عادي

«أمانات»: تراجع خسائر الاستثمارات 41.9% مع بدء التعافي في الربع الثالث

11:44 صباحا
قراءة 4 دقائق
«أمانات»: تراجع خسائر الاستثمارات 41.9% مع بدء التعافي في الربع الثالث

دبي: «الخليج» 
سجلت شركة أمانات صافي خسائر بقيمة 11.9 مليون درهم خلال تسعة أشهر الأولى من العام الجاري، مقابل أرباح بقيمة 33.4 مليون درهم في الفترة المقابلة من عام 2019.
وأعلنت أمانات القابضة، في بيان نتائجها المالية الموحدة عن فترة تسعة أشهر المنتهية في 30 سبتمبر 2020، أن إجمالي الدخل المعدل خلال الفترة بلغ 44.0 مليون درهم، بانخفاض سنوي بمعدل 32.1% و33.7 مليون درهم دخل من الاستثمارات (بعد استثناء البنود غير المتكررة)، بانخفاض سنوي بمعدل 30.4%، بينما بلغ صافي الربح المعدل 4.9 مليون درهم خلال نفس الفترة، بانخفاض 78.7%.

صافي خسائر 

وبعد الاستثناءات بلغ إجمالي الدخل 27.2 مليون درهم، بانخفاض 63.8%، في حين سجل الدخل من الاستثمارات 16.9 مليون درهم خلال نفس الفترة، بانخفاض 67.6%. وسجلت الشركة صافي خسائر بقيمة 11.9 مليون درهم خلال الأشهر التسعة الأولى، مقارنة بصافي ربح قدره 33.4 مليون درهم خلال نفس الفترة من العام السابق.
تجدر الإشارة إلى تحسن أداء الشركة خلال الربع الثالث من العام الجاري بعد استبعاد البنود الاستثنائية، حيث تراجعت الخسائر من الاستثمارات بنسبة 41.9%، بينما استمر صافي الخسائر بالمعدل نفسه، مما يشير إلى بدء تعافي أداء استثمارات الشركة في قطاعي الرعاية الصحية والتعليم.

التعافي القوي

وأوضح حمد الشامسي، رئيس مجلس الإدارة، أن الشركة بدأت تلاحظ تعافياً قوياً خلال الربع الثالث من العام الجاري تزامناً مع تخفيف القيود المفروضة المتعلقة بجائحة «كوفيد - 19»، في ضوء نمو عمليات الاستثمارات التابعة في قطاع الرعاية الصحية وبدء عودتها إلى العمل بكامل طاقتها مرة أخرى، وفي نفس الوقت، بدأت أصولنا في قطاع التعليم في الانطلاق مع بداية العام الدراسي الجديد، بعد تعزيز قدرتها على توفير بيئة تعليمية آمنة وفاعلة.
وقال: «إننا مدركون لحجم التحديات الماثلة وعلى ثقة بقوة ومرونة نموذج أعمال الشركة، وكذلك قدرة محفظتها الاستثمارية في تلك القطاعات الدفاعية على مواصلة تعظيم القيمة بصفة مستدامة على المدى الطويل، مدعومة بدراية الإدارة التامة بكافة التحديات التي قد تنشأ خلال الفترة المقبلة، بينما تظل أولويتنا المحافظة على صحة وسلامة موظفينا ومجتمعنا، بالتوازي مع تقييم ودراسة الفرص التي قد تنشأ نتيجة الظروف السوقية الراهنة».

الشركات التابعة 

من جانب آخر، أوضح الدكتور محمد حمادة الرئيس التنفيذي لشركة أمانات، أن إدارة الشركة كثفت تعاونها مع إدارات جميع الشركات التابعة خلال الربع الثالث من العام الجاري، من أجل مواجهة وإدارة التحديات الناتجة عن انتشار جائحة «كوفيد - 19» وضمان قدرة أصولها على التعافي سريعاً مرة أخرى بعد انحسار تلك الأزمة.
وأضاف حمادة، أن محفظة الشركة في قطاع الرعاية الصحية شهدت بدء تعافي نتائجها خلال فترة الربع الثالث من عام 2020 تزامناً مع تخفيف التدابير الاحترازية المتعلقة بانتشار جائحة «كوفيد ـ 19»، حيث نجح المركز الطبي الدولي (IMC) في العودة إلى حيز الربحية مع تحقيق دخل من الاستثمارات بقيمة 4.2 مليون درهم خلال الفترة، صعوداً من خسائر بقيمة 4.5 مليون درهم إماراتي خلال النصف الأول من العام الجاري. 

نتائج «سكون»

كما سجلت شركة سكون العالمية القابضة صافي خسائر بقيمة 0.8 مليون درهم خلال الربع الثالث من عام 2020، مقابل صافي خسائر بقيمة 6.2 مليون درهم خلال النصف الأول من نفس العام، وذلك بعد استبعاد البنود غير المتكررة، علماً بأنه عند استبعاد تأثير تلك التكاليف الاستثنائية، سيبلغ صافي خسائر محفظة الشركة بقطاع الرعاية الصحية 25.4 مليون درهم خلال الأشهر التسعة الأولى من عام 2020، وهي خسائر تعود بصفة رئيسية إلى التكاليف الخاصة بتنمية النشاط التشغيلي في المستشفى الملكي للنساء والأطفال (RHWC). 
ولفت حمادة إلى توقعات الإدارة باستمرار نمو نتائج محفظة الشركة في قطاع الرعاية الصحية حتى نهاية العام الجاري تزامناً مع عودة الأنشطة التشغيلية في المركز الطبي الدولي (IMC) إلى مستوياتها الطبيعية، وانتهاء تنفيذ برنامج إعادة الهيكلة بشركة سكون العالمية القابضة، فضلاً عن وصول المستشفى الملكي للنساء والأطفال (RHWC) إلى كامل طاقته التشغيلية.

نمو دخل التعليم 6.1% 

وتابع حمادة أن تأثير انتشار جائحة «كوفيد - 19» كان أقل حدة على محفظة الشركة في قطاع التعليم بفضل قدرة الشركات التابعة على التحول سريعاً إلى منظومة التعلم الإلكتروني عن بعد، مشيراً إلى أن محفظة استثمارات قطاع التعليم أثبتت مرونتها الفائقة في ضوء نمو الدخل من الاستثمارات بمعدل سنوي بلغ 6.1% ليسجل 59.1 مليون درهم خلال الأشهر التسعة الأولى من عام 2020، إضافة إلى ارتفاع عدد الطلبة المقيدين في مرحلة التعليم الثانوي والتعليم العالي بأصولها التابعة بما يتجاوز توقعات الإدارة. وأكد حمادة أن الشركة نجحت في تحقيق هذه النتائج على الرغم من انخفاض إيرادات الخدمات الفرعية في جامعة ميديلسكس دبي، والخصومات الممنوحة من قبل شركة تعليم القابضة.

خفض التكاليف 

ولفت حمادة إلى انخفاض التكاليف المتعلقة بالموظفين والمصروفات العمومية والإدارية على مستوى الشركة القابضة بمعدل سنوي 15.4% لتبلغ 31.4 مليون درهم، خلال الأشهر التسعة الأولى من عام 2020، مقابل 37.2 مليون درهم خلال نفس الفترة من العام السابق، إضافة إلى نجاح الشركة في تعزيز مركزها المالي، وزيادة مستويات السيولة إلى أكثر من 470 مليون درهم. 
جدير بالذكر أن الشركة قامت منذ نشأتها بضخ استثمارات بقيمة إجمالية بلغت 2.1 مليار درهم، وهو ما يزيد على 80% من إجمالي رأسمالها المدفوع البالغة قيمته 2.5 مليار درهم. كما تعد أمانات إحدى الشركات المتوافقة مع أحكام الشريعة الإسلامية، حيث تتماثل 91,6% من إيراداتها مع المعايير والشروط التي يقوم بتطبيقها سوق دبي المالي للتوافق مع أحكام الشريعة الإسلامية.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"