عادي

واشنطن: هناك فرصة كبيرة للتوصل لاتفاق بشأن الحرب في غزة

00:09 صباحا
قراءة دقيقتين

واشنطن - وكالات

أكد مسؤول كبير في الإدارة الأمريكية، الخميس، أن حركة «حماس» الفلسطينية، تبنت تعديلاً كبيراً للغاية في موقفها، إزاء اتفاق محتمل مع إسرائيل لإطلاق سراح الرهائن في غزة.

وعبر المسؤول عن الأمل في أن يحرّك رد حماس العملية للأمام، مضيفاً أنه قد يوفر الأساس لإبرام اتفاق يتعلق بالرهائن ووقف إطلاق النار في غزة.

وأوضح المسؤول للصحفيين، أن الرئيس الأمريكي جو بايدن وورئيس الوزراء الإسرائيلي بينامين نتنياهو ناقشا خلال اتصال هاتفي مدة نصف ساعة، مسألة عقد اجتماع عندما يزور نتنياهو واشنطن في وقت لاحق من هذا الشهر، كما أشار إلى أن وفداً أمريكياً سيشارك في محادثات الدوحة بين إسرائيل و«حماس».

وأكد المسؤول الأمريكي، أن رئيس الموساد دافيد برنياع سيسافر إلى قطر لمواصلة محادثات وقف إطلاق النار في غزة والإفراج عن الرهائن. ولفت إلى أن بايدن تحمّس لأن نتنياهو سمح لفريقه بالعودة للمشاركة في المحادثات.

وقال المسؤول: «هناك فرصة كبيرة للتوصل إلى اتفاق بشأن الرهائن». وأضاف، أن هناك عملاً كبيراً يتعين القيام به في ما يتعلق بتنفيذ الاتفاق، وأن من غير المرجح أن يتم إبرام اتفاق في غضون أيام.

وترى واشنطن أنّ التوصّل الى اتفاق يؤدّي إلى الإفراج عن الرهائن وإلى وقف لإطلاق النار في القطاع الذي دمرته الحرب، من شأنه أن يؤدي أيضاً الى تهدئة على الحدود مع لبنان حيث لا يزال الوضع متوتراً بشدّة.

وقال المسؤول الأمريكي: «إذا كان هناك وقف لإطلاق النار في غزة. أعتقد أن ذلك يوفّر فرصة فعلية لنزع فتيل التصعيد والتوصل إلى اتفاق دائم» أيضاً على جبهة لبنان.

وقصف "حزب الله"، الخميس، مقار عسكرية إسرائيلية «بأكثر من 200 صاروخ» و«بسرب من المسيّرات» المفخّخة ردّاً على اغتيال الدولة العبرية أحد قادته، في خطوة تزيد المخاوف من اتّساع التصعيد بينه وبين إسرائيل.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/528vu2pu

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"