عادي

«المحافظون» البريطانيون يسمون زعيمهم الجديد في نوفمبر

00:51 صباحا
قراءة دقيقة واحدة

لندن - أ ف ب

أعلن حزب المحافظين البريطاني، الذي مُني بهزيمة تاريخية في الانتخابات التشريعية، الاثنين، أنه سيُعيّن زعيماً جديداً له في الثاني من نوفمبر/ تشرين الثاني المقبل، خلفاً لرئيس الوزراء السابق ريشي سوناك.

وبعد نحو ثلاثة أسابيع على خسارتهم غالبيّتهم، في مجلس العموم إثر 14 عاماً في السلطة، أقر النوّاب المحافظون الأعضاء في اللجنة 1922 المسؤولة عن التنظيم الداخلي للحزب، قواعد الانتخابات الداخليّة التي تُعتبر حاسمة لمستقبل الحزب.

وسيُصبح الفائز زعيماً للمعارضة في البرلمان، وسيُواجه رئيس الوزراء كير ستارمر أسبوعياً في الجلسة التقليديّة المعروفة باسم «أسئلة إلى رئيس الوزراء».

في هذه المرحلة، لم يؤكّد أيّ مرشّح محتمل أنه سيترشّح رسمياً، لكن ثمة أسماء تتردّد منذ أشهر لخلافة سوناك الذي استقال بعد الفشل في الانتخابات التشريعيّة، بينهم وزيرة التجارة السابقة كيمي بادينوخ، ووزيرة الداخليّة السابقة سويلا برافرمان، ووزير الدولة السابق للهجرة روبرت جينريك، ووزير الخارجيّة السابق جيمس كليفرلي.

وبموجب الشروط، أمام المرشّحين المُحتملين مهلة حتّى 29 يوليو/ تموز لاستيفاء الشروط اللازمة، والإعلان عن أنفسهم.

ويُصوّت نوّاب الحزب البالغ عددهم 121 على مرحلتَين لاختيار مرشّحَين اثنين. ويُغلق باب التصويت في 31 أكتوبر/ تشرين الأوّل المقبل، على أن يُعلَن الفائز بعدها بيومين. ويبقى سوناك على رأس الحزب حتّى انتخاب خليفة له.

وقال رئيس اللجنة 1922، بوب بلاكمان، إنه «مصمّم» على إجراء نقاش «محترم» لتحديد «مستقبل الحزب».

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/bddz6sy3

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"