع ترامب أمراً تنفيذياً قريباً بشطب السودان من القائمة. وقال محافظ بنك السودان المركزي، الثلاثاء، إن الأموال المطلوبة أودعت. ووضعت الأموال في حساب خاص لضحايا هجمات تنظيم القاعدة على سفارتي الولايات المتحدة في كينيا وتنزانيا عام 1998.
وأضاف بومبيو للصحفيين: "لا أعرف التوقيت الدقيق لكننا بدأنا العملية". وسيعطي إخطار ترامب للمشرعين في الكونجرس، 45 يوماً لمراجعة مسألة رفع الاسم من القائمة، وإن كان من غير المرجح أن يرفضوه.
ومع ذلك هناك حاجة إلى تشريع من أجل حماية السودان من مطالبات قانونية مستقبلية بخصوص هجمات الماضي لضمان تدفق المدفوعات لضحايا تفجير السفارة وأسرهم.
ويعود تصنيف السودان كدولة راعية للإرهاب إلى عهد الرئيس المخلوع عمر البشير، ويجعل من الصعب على الحكومة الانتقالية الحصول على تمويل أجنبي أو إعفاء عاجل من الديون. فيما يرى كثيرون في السودان، إن التصنيف الذي فرض عام 1993، عفا عليه الزمن مُنذ الإطاحة بنظام البشير العام الماضي.

 

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"