عادي

«أبوظبي الأول» و«فيزا» يعقدان شراكة في مجال المدفوعات الرقمية

17:57 مساء
قراءة 3 دقائق
بنك «أبوظبي الأول

أبوظبي: «الخليج» 

عقد بنك «أبوظبي الأول»، شراكة مع «فيزا»؛ بهدف تقديم حل تقني مبتكر يتيح للتجار في دولة الإمارات العربية المتحدة قبول المدفوعات عبر الهواتف المتحركة. ويمكن للتجار استخدام تقنية Tap to Phone الجديدة لقبول المدفوعات اللاتلامسية عن طريق الهواتف الذكية العاملة بنظام أندرويد.
تساهم هذه الشراكة في ترسيخ مكانة البنك كمزود رائد لخدمات الدفع في الإمارات العربية المتحدة، بما ينسجم في المضمون والأهداف مع استراتيجية الدولة الرامية إلى الترويج للمدفوعات الرقمية، وصولاً إلى مرحلة الاقتصاد غير النقدي. وبذلك، يمكن للتجار قبول المدفوعات اللاتلامسية عبر هواتف أندرويد الذكية باستخدام تقنية الاتصال قريب المدى (NFC ) من دون الحاجة للاستثمار في جهاز تقليدي منفصل للمدفوعات.
وكانت تقنيات الدفع اللاتلامسي معتمدة على نطاق واسع في دولة الإمارات العربية المتحدة حتى قبل جائحة كوفيد-19 التي أدت إلى تسريع هذا التوجه بشكل كبير. ووصلت نسبة المدفوعات اللاتلامسية في سبتمبر/أيلول 2020 إلى 71% من إجمالي تعاملات الدفع الرقمي في الدولة.
من جانبها، لعبت «فيزا» دوراً محورياً في اعتماد هذا التوجه في السوق خلال السنوات الأربع الماضية من خلال حملات التوعية والتدريب الموجهة للتجار، وعقد الشراكات مع المحافظ الإلكترونية من طرف ثالث، والترويج لاستخدام مثل هذه التقنيات والحلول.
ويمثل إطلاق تقنية Tap to Phone أحدث مبادرات «بنك أبوظبي الأول» الهادفة إلى تمكين التجار من تقديم تجربة أكثر سلاسةً وأماناً لعملائهم. هذه الخدمة الجديدة متاحة للتجار والمؤسسات ضمن قطاعات مختلفة، بما في ذلك البقالة وخدمات توصيل الأطعمة، المتاجر، المرافق الطبية، المدارس، الفنادق والهيئات الحكومية.
وقالت هناء الرستماني، نائب الرئيس التنفيذي للمجموعة ورئيس قطاع الخدمات المصرفية للأفراد في «بنك أبوظبي الأول» «تهدف هذه الشراكة بين البنك وفيزا، والتي أثمرت عن تقنية Tap to Phone المبتكرة، إلى دعم التحول الرقمي في قطاع المدفوعات، وإثراء وتنويع الخدمات المتاحة أمام العملاء. ولا شك بأن توفير حلول الدفع المتطورة وإتاحتها لجميع القطاعات يعد خطوة مهمة لاسيما خلال هذه المرحلة التي يزداد فيها توجه المستهلكين إلى الاعتماد على المدفوعات الإلكترونية في جميع مشترياتهم، في ظل التأثيرات الناجمة عن جائحة كوفيد-19؛ وذلك كبديل أكثر أماناً عن أساليب الدفع النقدي التقليدية التي كانت شائعة من قبل. ويساهم البنك في دعم هذه المبادرة من خلال توظيف إمكاناته الكبيرة في قطاع معالجة المدفوعات سواء أكان ذلك في نقاط البيع أو عبر منصات التجارة الإلكترونية».
من جانبه؛ قال شهباز خان، مدير عام «فيزا» في دولة الإمارات العربية المتحدة: كشف استطلاع حول العودة إلى مكان العمل أجرته فيزا مؤخراً أن أكثر من 70% من المستهلكين المشاركين في الاستطلاع في الدولة لا يرغبون بالقيام بعملية الشراء من متجر يتعين عليهم فيه التواصل المباشر مع البائع أو لمس جهاز الدفع الإلكتروني ببطاقاتهم الخاصة، الأمر الذي يبرز أهمية تركيز الشركات على توفير خيارات دفع أكثر تنوعاً، تتخطى أساليب الدفع النقدي.
وأظهر الاستطلاع ذاته أن 92% من الشركات الصغيرة لديها مخاوف من تحويل أعمالها إلى المجال الرقمي، على الرغم من إبدائها استعداداً للتكيف مع الواقع الجديد، مما يلقي الضوء على ضرورة توفير دعم إضافي لقطاع الشركات الصغيرة والمتوسطة في عملية التحول الرقمي.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"