عادي

مجاني متعدد اللغات.. ميتا تكشف عن أكبر نماذجها للذكاء الاصطناعي

00:48 صباحا
قراءة دقيقتين
نيويورك - رويترز
أصدرت «ميتا» بلاتفورمز، الثلاثاء، أكبر نسخة من نماذجها للذكاء الاصطناعي (لاما 3)، وهي مجانية في الأغلب، وتتميز بأنها متعددة اللغات، وذات مقاييس أداء عامة تنافس نماذج مدفوعة لشركات منافسة، مثل «أوبن إيه.آي».
وقالت «ميتا» المالكة لـ«فيسبوك»، في منشور على مدونة تعلن الإصدار: إن نموذج «لاما3» الجديد يمكنه التحدث بثماني لغات، وكتابة أكواد كمبيوتر بجودة عالية، وحل مسائل رياضية أكثر تعقيداً من الإصدارات السابقة.
ويتضاءل إصدار العام الماضي، أمام هذا الإصدار الذي يضم 405 مليارات مقياس أو متغير تأخذها الخوارزميات في الاعتبار لتوليد ردود على استفسارات المستخدم، رغم أنه لا يزال أصغر من النماذج الرائدة للمنافسين.
فثمة أنباء أن نموذج «جي.بي.تي-4» لشركة «أوبن إيه.آي» يضم تريليون متغير، وتستثمر شركة «أمازون» في نموذج يحتوي على تريليونين.
* سباق محموم
ويأتي هذا الإصدار في الوقت الذي تتسابق فيه شركات التكنولوجيا، لإظهار أن محافظها المتنامية من نماذج اللغات الكبيرة المتعطشة للموارد يمكن، أن تحقق مكاسب كبيرة بما يكفي في مجالات تمثل إشكاليات مثل، الاستدلال المتقدم، لتبرير المبالغ الضخمة المستثمرة فيها.
وذكرت «ميتا بلاتفورمز»، أنه بالإضافة إلى نموذجها الرائد «لاما 3»، فإنها ستطلق إصدارين محدثين لنموذجيها المختصرين اللذين يضم أحدهما ثمانية مليارات متغير، والثاني يضم 70 ملياراً، وكانت طرحتهما في الربيع.
والنماذج الثلاثة الجديدة متعددة اللغات، ويمكنها التعامل مع عدد أكبر من طلبات المستخدمين عبر «نافذة سياق» موسعة.
وقال أحمد الدحلة، رئيس قسم الذكاء الاصطناعي التوليدي في «ميتا»: إنها ستحسن خاصة تجربة توليد كود كمبيوتر.
وقال الدحلة: «كان هذا أول رد فعل حصلنا عليه من المجتمع» مشيراً إلى أن نوافذ السياق الموسعة تعطي النماذج شيئاً أقرب إلى ذاكرة على مدى أطول تساعد على معالجة الطلبات متعددة الخطوات.
* منتجات مبتكرة
وتسمح ميتا إلى حد بعيد للمطورين باستخدام نماذج لاما مجاناً، وهي استراتيجية يقول الرئيس التنفيذي للشركة مارك زوكربيرج: إنها ستؤتي ثمارها في شكل منتجات مبتكرة، ومشاركة أكبر على شبكات التواصل الاجتماعي الأساسية للشركة. ومع ذلك، أثارت التكاليف المترتبة على ذلك دهشة مستثمرين.
كما تستفيد الشركة، إذا اختار المطورون استخدام نماذجها المجانية بدلاً من النماذج المدفوعة، ما يحد من استخدام نماذج المنافسين.
وروجت «ميتا» في إعلانها للمكاسب التي حققتها في اختبارات الرياضيات، والمعرفة الرئيسية التي قد تجعل هذا الاحتمال أكثر جاذبية.
ورغم صعوبة قياس التقدم المحرز في تطوير الذكاء الاصطناعي، يبدو أن نتائج الاختبارات التي قدمتها ميتا تشير إلى، أن أكبر نماذجها «لاما» مطابق تقريباً لنموذج كلود 3.5 سونيت لشركة «أنثروبك» ولنموذج «جي.بي.تي-O4» من «أوبن إيه.آي» بل تفوق عليهما في بعض الحالات.
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/bddhz9j9

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"